-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عن تهم المساس برموز الأمة وزرع الكراهية

ايداع نور الدين آيت حمودة الحبس

نوارة باشوش
  • 12746
  • 16
ايداع نور الدين آيت حمودة الحبس

امر قاضي التحقيق الغرفة الاولى لدى محكمة سيدي أمحمد، مساء الأحد، بايداع نورالدين آيت حمودة الحبس، بعد ان وجه له تهم الاساءة الى رموز دولة اهانة رئيس الجمهورية السابق (هواري بومدين)القذف والسب والشتم بالنسبة لمصالي لحاج.

ومثل النائب السابق عمران آيت حمودة، المدعو نور الدين، الأحد، أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي أمحمد، والذي حوله بدوره على قاضي التحقيق لذات المحكمة، للتحقيق معه عن خلفيات التصريحات الخطيرة التي أدلى بها، وعن الدلائل والقرائن التي اعتمد عليها في تشويه صورة الأمير عبد القادر، قبل أن توجه له التهمة بصفة رسمية، تتعلق بالمساس برموز الأمة والثورة وزرع خطاب الكراهية والعنصرية والقذف وانتحال صفة.

وكانت هيئة الدفاع عن عائلة الأمير عبد القادر قد أودعت شكوى لدى عميد قضاة التحقيق لمحكمة سيدي أمحمد، ضد النائب البرلماني السابق، عمران آيت حمودة المدعو نور الدين، وصاحب قناة الحياة هابت حناشي، حيث طالب المحامون بمتابعتهما عن تهم ثقيلة.

وفي التفاصيل، فإن الشكوى التي تقدمت بها هيئة الدفاع عائلة الأمير عبد القادر وهم على التوالي المحامون “بورنان حسنة، دواوي محمد، محمد إسماعيل وتواتي لحسن”، كانت بطلب من عائلة الضحية وهم بديعة وعتيقة والأمينة العامة لمؤسسة الأمير عبد القادر زهور آسيا بوطالب، إلى جانب مجموعة من المواطنين، حيث طالب هؤلاء بمتابعة المعني.

كما تطرقت الشكوى إلى تفاصيل التصريحات التي أدلى بها المتهم خلال استضافته في برنامج بثته قناة خاصة، حيث أكدت هيئة الدفاع عن عائلة الأمير عبد القادر أنها تحمل مغالطات تاريخية خطيرة تندرج في إطار عمل ممنهج لتكسير رموز الدولة الجزائرية.

ومن جهتها، أعلنت وزارة المجاهدين تأسسها كطرف مدني في قضية الحال، مؤكدة رفضها التطاول والتهجم بأي شكل من الأشكال على رموز الدولة الذين صنعوا التاريخ من نساء ورجال المقاومة الشعبية والحركة الوطنية التحريرية، وبيان أول نوفمبر 54.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • belaid l'algerien

    نحن لا ننكر حرية التعبير على احد ولكن الشخص فلابد ان يكون من اهل الاختصاص اعنى مؤرخ او باحث فى التاريخ فهو لا هذا ولاذاك مجرد شخص عادى يريد الفوضى العارمة الامير عبد القادر جاهد 15 سنة نحن لم نجاهد دقيقة واحدة.

  • amremmu

    للمعلق جزائري : هناك مثال شعبي قديم قدم أبناء هذه الأرض يقول عن الحثالة المتنكرين لأصولهم ولنسبهم ولتاريخهم ولجذورهم ولأجدادهم ولهوياتهم ... : لا يتنكر لأصله الا من أكل من ظهره . فلا تحاول أن ترغمنا على أن نكون من هذه الفصيلة .

  • بن بولعيد

    بما ان التطبيع والتصهين والاستسلام للاعداء من اليهود والامريكان الصليبيون علي طريقة او عند ملوك والشعوب العربية بالشرق الاوسط -دول الخليج العربي مطبعة جميعها مع دولة الاحتلال الصهيوني وكذلك الاردن ومصر والمغرب والسودان ولبنان والعراق والكويت - جائز وعادي جدا وطبيعي فخيانة عبد القادر لوطنه جائزة ايضا . التاريخ يعيد نفسه مرة اخري الخيانة عربية اصيلة يا سادة الحقيقة احيانا موجعة ومؤلمة ومرة ومقلقة ومغضة فعلينا تقبلها بصدر رحب وبدون كراهية ولا غل ولا حقد عنصري قومي عربي يا سادة

  • الهادي

    أقسم بالله أن الشهيد عميروش أسد جرجرة لو عاد إلى الحياة لأشرف شخصياً على معاقبة إبنه، السؤال الغريب هو : ماذا قدّم هذا الشخص للجزائر ؟ إن الفتى من يقول ها أنا ذا و ليس الفتى من يقول كان أبي ؟ و الأمير عبد القادر سخّر كل شبابه لمقارعة الاستعمار و أدّى ما عليه كاملاً فماذا قدّمت أن يا السي نور الدين ؟ الأمير عبد القادر الفارس، الشاعر الأديب الزاهد الذي اعترف به كل ملوك و رؤساء الدول في القرن الـ 19، يأتي نكرة ليقدح فيه ؟ إنه فعلاً زمن الرويبضة بامتياز

  • خليفة

    يا ناس اهتموا بواقع الجزائر ،و بمشاكل الاحياء ،و اتركوا الاموات لحالهم و لربهم ،لو كانوا على قيد الحياة لدافعوا عن انفسهم. لماذا النبش في القبور من اجل اثارة الفتن ،و بعث خطاب العنصرية و الكراهية و التفرقة بين الجزائريين؟

  • Karim

    هدرة الطروطوار و من غير اي دليل. مليحتلو

  • مكي امين

    حمدلله

  • ابونواس

    ...ايداعه السجن.....هل بقوة الحجة...أم حجة القوة....؟

  • موسطاش

    لأول مرة أشعر بأن هناك مساواة بين المواطنين في الجزائر، و ليس كما في السابقـ مواطنون يطبّق عليهم القانون بصرامة و آخرون (محميون) من المتابعة ؟

  • دولة ميؤوس منها

    هذى كانت مقررة في ماضي من طرف Les élites الجزائر ورجعوها مطلب شعبي ،أنا لا أعرف هذا الرجل ، لكن أعلم أنpsychologiquement يلعب لك على la pensée أو mental بدون في مستقبل sans expression orale ou écrite. ترجع تخاف منهم ولاتنتقدهم ويقعدو إلى ملانهية .

  • جزائري

    هناك ثلة من أحفاد الكاهنة رافضون لانتمائنا العربي الاسلامي لا نقول عليهم مرتدون لأنهم لم يؤمنوا يوما بالاسلام دينا. وبمحمد نبيا ورسولا. أكر من هذا يفرضون طروحاتهم على كل سكان القبائل الأحرار !!! بدؤوا بقطع الصلة بالعربية و مسح كل حرف عربي مكتوب ثم رسموا راية مخالفة للهلال الذي يرمز للإسلام و الآن يشيدون الكنائس البروتستنتية خفية يا شباب القبائل الأحرار احذروا من هؤلاء إنهم أكثر من الإرهاب الديني

  • النورس المغربي

    حرية التعبير بلون اخر؟!

  • بن بولعيد

    علينا اعادة كتابة تاريخ الثورة التحريرية الجزائرية وقبلها بكل موضوعية وصدق وحقيقة وبدون تحيز ولا عنصرية ولا قومية عربية . التاريخ الجزائري كتب علي اسس قومية عربية في عهد بومديين ومن بعده وليس علي اسس علمية موضوعية . كل انسان ولو كان زعيما لديه هفواته واخطائه التاريخية والحربية فهم ليسوا بانبياء او رسل او الام تيريزا او بابا الفاتيكان عبد القادر خان وطنه وسلم سيفه ونفسه للعدو الغازي الصليبي الفرنسي وفر من ميدان المعركة ولي هاربا الي اوروبا ومن ثم الي سوريا وهذه حقيقة لا يمكن نكرانها . الاخطاء التاريخية يجب ان تذكر لكي لا تكرر مرة اخري فمعرفة الماضي يعني بناء المستقبل علي ركائز قوية ومتينة يا سادة

  • عثمان

    أما العلاوة والهبات المالية له ولعائلته في حياته وبعد ومماته (كما أشار إليه هذا المدعي ) ما هي سوى تعويض لأرزاقهم التي أخذتها وصدرتها منهم فرنسا الإستعمارية بعد أسرهم( وأصبحوا تحت رحمة فرنسا التي حبستهم وجرادتهم من أراضهم وأرزاقهم ومن كل شئ ) وهو قليل مما أخذته منهم وهذه تعويضات لهم مستحقة ( لأنهم أصبحوا تحت حكمها كأسري لا حول ولا قوة لهم) ( حسب العرف والقنون والشرع) وإلاّ كانت موتهم أكيدة بدون مؤونة..فتخيل محبوس بدون إمدادهم بشئ فهي كقتله وشنقه .. والأمير كان يحسن للأسرى الفرنسيين فقد سبق فرنس في الحق الأسير وإكرامه، وتعلمت منه فرنسا ذلك وردت له الجميل وليست عملية بيع وشراء وخيانة كما تزعم ولا هم يحزنون..كمثلك أنت تعيش من علاوة الدولة الجزائرية بدون عمل مقابل (أي بطالة ملكية) .. فلتفهم أن الدول هي نظم مجتمعات هناك حقوق وواجبات.. وكالمغتربين الذين يأخذون معاشاتهم من فرنسا، هل يلامون عن ذلك؟.. حسب هذا المنطق وهذا السياق فحجتك واهية لا تشد الطريق...

  • أستاذ م

    الحقيقة تظهر ولو بعد قرون فالليل مهما طال فالنهار آت لا محال . فالغش والتزوير ... لن يعيشا والى الأبد فأحيانا تكون الحقيقة واضحة كالشمس ولكن من شدة وضوحها لا نستطيع النظر إليها .

  • استاذ متقاعد

    الحقيقة تظهر ولو بعد قرون فالليل مهما طال فالنهار آت لا محال . فالغش والتزوير ... لن يعيشا والى الأبد فأحيانا تكون الحقيقة واضحة كالشمس ولكن من شدة وضوحها لا نستطيع النظر إليها .