اقتصاد
شركة صينية تضيع المشروع بعد فوزها به بمبلغ 870 مليون دولار

ايطاليا تفوز بصفقة لإنجاز سكك حديدية في الجزائر بقيمة 550 مليون دولار

الشروق أونلاين
  • 24335
  • 42

فازت مجموعة أستالدي الإيطالية المتخصصة في بناء خطوط السكة الحديدية، بمناقصة تبلغ قيمتها الإجمالية 417 مليون أورو، ما يعادل 550 مليون دولار، لإنشاء خط سكك حديدية جديد في الجزائر في إطار شراكة مع مجمع كوسيدار، يربط بين ولايتي سعيدة وتيارت، وذلك بعد أن سُحب نفس المشروع من المجمع الصيني – الجزائري “سي. أر. جي ألتيدي- أنفرارايل”، الذي فاز بالصفقة بقيمة مالية إجمالية تقدر بـ 870 مليون دولار، بآجال انجاز محددة بـ 46 شهرا، وذلك بفارق يزيد عن 300 مليون دولار بين العرضين.

وأوضحت الشركة في بيان لها ان حصتها من المشروع تقدر بـ 60 بالمائة، وأن العقد التنفيذي للصفقة يشمل تصميم ومد خط سكك حديدية واحد بطول 153 كلم، وبناء 76 جسرا علويا، وأربع محطات رئيسية (محطتان للركاب واثنتان أخريان للبضائع والصيانة)، وتسع محطات فرعية، كما أوضحت الشركة انه من المتوقع أن يبدأ العمل خلال السداسي الأول من عام 2011، وسيستغرق 36 شهرا للانتهاء منه.

وأوضح مصدر من وزارة النقل لـ”الشروق” أن هذه الصفقة لم تكن الوحيدة التي ألغتها الوكالة الوطنية للدراسات وإنجاز الاستثمارات في السكك الحديدية “أنسريف”، حيث ألغت مجموعة من العقود الممنوحة للمجمع الصيني المتخصص في مجال بناء خطوط السكة الحديدية على المستوى الوطني على غرار إلغاء صفقة إنجاز خطي السكة ما بين ولاية المسيلة إلى المدينة الجديدة بوغزول بولاية الجلفة على مسافة 151 كلم، والآخر يربط ولاية تيسمسيلت ببوغزول على امتداد قدره 139 كلم، بتكلفة إجمالية للخطين تزيد عن 1.1 مليار دولار.

مقالات ذات صلة