منوعات
إضافة إلى ترشحه للأوسكار

“بابيشا” الممنوع في الجزائر يترشح لجوائز “الغولدن غلوب” العالمية

حسان مرابط
  • 2041
  • 6
ح.م

كشفت جمعية نقاد السينما العالمية الأجانب في لوس انجلوس المانحة لجوائز “الغولدن غلوب” العالمية في دورتها الـ77 عن اللائحة النهائية للأفلام التي ستتنافس على جائزة أفضل فيلم أجنبي. حيث ورد في القائمة فيلم “بابيشا” للمخرجة الجزائرية مونيا مدور، والفيلم ممنوع في الجزائر لأسباب تبقى مجهولة.

وحسب ما ورد في الموقع الرسمي لجوائز “الغولدن غلوب” تضمنت القائمة التي تضم 96 فيلما من مختلف أنحاء العالم إلى جانب فيلم “بابيشا” الذي بدأ عرضه في قاعات السينما المغربية، فيلم كويتي روائي تحت عنوان “إن بارادوكس”، فيلم “أدم” للمخرجة المغربية مريم توزاني، و”المرشح الأفضل” من السعودية لمخرجه لهيفاء المنصور، فيلم “1982” من لبنان لمخرجه وليد مونس، وكذا أفلام أجنبية على غرار “أنا أنت” من أفغانستان، “مستبدل العملات” “إنتاج مشترك بين الأرجنتين والأورغواي”، “حكاية ابن عرس” من الأرجنتين، “قلب شاب غبي” من فنلندا، “أمهاتنا” من غواتيمالا، “المترجم” إنتاج مشترك (كوبا/كندا) وغيرها.

وبعد منعه في الجزائر لأسباب غير واضحة وترشحه إلى الأوسكار وعرضه في صالات السينما بفرنسا منذ الـ9 أكتوبر الفارط، وسط الجدل الكبير الذي أثاره في أوساط المتتبعين، ترشح “بابيشا” إلى جوائز “الغولدن غلوب” ذات الشهرة الواسعة.

وتدور قصة فيلم “بابيشا” لمونيا مدور، في زمن التسعينيات من القرن الماضي بالجزائر، حول الفتاة نجمة (18 عاما)، لديها شغف بتصميم الأزياء والموضة، فلا تدع نجمة الأحداث المأساوية التي تشهدها بلادها (سنوات العشرية السوداء) تؤثر على خيارها عيش حياة الشباب الطبيعية رفقة صديقتها وسيلة، فتواجه ضغوطا من قبل المتطرفين الذين يريدون فرض قوانين جديدة كمنع التعري والسهر وغيرها، فتحارب من أجل استقلالها الشخصي بالتخطيط لتنظيم عرض للأزياء.

وتوج مؤخرا فيلم “بابيشا” بثلاث جوائز في مهرجان “انغوليم للفيلم الفرانكوفوني” بفرنسا، وجائزة أفضل فيلم بمهرجان الجونة السينمائي بمصر، وعرض في فئة “نظرة ما” في الدورة الأخيرة لمهرجان “كان” السينمائي.
ويشار أنّ أكاديمية الأوسكار ستنشر لائحة قصيرة للأفلام المرشحة لأفضل فيلم أجنبي في شهر ديسمبر الداخل.

مقالات ذات صلة