الجزائر
استغرب مهاجمة الموالين.. سالمي لـ"الشروق":

بارونات تتحكم في سوق اللحوم الحمراء وعلى الوزير فضحها

نادية سليماني
  • 10357
  • 42
الشروق أونلاين

أكد عضو المجلس الوطني لاتحاد الفلاحين، بوزيد سالمي في اتصال مع “الشروق” السبت، أنهم يرحبون بسعي وزير التجارة كمال رزيق لتنظيم وضبط سوق اللحوم الحمراء في الجزائر، ولكن ما يجهله الوزير، حسب محدثنا أن هذه السوق أو الشعبة يتحكم فيها بارونات، وخاصة بالجزائر العاصمة وضواحيها، لا علاقة لهم إطلاقا بالموالين، وهؤلاء من يحدد الأسعار.

وحسب المتحدث، الموال والذي يتوعده الوزير بإجراءات “لا يتدخل كلية في تحديد سعر كلغ اللحم، لأن مهمته الأساسية هي توفير المنتج الأولي وهو الخرفان”.

ففي مناطق الهضاب والجنوب يقتني الجزارون الخرفان مباشرة من الموال، فتكون أسعار اللحوم مقبولة لدى المواطنين، أما الإشكال المطروح في العاصمة خاصة والمدن الكبرى، فعملية بيع اللحوم تمر عبر أكثر من ثلاثة أو أربعة وسطاء ومضاربين لتصل إلى الجزار.. فيكون السعر مرتفعا جدا.

ليرى سالمي، بأن وزارة التجارة عليها مراقبة والتحكم في سلوكيات الجزارين والمضاربين “لأنهم من يحدد الأسعار في السوق وليس الموال”، برأيه.

ويضيف، بأن غالبية المتحكمين في سوق اللحوم بالجزائر “بارونات لا علاقة لهم بتربية الأغنام، وهؤلاء من يجب على الوزير كشفهم ومحاربتهم، لأن رؤوس الأغنام متوفرة في الجزائر، وتكفي الطلب المحلي”.

مقالات ذات صلة