-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
السفير الفرنسي الجزائر كسافيي دريانكور "للشروق"

باريس تدرس قرارا بإلغاء الجزائر من قائمة الدول المشبوهة

الشروق أونلاين
  • 13214
  • 18
باريس تدرس قرارا بإلغاء الجزائر من قائمة الدول المشبوهة
السفير الفرنسي بالجزائركسافيي دريانكور

شدد السفير الفرنسي بالجزائر السيد كسافيي دريانكور في حديث خص به “الشروق اليومي” خلال الزيارة الميدانية التي قام بها إلى عاصمة “الذهب الأسود” حاسي مسعود على ضرورة تحقيق تقدم على جميع المستويات والميادين الاقتصادية والدبلوماسية وحتى الأمنية والقضايا المتعلقة بالهجرة لتجاوز الفتور الذي يميز العلاقات الجزائرية-الفرنسية التي تشهد في الظرف الراهن حالة من البرودة وتوتر في سماء الأجواء السياسية وتبادل البيانات وحتى تأجيل زيارات كبار مسؤولي البلدين كانت آخرها زيارة برنارد كوشنير.

  • وقال السفير الفرنسي أن بعض المسائل العالقة نغصت على هذه العلاقات، أبرزها إدراج باريس للمسافرين الجزائريين ضمن قائمة رعايا الدول المعنية بإجراءات الرقابة الأمنية المشددة عبر “أجهزة الفحص الضوئي”، والتي تعتبر بمثابة القطرة التي أفاضت بحر العلاقات الثنائية بين البلدين.
  •  وفي هذا السياق صرح السفير الفرنسي بالجزائر كسافيي دريانكور للشروق “أنه لم يتخذ أي إجراء في مطارات باريس إلى حد يومنا هذا، بل هي مجرد إجراءات تفتيشية عادية يخضع لها كل القادمين من الدول التي ضمنتها القائمة الخاصة بتشديد الرقابة عليهم بمن فيهم هو أي السفير شخصيا، ويضيف ذات المتحدث أن الخارجية الجزائرية إستدعته مثله مثل السفير الأمريكي بالجزائر وأبلغته رفضها للخطوة، مذكرة بجهودها الكبيرة في مكافحة الإرهاب، حيث أكد له وزير الخارجية مراد مدلسي حرفيا “أن الجزائر حريصة على تقوية العلاقات مع باريس والحفاظ على الروابط التاريخية والاجتماعية بين الشعبين، بيد أن الطرف الفرنسي لا يراعي هذه الإعتبارات”، وعليه يقول “كسافيي دريانكور” نقلت الرسالة حرفيا إلى السلطات العليا في باريس التي طلبت مهلة لتدارس إمكانية التعاطي مع الطلب الجزائري، وخلال هذه الفترة بعثت باريس بعدة توضيحات من خلال إرساليات لوزارة الخارجية تشرح فيها أن قرارها “ليس عنصريا، ولكنه أمني بحت”، ومن الأرجح يضيف السفير أن تعلن في الأيام القليلة المقبلة عن سحب وإلغاء المسافرين الجزائريين في خانة “المشبوهين” على الأراضي الفرنسية وفرض إجراءات استثنائية ضدهم في المطارات، بالرغم من كون هذا الإجراء لم يطبق على أرض الواقع إلى حد يومنا هذا ماعدا الإجراء التفتيشي الجديد والمتعلق بتقديم كل المعلومات الخاصة والدقيقة بالمسافر المتوجه إلى الأراضي الفرنسية وعليه فإن برمجة زيارة كوشنير ستكون خلال القيام القليلة المقبلة.
  •  وفي الضفة المقابلة أكد كسافيي دريانكور أن عملية توسيع ترتيبات منح التأشيرات من طرف قنصلية فرنسا بالجزائر المعمول بها حاليا في العاصمة بدأت في كل من وهران وعنابة وستتواصل العملية قبل نهاية 2010، حيث تم منح أكثر من 180 ألف تأشيرة في سنة 2009 وهو ما يؤكد أن عملية الرفض فعليا في تراجع مستمر من سنة إلى أخرى في إنتظار ما تسفر عنه مراجعة إتفاقية 1968 الخاصة بتنقل الأشخاص.
  • وفيما يخص مقاييس منح التأشيرات، أوضح الدبلوماسي الفرنسي أنه يتم منح التأشيرات طبقا لاتفاقات شنغن حول موارد مقدم الطلب ووضعيته الاجتماعية والمهنية وقدرته على التكفل بإقامته في فضاء شنغن، وأشار الدبلوماسي الفرنسي انه بالنسبة لطالبي التأشيرات للمرة الأولى تحتاج القنصلية لضمانات تكميلية.
  • وأوضح أن طالبي التأشيرات الذين ترفض ملفاتهم يمكنهم الطعن مجانا لدى القنصلية العامة بإعتبار مصالحهم معرضة للخطأ نظرا لحجم الملفات الكبيرة التي يتم معالجتها يوميا، مؤكدا انه عند تأكيد الرفض بعد الطعن المجاني، هناك الطرق القضائية التي من ضمنها إمكانية الاستعانة بلجنة الطعون الخاصة برفض التأشيرات التي يوجد مقرها بنانت.
  • أما بالنسبة لإضراب الأعوان الفرنسيين العاملين بالقنصلية العامة الفرنسية في الجزائر والذين عبروا عن رفضهم القاطع للقرار المتخذ من قبل السفير الفرنسي لصرف مرتباتهم بشكل كلي بالدينار الجزائري بعد أن كانوا من قبل يتقاضون مرتباتهم بالأورو، وضرورة احترام بنود عقود العمل التي أبرمها بعضهم منذ 10 سنوات، والتي تنص أساسا على قبض مرتباتهم بالأورو وليس بالدينار، أوضح “دريانكور” أن قرار التخلي عن دفع أجور هؤلاء العمال الفرنسيين بالأورو فرضه قرار بنك الجزائر الصادر مؤخر والقاضي بفرض قيود أكبر على معاملات الصرف بالعملة الصعبة، مضيفا أن إجراءات بنك الجزائر الجديدة هي التي فرضت التراجع عن دفع مرتبات هؤلاء العمال الفرنسيين بالأورو وما على القنصلية الفرنسية إلا إحترام التشريعات الجزائرية.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • chalidjanet

    مني السلام لخيرأمة وخير شعب (شعب الجزائر مسلم وإلى العروبة أنتسب ) كما قال الشاعر الذي لايعرف الكثير معنى
    هذا الكلام
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كلمتي الوحيدة في هذا الموضوع هي الله يهدينا والعرب كافة
    على كلمة التوحيد لاإله الااله محمد رسول الله

  • محمد المصرى

    ياجماعة الخير ....نستحلفكم بالله كفى تعصب ضد مصر
    فمصر ليست عدو لكم و لا انا عدوكم
    و سوف تثبت الايام ذلك

  • الجزائر حبي أنا

    أنت تتكلمين عن فرنسا و كأنكي فرنسية ( في ما تقولينه و ليس في طريقة الكتابة الركيكة و المليئة بالأخطاء) تقولين أن الجزائريين يقفون في الصفوف من أجل الفيزا نعم صحيح لكن ليس حبا في فرنسا أو أوربا لكن من أجل اهروب من البطالة. تتكلمين عن حرية المرأة في فرنسا؟؟!! عجبا إن كنت تعرفين فرنسا فالمرأة عندهم كانت عيب و لا تتمتع بأدنى الحقوق لكن في المقابل كانت المرأة و منذ ضهور الإسلام محررة و لها حقوقها و الإسلام هو الدين الوحيد الذي أعطى المرأة حق الإرث ، عن أي حرية تتكلمين ؟ أكيد على خروج المرأة في أي وقت شاءت و السهر و التدخين و شرب الخمر و كل الأمور الدنياوية التافهة، لأنه هنا في الجزائر هناك نساء فرضن أنفسهن و يتمتعن بحرياتهن مثل أحلام مستغانمي و و وو .و إن كنت تجهلين أقول لك أن هناك كاتبة فرنسية لا أحد يعرف إسمها الحقيقي و كانت تكتب بإسم ( جورج صاند) نعم تستعمل إسم رجل لأن المرأة في فرنسا لم يكن لها الحق لا في العمل و أي شيء فكيف ينشرن كتاباتها .
    المرأة في مجتمعنا تتمتع بكل قوقها في دولة عربية مسلمة لها عاداتها و تقاليدها و مثال بسيط في السعودية المرأة لا يحق لها الحصول على رخصة سياقة لكن في الجزائر العكس .أتسائل أين تعيشين؟ فهناك طبيبات مهندسات إطارات في الدولة و حتي نائبات في البرلمان لكن أن تطلب المرأة الحرية لممارسة التفاهات فأنا شخصيا سأساعدها للحصول على الفيزا و تتمتع بالحرية مع الفرنسيات .سلام

  • sabrina

    vous parlez comme ça de la France mais vous faite la queue pour avoir le visa et si il n'y aura pas de visa tous les algériens partent en France, nous les algériens ils qu'on comprennent que si nous voulons vivrent à l'européenne nous devons commencé par changé nos mentalité et la France ou l'Europe c'est dans la tête : changez de mentalité et travaillé et croyez à aux droits démocratiques, et surtout aux droits de la femmmmmme (votre mère , votre sœur, votre femme, votre fille,...) c'est ça la France c'est un pays de liberté

  • جزائر العزة

    يردد المصريون انا لانشرف الاعراب ، من قال لكم ان شمال افريقيا عرب ؟ وهل عبيد الفرعون عرب ؟ هل ترك امثال المصريين مايتشرف به العرب ؟ اكذوبة العرب والصف العربي وغبرها كانت لضروره ما في زمن ما وقت بومدين وعيد الناصر وصدام وغيرهم.
    اليوم هذا المصطلح مبهم ولا معني له ،نحن شرفناهم عندما كانوا اهلا للتشريف بالمال والدم ،اما اليوم نترك للمتآمرين شرف التشريف بالشتائم والعويل وقد شرفتمونا بحرب 2006 على لبنان وبحرب 2008 على غزة وبالحرب النفسية المتواصلة على سورية ليرضخ الاسد وقبلها على ليبيا حتي رضخ القذافي.
    مبروك لكم تشريف العرب اللذين وفي آخر صيحة لامريكا وفرنسا قرروا استعمال السكانر ووسائل تكنولوجية جد متطورة للكشف عما إذا كانت هناك قنابل في مؤخراتكم وفي احشائكم ،سيتفرجون على عوراتكم وسيدققون في تفاصيل خلقها . اما اتنم فرددوا انكم عرب وافتخروا لان هذا الاذلال لايحصل الا للعرب اللذين شرفتموهم بسب شهداء الجزائر اللذين رفعوا رؤوسكم عاليا في السماء وباللاسف الرؤوس المنحطة لاتهوي إلا الانكسار.

  • القصر الصبيحي abdou

    انا الان اصبحت اثق في قرارات حكوماتنا اكثر من السابق وخير دليل هو تاكد فرنسا بان لا حلا لعلاقات جيدة بين البلدين سوى ارضاء الجزاءر والخضوغ لها واصلي يا جزائر والعاقبة لاعتراف فرنسا بجرائمها اتجاه هذا الشعب الذي لا يوجد مثله في العالم شكرا

  • بدون اسم

    cést le pays sous développé de l'europe

  • خوخة* طا* زاوية رياب *جامعة* الوادي *

    و الله ما فهمت العلاقة بينا وبين فرنسا الي دارت فينا ما يندار الله اعلم و يالا لعجب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • محمد

    1-الجزائر تترجى باريس بمسحهامن قائمة الدول المشبوهة
    2- باريس ستدرس الأمر.
    3-والله أمر مخجل لهذا النظام الجزائري الفاسد، وللشعب الذي يمثله.
    4- أحمد الله على أنني ضد هذا النظام الذي لم انتخبه

  • mahdi

    اهلا وسهلا بكم
    اتدرون لماذا امريكا تهدد الجزائر ضمن قائمة الارهاب.انها استراتيجية الاذكياءيستعملها الامريكان على الجزائر .اذا كانت مصر الغبية والشاطرة في الحيل والتزوير والعنف على الضيوف في افريقيا،فان امريكا بدورها تقوم بالتهديد الديبلوماسي والسياسي بدل من استعمال الحجارة كما فعلتها مصر الغبية (حشاء العلماء)، وذلك قبل لقاء الجزائر مع امريكا في كاس العالم بجنوب افريقيا. ما رأيكم؟

  • ah_nd

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أما بعد :
    نحن لم تكن بلد الجزائر بلد الإرهاب بل فرنسا نحن بلد مسالمين ، نحن شعب أختارنا الله وهي أمة الإسلام نحن لا نعرف الإرهاب والهامشية .
    أنتم بدأ في الإرهاب مثل ملاحقة النساء بنزع النقاب وفرض غرامات المالية من طرف البرلمان .
    نحن لم نجبركم بفعل أي شيء , لم نجبركم بالتخلي عن دينكم .
    أنتم لكم دينكم ونحن لنا دين الإسلام أترك حرية الشخصية.
    أنتم تحبون أن تسلبوا دين الإسلام منا ’لن هدا ولو في الأحلام.

  • moumou 07

    il faut faire quelque chose fi khater echouhada matou rjal bach naichou rjal.........................

  • الجزائر حبي أنا

    الجزائر تحدت كل العالم و تم الإعلان عن دولة فلسطين العربية من أرض المليون و نصف مليون شهيد و هذا ما كلفنا عشرية كاملة من الإرهاب الممول من طرف فرنسا ؛ أمريكا ، و الصهاينة لكن التاريخ سجل كيف لعبت الجزائر دورها في دعم القضية الفلسطينية و إذا كانت للإعادة لأعدناها لأننا شعب يطبق المثل اللذي يقول : أعيش يوم أسد و لا أعيش قرن دجاجة و الفاهم يفهم.

  • nani

    vive l'algerie

  • ص.ع

    لو توقف الامركيون عن دعم الارهاب ستكون نهايتهم

  • rafikbéjaia

    sah kho bessah wach 7ebit tdir!!

  • karim

    maak ya aljasayar

  • chaoui

    ألم تكن فرنسا هي القاعدة الخلفية للإرهاب ؟؟ من كان يمول الإرهاب لإحراق الجزائر ؟؟ متى نحاسبهم ؟؟ و لماذا دائما تلعب دور الشرطي ؟؟ متى تتغير الأدوار أو على الأقل نعاملهم بالمثل ؟؟؟ لماذا دائما هم من يعتدون و هم من يحاسبُون ؟؟؟ يا الشروق متى تقودون حملة إعلامية ضد هذه الدولة المارقة و تنتزعون منهم إعتذارا لشعبكم ؟؟ ماذا لو لم يوقفهم الأمريكيون عن دعم الإرهاب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟