اقتصاد
بطاقة 8.8 مليار متر مكعب سنويا

بدء ضخ الغاز من حقول أدرار

الشروق أونلاين
  • 10891
  • 21
أرشيف

كشف الرئيس المدير العام لمجمع “سوناطراك”، الخميس، عن الشروع في ضخ الغاز عبر خط أنابيب جديد ينقل إنتاج من حقول رقان شمال وتوات وتيميمون.

وقال ولد قدور، في تصريح صحفي، خلال زيارة لحقل الغاز حاسي الرمل، إن طاقة خط الأنابيب تبلغ 8.8 مليار متر مكعب من الغاز سنويا وتكلفته 88 مليار دينار جزائري (774 مليون دولار).

وأضاف: “نحن فخورون جدا بهذا المشروع لأن شركات جزائرية أنشأته بنسبة 100 بالمائة”.

وأفاد ولد قدور بأن سوناطراك ستستثمر 56 مليار دولار من 2018 إلى 2022.

وأبلغ عبد المؤمن ولد قدور  الصحفيين بأنه “سيقدم المزيد من التفاصيل قريبا جدا”.

وفي 16 ديسمبر 2017، دشن الوزير الأول، أحمد أويحيى المجمع الغازي الجديد “رقان الشمال” (120 كلم جنوب أدرار) بطاقة إنتاج في مرحلة أولى تقدر بأزيد من 8 ملايين متر مكعب من الغاز سنويا، مع مخطط تطوير الحقل للوصول إلى أكثر من 2 مليار متر مكعب من الغاز سنويا على مدى 12 سنة.

ويعتمد التشغيل الأولي لهذا المجمع الذي أنجز بغلاف مالي قارب 3 مليار دولار على استغلال 10 آبار غازية من أصل 104 بئرا متواجدا بالحقل الغازي لمنطقة رقان.

وتتوزع الآبار التابعة للمجمع الذي تقدر احتياطاته بأكثر من 88 مليار متر  مكعب منها 55 مليار متر مكعب مسترجعة على كل من مناطق رقان شمال وأزرافيل جنوب – شرق وكحلوش وكحلوش جنوب وسالي وتيلولين.

ويندرج هذا المشروع الطاقوي الهام ضمن شراكة جزائرية أجنبية بين مجمع سوناطراك وكل من ريبسول (إسبانيا) وأر دي أو( ألمانيا) وإديسون (إيطاليا).

وقد انطلقت عملية تجسيده منذ 2012 بعد أن أوكلت مهمة إنجازه لمجمع بيتروفاك.

وشملت الشراكة لتجسيد هذا المجمع الغازي إنجاز كل من شبكة النقل وجمع الغاز وخط قناة لضخ الغاز الموجه للتسويق تمتد على مسافة 74 كلم.

ويعد مجمع رقان شمال نموذجا لتقاسم الإنتاج بين سوناطراك 40 في المائة وريبسول 29.25 في المائة و9.5 في المائة لأر دي وإديسون 11.25 في المائة.

ويعد رقان/الشمال واحدا من المشاريع التي جرى تطويرها بجنوب غرب الجزائر وهي منطقة تحوز على احتياطيات غازية هامة لكنها غير مستكشفة إلى حد الآن بينما الحقول الكبرى المعروفة والمستغلة توجد في جنوب شرق الوطن.

مقالات ذات صلة