-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تنصيب أعضاء اللجنة التقنية والأسبوع المقبل أوّل اجتماع

بداية العد التنازلي لوصول السيارات المستوردة!

إيمان كيموش
  • 33202
  • 22
بداية العد التنازلي لوصول السيارات المستوردة!

نصب وزير الصناعة محمد باشا رسميا أعضاء اللجنة التقنية المكلفة بدراسة ملفات وكلاء السيارات المرشحين لنيل اعتماد وكلاء، ويترأس اللجنة حفيظ طاهر ممثل الوزير المكلف بالصناعة، كما عُيّن كأعضاء باللجنة آمال بوعلام ممثلة الوزير المكلف بالصناعة وعبد المنعم مقراني ممثل الوزير المكلف بالداخلية والجماعات المحلية ومحمد آيت موسى ممثل الوزير المكلف بالمالية ومحمد منداسي ممثل الوزير المكلف بالمناجم، وأحسن زنتار ممثل الوزير المكلف بالتجارة، في انتظار عقد أول اجتماع لها قريبا.

ووفقا لما ورد في العدد 40 من الجريدة الرسمية، فقد عٌيّن بتاريخ 31 ماي 2021 أعضاء اللجنة التقنية للفصل في ملفات استيراد السيارات للمدة المتبقية من العهدة المحدّدة مسبقا ـ منذ شهر أكتوبر المنصرم ـ ، حيث أنه مباشرة بعد تنصيبهم يجتمع هؤلاء مع وزير الصناعة للترسيم، ولا تصح اجتماعات اللجنة إلا بحضور جميع أعضائها وفي حال عدم اكتمال النصاب تجتمع اللجنة في غضون الأربعة أيام الموالية ولا يمكنها في هذه الحالة أن تبدي رأيها بصفة صحيحة حول ملفات الطلبات المعروضة عليها إلا بحضور 5 من أعضائها على الأقل.

وتضمن القرار المحدد لأعضاء اللجنة التقنية الوزارية المشتركة المكلفة بدراسة ومتابعة الملفات المتعلقة بممارسة نشاط وكلاء المركبات الجديدة وتنظيمها وسيرها، أيضا استبدال عبارة “اعتماد نهائي” بـ”اعتماد” وتحذف عبارة رخصة مؤقتة في جميع أحكام القرار المؤرخ بتاريخ 19 أكتوبر المنصرم.

ووفقا لما أكّده مصدر ذو صلة بالملف، في أعقاب إعلان أسماء أعضاء اللجنة التقنية، ينتظر تنصيبها شكليا في اجتماع مع وزير الصناعة محمد باشا الأسبوع المقبل، لتباشر هذه الأخيرة اجتماعاتها لدراسة الملفات المودعة، كما ستحدد صيغة استقبال الملفات، وإذا كانت العملية ستتم عن طريق البوابة الإلكترونية أو عن طريق التنقل إلى وزارة الصناعة وإيداعها على مستواها.

ويفترض وفقا لدفتر الشروط المنظم لنشاط استيراد المركبات الصادر بتاريخ 9 ماي الماضي في الجريدة الرسمية، الرد على الملفات المودعة بمجرد استلامها من طرف اللجنة التقنية في أجل أقصاه 20 يوما، وهو ما يبشّر باقتراب آجال دخول أول مركبة للسوق الجزائرية، وذلك في حال احترام كافة الخطوات المتبقية لاستيراد السيارات، مع العلم أن آجال دخول مركبة مستوردة من فرنسا أو دولة أوروبية قريبة لا تزيد عن شهر ونصف في حين تستغرق السيارات المستوردة من قارة آسيا آجالا أطول.

وبناء على ذلك يرتقب وصول السيارات الجديدة السوق الجزائرية نهاية شهر أوت المقبل، في حال لم تتعطّل اللجنة التقنية في دراسة ملفات الوكلاء المعتمدين واحترمت آجال منح الاعتمادات، مع العلم أن هذه الأخيرة ستقوم بمعاينة الملفات، في حين سيتكفل مدير الصناعة بزيارة المنشآت والمقرات التابعة للوكلاء في الولايات لمعاينة مدى مطابقتها لما ينص عليه دفتر الشروط.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • من بلادي

    وكأن استيراد السيارات من الخارج مشروع عملاق من نوع سد النهضة في اثيوبيا مثلا لما تطلبه من وقت وجهد وتصريحات وتناقضات وتبريرات واجتماعات وتغيير وزراء وتغيير دفتر شرط ودراسة الملافات وتوزيع الرخص .... حيث منذ ما يقرب سنتين ونحن نسمع نفس الخطابات وأنا أجزم أنه سوف ينتهي عام 2021 ولن يتغير شيء ولن تدخل هذه السيارات تراب الوطن لسبب بسيط وهو أن الحكومة الحالية فاشلة على جميع الأصعدة والمجالات وليس فقط في مجال استيراد السيارات : مشكل السيولة في البنوك ومكاتب البريد وأزمة الماء في عز الشتاء وليس في الصيف وارتفاع أسعار كل المواد والخدمات فسعر حديد البناء مثلا قفز من 7500 دج الى 14000 دج للقنطار والأدوية مفقودة ... وما خفي أعظم

  • يعقوب

    يرجى الاختصار بهذه الاجراءات سننتظر 10 سنوات اخرى

  • ابو عمر

    ما هذا؟تسيير دولة أم ضيعة؟سبحان الله ! لن تجد هذا الا في بلاد العباقرة.

  • Navigo

    Sandero 2021 prix de vente 288 millions djazayri.

  • Mouwateen

    الشعب والجزرة.....مراوغات الحملة الانتخابية

  • فاكهة الجبل

    سيء جدا

  • amremmu

    سنة ونصف منذ أن نصبت هذه الحكومة ولا تزال لم تحل بعد مشكل استيراد السيارات أي منذ نهاية 2019 ونحن نسمع نفس الأغنية التي يكررها هؤلاء يوميا : فمرة يحدثوننا عن دفتر شروط .. ومرة عن لجنة لدراسة ملفات الوكلاء المعتمدين ومرة يصرحون أنهم منحوا لبعض الوكلاء رخص مؤقتة ... نفس الأسطوانه منذ ديسمبر 2019 أي لم ننطلق بعد !

  • فايق

    الاستيراد لن يكون قبل نهاية سنة 2021على أقل تقدير و عليه كفى وعودا كاذبة

  • جحا

    الاحلام لشعب الزوالي المغدور ياو تخدم 40 سنة لا تستطيع شراء 403 باشي

  • حمدان

    البيروقراطيه جعلت من استيراد سياره كانه معجزه تنزل من السماء ..لجان و اجتماعات بلا نهايه و المصيبه قرارات تصدر بالجريده الرسميه كله من اجل استيراد سياره ! من يقرأ هذا في بلد آخر سيسخر منا بسبب هذه المهزله لانه عندهم وكيل سيارات يستورد و يبيع و يعطي الدوله حقها من الضرائب و انتهينا . لكنهم يريدون ان يجعلوا حتى من قطره الماء جميل بحق المواطن كل شئ تفتعل به ازمه و يصبح عزيز و يصبح بنظر الشعب من حصل عليه محظوظ و متميز و هكذا يبقى هم المواطن اشياء تافهه حتى يموت بعباره اخرى مبدا ( جوع كلبك ) ما زال مطبقا

  • zamado zamiro

    قسما بالرب العالي شبعتونا مقرووط مخرووط اصبحت حياة الجزايريين هاه استيراد السيارات هاه مناورات عسكرية وقتاش تخلاص هكدا مواضيع كرهنا وملينا بووووووووفففففففففففف

  • arabic

    سوف قريبا، وبعد حين ولم يبقى الا القليل، ، وانتظيرونا قريبا، والعد التنازلي لشروع في المشروع الفلاني، ،،،بلد كامل يسيير بالتسويف منذ الاستقلال سبحان الله،

  • ملاحظ

    لا شيٸ تغير عن سياسة بوشوارب واويحي ويوسف يوسفي، اعتماد علی استيرادات لدعم السوق سياسة اتبتث فشلها ونكسها وخلقت عدة بارونات وعصابات التي استغلت في سيطرة علی السوق خردة السيارات لمفردها ساعدتها القرارات الحكومة السابقة التي كانت بنفس الطريقة تعطي دفاتر الشروط وترخص كوطات استيراد السيارات جلها من فرنسا او ماركات فرنسية من اوروبا الشرقية واسياوية مستفيدها تلك الشركات التصنيع السيارات ودعم اقتصاد تلك الدول اسيا واوروبا ونحن بقينا في الاستهلاك بدون اي نظرة او دروس اقتصادية لفتح مصنع لسيارات المحلية التي سبقتنا الامارات وتركيا ورواندا وهم اعتمدوا علی تصنيع المحلي بشراكة مع شركات السيارات الاجنبية، بينما نحن ممنوع نحضروا سيارة من الخارج لكن نعطي الصلاحيات للوكلاء كي يربحوا علی ظهورنا بالاسعار التي تحلوا لهم ونحن لا نملك لا مصنع وسوق سيارات مغلقة بالمستوی كوبا وكوريا شمالية، نقول لكم اننا ابدا سنجلب نفعا لسوق السيارات بتلك قرارات الياٸسة للحكومات السابقة سوی ستعيد لنا العصابات السوق السيارات ودرس الذي لم نستفيد من فضاٸح كونيناف وطحتوت وسيارات لمن استطاع اليه سبيلا۔

  • أخوكم من سطيف

    الخير تاع البلاد ما يأكل فيه غير زمرة من ناس يكرهوا هذه البلاد و لغتها و دينها و هويتها أي يأكلوا في الغلة و يسبوا الملة ... متى الإستقلال 100 % تاع الجزائر يا ربي كي ننعم و لو بشىء من خيراتها

  • ابراهيم القليعة

    اجتماع و بعده اجتماع و بعده اجتماع...راي طايلة لحالة...حتى 2022...

  • amremmu

    بعد أكثر سنتين من تنصيب حكومتنا الموقرة أي منذ تنصيبها في ديسمبر 2019 بعد 18 شهرا لا يزال هؤلاء يحدثوننا عن دراسة ملفات وكلاء السيارات الذي كانوا يحدثوننا عنه منذ جانفي 2020 أي لم ننطلق بعد فبعد انتهاء سنة 2020 ب 0 واردات سوف ينتهي عام 2021 أيضا بصفر واردات بما أننا ندور في حلقة مفرغة .

  • أحمد

    تقول راهم باغين يستوردوا الصواريخ

  • mohamed

    فصل جديد من المسرحية

  • مواطن

    يا ربي تخرج صح هذا المرة راهم دايما يقولولنا دافع وتخرج فروق

  • يائس

    والحليب والزيت والدواء والماء ووو العد التنازلي يدوم منذ 60 سنة.

  • عبد الكريم

    إن شاء الله

  • محمد☪Mohamed

    une capacité de production qui passera a 700 000 véhicules par an en 2023, et des acquis industriels forts