رياضة

بداية سيّئة لأشبال خليلوزيتش في تصفيات المونديال

الشروق أونلاين
  • 5722
  • 0

إستهلّ الناخب الوطني السابق وحيد خليلوزيتش، الثلاثاء، مشواره مع المنتخب اليابان في تصفيات مونديال روسيا 2018 بطريقة سيّئة.

وأجبر منتخب سنغافورة “الصغير” مضيّفه العملاق الياباني على التعادل السلبي، ضمن إطار الجولة الثانية من تصفيات مونديال 2018، المؤهّلة – أيضا – إلى كأس أمم آسيا 2019 بالإمارات العربية المتحدة (تصفيات مركبة).

وأجريت هذه المباراة بملعب مدينة سايتاما اليابانية، تحت إدارة حكم الساحة مهند قاسم سراي من العراق. وقد دخل منتخب “الساموراي” أرضية الميدان بإمتياز أنه يحتل المركز الـ 52 عالميا والثاني آسيويا في آخر تصنيف للفيفا، بينما تتموقع سنغافورة في الرتبة الـ 154 عالميا والـ 27 قاريا. ومع ذلك فشل اليابانيون في إحراز نقاط الفوز واكتفوا باقتسامها مع المنافس!
ونقلت تقارير صحفية يابانية على لسان خليلوزيتش قوله بعد نهاية هذه المباراة: “لم أشاهد طوال حياتي فريقا يصنع 19 محاولة تهديفية ولا يتمكّن من هزّ شباك المنافس! أنا المسؤول عمّا حدث وليس اللاعبين”، في إشارة إلى سيطرة أشباله على مجريات اللقاء لكن بدون جدوى. 

يشار إلى أن خليلوزيتش (63 سنة) أمسك بالزمام الفني لمنتخب اليابان في الـ 12 من مارس الماضي، واصطحب معه المحضر البدني الفرنسي سيريل لو موان الذي اشتغل رفقته ضمن الجهاز الفني لـ “محاربي الصحراء”. وخاض خليلوزيتش مع منتخب هذا البلد الآسيوي 3 لقاءات ودية قبل مواجهة سنغافورة، انتهت كلها بفوز أشباله وذلك أمام تونس وأوزباكستان والعراق.

وحضر منتخب اليابان فعاليات كأس العالم في 5 مناسبات انطلاقا من نسخة فرنسا 1998 وانتهاء بطبعة البرازيل 2014. وبالمقابل، قاد خليلوزيتش المنتخب الوطني الجزائري إلى ثمن نهائي مونديال 2014، وشارك كلاعب في مركز مهاجم مع منتخب يوغسلافيا سابقا في كأس العالم 1982 بإسبانيا وخرجوا من الدور الأول.

وضمن الفوج ذاته، فازت أفغانستان خارج القواعد (0-1) على كمبوديا، مع تسجيل إعفاء سوريا من المشاركة في هذه الجولة، كون المجموعة تضم 5 منتخبات.

وبات جدول الترتيب مشكّلا كمايلي: تصدّر سنغافورة للائحة برصيد 4 نقاط، وتتموقع خلفها سوريا وأفغانستان في المركز الثاني برصيد 3 نقاط، وتحتل اليابان المركز الرابع وقبل الأخير بنقطة واحدة، وتقبع كمبوديا في المؤخرة بلا شيئ. مع الإشارة إلى أن اليابان وسوريا لعبتا مقابلة واحدة من أصل مواجهتين مقارنة ببقية المنتخبات.

وخلال الجولة الثالثة المبرمجة في الـ 3 من سبتمبر المقبل تلعب اليابان مرة أخرى بميدانها ولكن مع كمبوديا، وتواجه سنغافورة المضيف السوري بسلطنة عمان، وذلك بسبب الظروف العصيبة التي يمر بها البلد العربي.

 

مقالات ذات صلة