-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عدم استلام اللقاح الخاص بأنفلونزا الخنازير يثير مخاوف وزارة الشؤون الدينية

بعثة الحج تتجه إلى البقاع المقدسة يوم 23 أكتوبر دون تلقيح أعضائها

الشروق أونلاين
  • 6151
  • 8
بعثة الحج تتجه إلى البقاع المقدسة يوم 23 أكتوبر دون تلقيح أعضائها
صورة من ا لأرشيف

يتجه أعضاء بعثة الحج إلى المملكة العربية السعودية يوم 23 أكتوبر الحالي، أي أسبوعا قبل انطلاق أول رحلة للحجاج الجزائريين التي ستكون يوم 2 نوفمبر القادم، في ظل مخاوف كبيرة رفعتها وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بسبب عدم تمكن الجزائر لحد الآن من استقدام اللقاح الخاص بأنفلونزا الخنازير، قصد تحصين أعضاء البعثة قبل دخولهم الأراضي السعودية.

  • وتتساءل وزارة الشؤون الدينية عن الوعود التي سبق وأن قدمها وزير الصحة سعيد بركات، حين طمأن جميع الحجاج بأن اللقاح سيكون جاهزا وبالكميات المطلوبة قبيل انطلاق موسم الحج، وبأن الأولوية في التلقيح ستكون لضيوف الرحمان، في وقت لم تستلم وزارة الصحة لحد اليوم كمية اللقاح التي سبق وأن حجزتها لدى الصيدليات الأجنبية، والتي قدرها سعيد بركات بـ 65 مليون جرعة، تم تقليصها إلى النصف بعد أن أثبتت التجارب المخبرية إمكانية اكتفاء الفرد بجرعة واحدة لتفادي تلقي العدوى.
  • وفي هذا الصدد تساءل المكلف بالإعلام لدى وزارة الشؤون الدينية عدة فلاحي في اتصال معه أمس عن مصير أعضاء البعثة الذين بلغ عددهم هذا الموسم 800 عضو، بسبب عدم تلقيحهم ضد مرض أنفلونزا الخنازير الذي تفشى بشكل مثير للانتباه بالسعودية، ناهيك عن أزيد من 36 ألف حاج أغلبهم من المسنين، تمسكوا جميعهم بأداء هذا الركن، رغم كل ما أثير حول فيروس أش1 أن1 ، وكذا إقدام بعض الدول على تأجيل هذه الفريضة إلى الموسم القادم، من بينها تونس التي اتخذت قرار التأجيل بسبب تأخر وصول اللقاح، علما أن البعثة تضم عدة جهات على رأسها وزارة الصحة، وزارة الداخلية، وزارة الخارجية، وزارة السياحة، وزارة الشؤون الدينية، بنك الجزائر والخطوط الجوية الجزائرية.
  • ويدعم عدة فلاحي موقفه هذا بكون منظمة الصحة العالمية لم تعتمد لحد الآن اللقاح الخاص بأنفلونزا الخنازير، لكونه ما يزال يخضع للتجارب، لمعرفة مدى تأثيراته الجانبية على صحة الفرد، مما يعني استحالة استلام اللقاح في الآجال القريبة، مذكرا بأن وزير الصحة شخصيا كان قد أكد بأن قرار الحج هو بيد الهيئة التي يشرف عليها، في حين أن رئيس ديوان الحج بربارة الشيح قال لمن جانبه بأن تنظيم الحج وتسييره وهو مسؤولية الديوان وحده، ويتساءل فلاحي عن مدى استعداد ديوان الحج ووزارة الصحة لتحمل كامل المسؤولية في حال حدوث تداعيات، أو تسجيل إصابات وسط الحجاج، منتقدا بشدة عدم تمكن وزارة الصحة، وكذا الديوان الوطني للحج والعمرة من فتح نقاش موسع حول موسم الحج لهذا العام، قائلا:”إن حفظ النفس مقدم على حفظ الدين” حسب ما يذهب إليه الكثير من العلماء.
  • وفي سياق متصل انطلقت عملية تلقيح الحجاج ضد الأنفلونزا الموسمية بداية من يوم الأربعاء، فقد خصصت وزارة الصحة 40 ألف لقاح لضيوف الرحمان، وتتكفل بالعملية مراكز صحية محددة وهي تستمر إلى غاية نهاية أكتوبر الحالي، في ظل تطمينات من قبل مختصين في مجال الصحة بشأن فعالية اللقاح الخاص بالأنفلونزا العادية ضد أنفلونزا الخنازير.      
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • بدون اسم

    لا يوجد اي مقال عن اللاعب لحمر رحمه الله

  • عيساوي

    لقاح انفلونزا الخنازير حسب الدكتور ليونارد هورويتز/ خبير الصحة العامة والأمراض الناشئة يسبب على المدى البعيد امراض السرطان والتشوهات الجينية للحوامل ..حفظنا الله واياكم وجميع المسلمين

  • mammeri bou bakeur

    الله يسهل

  • om mhamed

    il se pourait que se soit une bonne chose pour ces hadjs car le vaccin n'est pas encore fillable.tout le monde a peur des effets secondaires tres nefastes a long terme enttendons nous .ici,en arabie saudite,la population reffuse le vaccin.les ecoles ne commencencent qu'aujourdhui et encore,le primaire est toujours en vacances!on se demande vraiment si oui ou non on doit accepter de faire vacciner nos enfants.rabi yostna ajma3in.

  • mouhamed

    la tunisie n'a pas envoyé au hadj cet année elle peur de ramener la maladie mais nous ma3lich nmoutou et en plus sans vaccin

  • بدون اسم

    ان هدا الشىء لا يقلق بالعكس انه خبر سار وعليكم يا شروق ان تكون متابعين للاحداث اول باول لان لقاح انفالونزا الخنازير له اعراض جانبية تؤديس الى الموت وباعداد هائلة فلا تضخمو الموضوع وتوكلوا على من لا يضر مع اسمه شىء واتمنى ان لا تشتري الجزائر هدا اللقاح

  • شهد الدجى

    و عسى أن تكرهوا شيئا و هو خير لكم ...... أي لقاح هذا؟؟ إنما هو الداء بعينه .... من كتب عليه الموت فسيموت بانفلونزا الخنازير أو بسواه ... ثم هي نعمة من الله ينعمها على من مات أثناء ممارسة شعائر الحج و في بيت الله الحرام..... ألم يطلع وزير الشؤون الدينية على ما يقال حول هذا اللقاح الخبيث؟؟إنها الحرب البيولوجية ضد المسلمين فحذاري من استخدام اللقاح الذي ما كان غرضه سوى إضعاف المسلمين عن طريق تلقيحهم بالجراثيم و الربح السريع على ظهورهم عن طريق بيعهم هذه الجراثيم كحل فعال و أكيد للخروج من الازمة المالية الخانقة

  • محمد

    لمعاه ربي مايخاف و كفى بالله وكيل اما انتم جماعة h1 فحسابكم عند الله عظيم