منوعات
تابعه الجزائريون عشرات المرات على "اليتيمة".. ويُعرض أخيرا في السعودية

بعد 42 سنة.. “الرسالة” بتقنية 4k لأول مرة في العيد!

حسام الدين فضيل
  • 5830
  • 16
ح.م

استقبلت دور السينما في السعودية والإمارات ودول خليجية أخرى الفيلم الديني “الرسالة” الذي يحكي القصة النبوية للرسول محمد- صلى الله عليه وسلم- ودين الإسلام، من إنتاج وإخراج المخرج الراحل مصطفى العقاد، خلال عيد الفطر ليشاهده الجمهور لأول مرة على الشاشة الفضية بعد 42 عاما من إنتاجه.
ومنعت العديد من الدول العربية عرض الفيلم المنتج سنة 1976، لتجسيده صحابة الرسول محمد- صلى الله عليه وسلم. وأنتج “الرسالة” من نسختين، واحدة بالعربية من بطولة عبد الله غيث في دور “حمزة بن عبد المطلب” وهي الطبعة التي تابعها الجزائريون كبيرا وصغيرا عشرات المرات في كل مناسبة دينية على التلفزيون الجزائري، أما النسخة الإنجليزية، فقد تقمص دورها البطولي أنطوني كوين بنفس الدور، والبطولة النسائية الممثلة السورية منى واصف في دور “هند بنت عتبة” وأدت الممثلة العالمية “أيرين باباس” الدور نفسه في النسخة العالمية.
وبلغت تكلفة إنتاج الفيلم للنسختين العربية والأجنبية نحو 15 مليون دولار أمريكي، وحققت النسخة الأجنبية وحدها أرباحا تقدر بأكثر من 10 أضعاف هذا المبلغ، علما بأن الفيلم ترجم إلى 12 لغة.

مالك العقاد: أنا فخور بتحقيق حلم والدي!

وقالت شركتا “ترانكاس إنترناشونال فيلمز” و”فرونت رو إنترتينمنت” في بيان إن نسخة مرممة من الفيلم بتقنيات عالية الوضوح ستعرض في صالات السينما الإماراتية والخليجية خلال عطلة عيد الفطر. ونقل البيان عن المخرج مالك العقاد نجل مصطفى العقاد ومدير شركة ترانكاس قوله: “لم تسنح الفرصة لوالدي بأن يرى حلمه يتحقق في حياته، لكني أعلم أنه سيكون فخورا الآن. هذا العمل إهداء إلى روحه”.
وأضاف: “أراد أن يشاركه الجميع حبه لثقافته والتعاليم المهمة للإسلام و”الرسالة”.. الآن العالم في أشد الحاجة إلى الفيلم.. حلم العقاد سيتحقق”. ومات المخرج مصطفى العقاد عام 2005 في تفجير استهدف فندقا بالعاصمة الأردنية عمان.

مقالات ذات صلة