-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

بكم بِعت المحمودي … يا غنوشي؟

محمد يعقوبي
  • 5586
  • 29
بكم بِعت المحمودي … يا غنوشي؟

الأخبار الواردة من ليبيا حول استمرار تعذيب آخر رئيس وزراء في عهد العقيد القذافي البغدادي المحمودي، والحديث عن وجوده في مصلحة الإنعاش بعد أن دشدش “الثوار” رأسه وأهانوا شيبته وانتهكوا مناطق حساسة من جسمه، تجعلنا نلعن اليوم الذي صدقنا فيه شعارات الإسلامين حول احترام كرامة الإنسان والدفاع عنه والتضحية من أجله، فجماعة راشد الغنوشي الإسلامية التي أعطاها الشعب التونسي السلطة، تخلت عن علة وجودها وباعت قيمة إنسانية لا تقدر بثمن بل ولا تقبل حتى التفاوض..

إن رؤية الذل الذي عاشه البغدادي لحظة التسليم وبعده إلى ما يعيشه الآن، تجعلنا جميعا نحتقر مستوى النذالة التي تسمح لدولة ما بتعريض حياة شخص مهما كانت جرائمه للخطر المحدق، طالما الجميع متأكد من غياب ضمانات المحاكمة العادلة لأي من أزلام القذافي على جرائمهم الفضيعة، التي لاتبرر إطلاقا الاستهتار بقيم وحقوق الإنسان خاصة وان الإسلاميين يرفعون شعار “الإسلام هو الحل” ويقنعوننا في كل المناسبات أن علة وجودهم هي الدفاع عن كرامة الانسان والتضحية من أجله، لكن النهضة التونسية خيبت آمال الشرفاء والأحرار في العالم عندما أقدمت وبكل سفالة على تسليم البغدادي المحمودي إلى السلطات الليبية الجديدة، وهي تعلم علم اليقين أن مصير الرجل سيكون العذاب والموت قبل أن تكتمل فصول محاكمته المزعومة.

نعم … سلم الغنوشي أو بأمر منه رقبة المحمودي للجلاّدين وقد كان الرجل مقبوضا عليه في حكم المستجير الذي أوصى به الرسول عليه الصلاة والسلام، حتى ولو كان كافرا، لكن حركة النهضة الإسلامية التي استتبشرنا خيرا بفوزها في تونس، وقعت في الخطيئة الإنسانية وأعدمت بشكل غير مباشر رجلا استجار بالشعب التونسي لإنقاذ حياته، على أمل أن ترق قلوب الحكام الجدد لتونس ويحموه من القتل المحتوم الذي طال الكثير من أمثاله دون محاكمات وعلى رأسهم معمر القذافي نفسه .. استجار المحمودي بالشعب التونسي وكان في نيته دخول التراب الجزائري إلا أن ضغوط الليبيين وأموالهم وابتزازهم جعل الغنوشي (وهو الأب الروحي للنظام التونسي الجديد) يرضخ ويساوم في قيمة إنسانية لا يساوم عليها الرجال الشرفاء في كل العالم، بل ويبيع رقبة المحمودي مقابل بعض المزايا التي سيتصدق بها الحكام الجدد لليبيا على تونس الجديدة لإنقاذها مما هي فيه، وقد كان الرئيس المرزوقي أكثر رجولة وإنسانية من إسلاميي النهضة، لأنه رفض خنوع رئيس الوزراء الإسلامي حمادي الجبالي، رغم أن المرزوقي رجل يساري بعيد كل البعد عن شعارات الإسلاميين التي اجتاحوا بها الربيع العربي، لكنه سجل موقفا يعبر بالفعل عن نبل وأخلاق الانسان التونسي الذي أبدا لا يرفض إيواء المستجيرين به من بطش الإخوة الاعداء، مثلما تفعل الجزائر مع عائلة القذافي، فالاعتبارات والقيم الإنسانية كرّسها الإسلام قبل أن تدونها مواثيق حقوق الانسان، وللأسف شكلت تونس الجديدة خرقا صارخا لهذه القيم، وكان الحكام في موريتانيا أنبل وأشرف من حكومة النهضة لأنهم يرفضون إلى الآن تسليم السنوسي وهو الأكثر إجراما من البغدادي، وكذلك تفعل دولة ضعيفة مثل النيجر التي ترفض هي الأخرى تسليم الساعدي القذافي، أما موقف الجزائر ومصر فلعله الموقف الأكثر إنسانية، فالدولتان ترفضان تسليم أفراد من عائلة القذافي ورفاقه إلى السلطات الليبية الجديدة التي هي عاجزة حتى على حماية أمن المواطن الليبي الشقيق فما بالك بحماية الأسرى والمساجين الموالين للقذافي، الذين قتل الكثير منهم تحت التعذيب وانتهكت أعراض البعض الآخر بوحشية.. أما النساء فحدث ولا حرج … في مجتمع لا يزال في مرحلة التحول ولم يهضم بعد حتمية التعايش..فعندما تسأل بعض الثوار لماذا قتلتم القذافي بتلك البشاعة ؟ يقولون لك “ألم ترى ما فعله هو بالشعب الليبي من قهر وظلم وقتل” ؟ .. وهم هنا لا يفرقون بين الحق في الدفاع عن النفس وبين تكريس قانون الغاب في مجتمع قبلي مستعد للمواجهة المسلحة على أتفه الأسباب.

ونحن هنا نفرق جيدا بين حق القضاء الليبي في القصاص من أزلام القذافي الذين عاثوا في الأرض فسادا، وبين تلك القيم الانسانية التي تحتم علينا كمسلمين حماية المستجير بنا مثلما كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم حتى مع الكفار، وتعطي الحق في المقابل لكل متهم في محاكمة عادلة تتوفر له فيها شروط التقاضي المتعارف عليها دوليا وإنسانيا، وهي ليست متوفرة الآن في ليبيا مع إقرارنا بأن هؤلاء الأزلام ارتكبوا من الجرائم ما يستحق الإعدام، لكن ليس على الطريقة التي عذب وقتل بها القذافي وإبنه والكثير من أتباعه، لان ذلك من شأنه أن يغرس الحقد والضغينة لعقود في المجتمع الليبي، بل من خلال العدالة حتى لا يعاقب مواطن ليبي بجريرة مواطن ليبي آخر.. ثم أليس من حقنا كمحبين لليبيا ومناصرين لثورتها أن نطالب بمحاكمة الأزلام الذين كانوا إلى جانب القذافي وشاركوا في جرائمة وهم الآن يحكمون ليبيا باسم الثورة.. قتلوا الآلاف ثم يريدون أن يبيضوا صورتهم دون أن تأخذ العدالة مجراها؟ أليس من حق الليبيين أن يحاسبوا كل أعوان القذافي حتى بعض الذين يقودون المجلس الانتقالي؟

فمن ظل يقتل ويغتصب لأكثر من 40 سنة أولى بالقصاص ممن تلطخت أيديهم بالدماء أيام ثورة 17 فبراير.. وعلى الثورة أن تلفظ المتسلقين الذين انتهكوا الحرمات ويريدون اليوم أن يلاحقوا رفاقهم في الإجرام.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
29
  • كوكو

    يا سي يعقوبي،إذا كنت تقصد في عنوانك "محمد الغنوشي"فأنا معك،
    لأن هذا الأخير كان يشغل منصب الوزير الأول التونسي قبل الثورة، و حين هرب بن علي في 14 جانفي 2011،بعد ثورة عارمة أطاحت بنظرية الباي الأبدي و الرئيس الأزلي،أعلن نفسه رئيسا للجمهورية
    مُدعيا أن الهارب فوضه أداء مهام رئاسة تونس مكانه،لكن المجلس الدستوري التونسي اكتشف الحقيقة و زيف كلامه،وأن الهارب لم يمنحه أي صلاحية لأنه كان يبحث عن إنقاذ جلده،وبعد شهر واحد استقال الغنوشي من منصب الوزير الأول بعد فشله في كسب ثقة الشعب،أما إذا كنت تقصد"راشد..

  • عثمان بئرخادم

    وأنت يا أستاذ يعقوبي : بكم بـِعــتَ موضوعيتك ؟ ألهذه الدرجة فقدت معالم الموضوعية والتحليل العلمي لتكيل التهم لرجل ليس في الحكم ؟ ماذا تريد أن تشتري بهذا التحامل ؟ ولمن بعت مقالك هذا ؟ لو غيرك كتب هذا التحامل لتفهمت، لكن ، أنت يا أستاذ يعقوبي ! ألا (...............) !

  • جعفر

    قال محامي المسجون"البغدادي"حين زاره في سجنه بليبيا:إن البغدادي بصحة جيدة وأنه لم يتعرض لأي مساس بجسده كما روجت
    بعض وسائل الإعلام،وأنه يُعامل معاملة كريمة تليق بشخصة،ويتمتع
    بكل الحقوق التي يكفلها له القانون...
    فلم الكذب و تلفيق التهم الجزافية يا كاتب المقال"يعقوبي"؟ماذا فعل لك الشيخ المفكر"الغنوشي حتى تتهكم به هكذا؟لماذا لا تتهكم بمن يستحق التهكم من غلاة العلمانية والكتاب الإباحيين وفلول نظام بن علي ؟ألاتعرف أنه من العلماء التقاة و المفكرين
    القلائل و مؤسس حركة النهضة قبل30سنة(وأنت في المهد)

  • كوكو

    تابع..وأن"حمادي الجبالي"(هذا الجبل من العلم و الحلم والتقوى والصبر)هو رجل دولة وليس رئيس النهضة حاليا يا سي"يعقوبي".
    حركة النهضة ورجالاتها العظام حسب رأي الكثير من المنصفين تتعرض لأبشع أنواع التشويه والتعتيم و التشهير،وتلفيق التهم الجاهزة ،من طرف بعض فلول نظام بن علي و من اللائكيين الماكرين الذين يرفضون الإسلام السياسي ويحبون المجتمع الإباحي،ومن أصحاب المال والجاه وحتى من الخارج، لهذا لن تتوقف هاته الحملة المنظمة ضدهم التي
    وقع في فخها كبار الإعلاميين كصاحبنا"يعقوبي"،الذي يظن مقاله سبقا صحفيا...

  • كوكو

    تابع..بعد أن أرسل بعثة حقوقية تونسية إلى ليبيا لمعاينة مدى صدق
    السلطات هناك في محاكمته محاكمة عادلة وعدم المساس به أو التشهير به أو حتى إهانته،وقد تلقت البعثة كما تلقت رئاسة الوزراء نصا كتابيا موقعا من الرئيس الليبي المؤقت"الكيب" شخصيا باحترام الإتفاق.
    إذا عنوان مقالك يا سيد يعقوبي"بكم بعت المحمودي يا غنوشي" سخيف ومقالك ساذج و قد تهت في حيثيات لا تليق بك كإعلامي جزائري محترم،لأن أبسط إنسان يعرف أن الغنوشي لا دخل له في
    قرارات رئاستي الجمهورية و الوزراء،وأن الجبالي هو رجل دولة وليس
    رئيس النهضة...

  • nouredinne

    ما شاء الله شكرا لجريدة الشروق ..

  • بدون اسم

    و هل الغنوشي كان متابعا بقتل الابرياء حتى تسلمه انداك بيطانيا الى نظام بنعلي كانك تقارن بين الاسد و الشاة

  • محمد بوبكري

    على الصحفي والاعلامي ان يتثبتا جيدا من كل خبر فالمحمودي لم يكن يوما مستجيرا وانما اراد المرور خفية وفي تسلل مشبوه فانتفت عنه صفة المستجير واصبح في عداد المعتدين على حدود دولة خاصة وهي في حالة طوارئ. فتريث يا اخانا قبل ان يسبق السيف العذل.

  • لست إخوانيا

    لست إخوانيا لكن لست سلفيا أيضا، لكنه بدا لي من خلال مداخلات السلفيين، بغض النظر عن هذا الموضوع، أنهم يحملن حقدا دفينا للإخوان،و بالأحرى يتربى السلفيون على كره الإخوان، لي سؤال لحضرتك عزيزي، وماذا قدم السلفيون للعالم الإسلام، من قتل و عنف، و إرهاب..ستقول بأنهم ليسوا سلفيين ،لكنهم يتكلمون بلسان السلفية، ستظل السلفية و الإخوان ضرتان مادام كل منهم يلعن الأخر.

  • بدون اسم

    اانتم مع -الثورة- في سوريا و ضدها في ليبيا... لا تبخسوا الميزان

  • كوكو

    تابع..وقرر عدم الموافقة بضغط من منظمات حقوقية كان هو عضوا فيها قبل الثورة التونسية وتاريخه النضالي لا يسمح له بذلك،ثم ألم تتحر يا سيد يعقوبي وأنت في موقع التحري والبحث عن الحقيقة أن رئيس الوزراء"الجبالي" المحسوب على حركة النهضة لم يوافق على ذلك من تلقاء نفسه(وهو الذي قضى سنين عديدة في سجون نظام بن علي وعرف ما معنى التشرد و غياهب السجون)،بل كان بضغط من المؤسسات الأمنية و العسكرية في تونس التي رأت فيه خطرا على البلاد،ثم إن السيد الجبالي تريث أكثر من شهرين حتى استوفى كل شروط التسليم،بعد أن أرسل...

  • صالح

    المتسلقون لايوجدون إلا في ليبيا فقط . في تونس الآن هناك من يستغل الاسلام ورماد البوعزيزي الذي ضحى بنفسه لكرامته ولكرامة من كانوا ينتظرون على الرصيف . الاسلام يفرض القصاص وليس الانتقام : ( من دخل بيت ابي سفيان فهو آمن ) . كان يهودي في المدينة المنورة يرمي يوميا بقاذوراته على بيت الرسول(صاعوس) .لما توقفت القاذورات شك النبي ان اليهودي مريض فذهب لعيادته (لزيارته)، وكان كذالك .هذه هي السلفية الحقة . الاسلام ضد الانتقام ( العفو من شيم الاخلاق ) وضد اسواق النخاسة في تونس العاصمة او غيرها باي مبرر كان .

  • البشير بوكثير

    فعلا يا أخي محمد يعقوبي لقد باعوه بثمن بخس دراهم معدودة، ولكنّ السُذّج المخدوعين لايعلمون. والخبر يجيبوه التوالة -كما يقولون-.

  • بدون اسم

    الى صاحب التعليق 1* اسال الله ان تحشر مع العلمانيين ...

  • كوكو

    بعض المرضى من المعلقين والسذج لا يتوانى عن تلفيق الأكاذيب والإتيان بالإفتراءات و إصدار الأحكام على أناس وجماعات عُرفوا عبر التاريخ الطويل بالأخلاق الفاضلة و المعاملة الحسنة وفعل الخيرات و ترك المنكرات والأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ،يشتمونهم ويصفونهم بأخبث النعوت وبالخيانة،وهذه لعمري هي الطامة والحالقة التي تحلق الشرف والرجولة..ماذا فعلت لكم جماعة الإخوان المسلمين ورجال النهضة الأطهار الأخيار الشرفاء حتى تسومونهم
    سوء السباب بألسنتكم السليطة؟أنا أشبه سبكم إياهم كمن يتفل
    على الشمس فترجع عليه

  • مصطفى بوحاجب

    بسم الله الرحمان الرحيم،
    بعد أن خرج علينا البغدادي في الفضائيات ليفند ما أذيع من أخبار حول تعذيبه و دشدشة رأسه من طرف الثوار ، ماذا عسانا نقول عن مقال صاحبنا هذا؟
    هل هي محاولة تلطيخ سمعة ثوار ليبيا باختلاق الأكاذيب أم هو مجرد خطأ بنشر أخبار دون التحقق من صدقيتها؟
    يتبع..

  • كوكو

    تابع..وقرر عدم الموافقة بضغط من منظمات حقوقية كان هو عضوا فيها قبل الثورة التونسية،ثم ألم تتحر يا سيد يعقوبي وأنت في موقع التحري والبحث عن الحقيقة أن رئيس الوزراء"الجبالي" المحسوب على حركة النهضة لم يوافق على ذلك من تلقاء نفسه(وهو الذي قضى سنين عديدة في سجون نظام بن علي وعرف ما معنى التشرد و غياهب السجون)،بل كان بضغط من المؤسسات الأمنية و العسكرية في تونس التي رأت في المطلوب خطرا على البلاد،ثم إن السيد الجبالي تريث أكثر من شهرين حتى استوفى كل شروط التسليم،بعد أن أرسل إلى ليبيابعثة حقوقية تونسية

  • علي

    والله العظيم صدقت اخي محمد انت تضع الاصبع على الجرح نحن ضد ازلام القذافي لكن الاسلام احق بان يتبع والقيم الانسانية التي تحدثت عنها أفضل من مائة ثورة .. والجزائر رغم موقفها المخذل الداعم للقذافي لكن الضمير البشري كله معها لانها رفضت تسليم عائلة القذافي التي استجارت بالجزائر.

  • كوكو

    تابع..وقرر عدم الموافقة بضغط من منظمات حقوقية كان هو عضوا فيها
    قبل الثورة التونسية،ثم ألم تتحر يا سيد يعقوبي وأنت في موقع التحري
    والبحث عن الحقيقة أن رئيس الوزراء"الجبالي" المحسوب على حركة النهضة لم يوافق على ذلك من تلقاء نفسه(وهو الذي قضى سنين عديدة في سجون نظام بن علي وعرف ما معنى التشرد و غياهب السجون)،بل كان بضغط من المؤسسات الأمنية و العسكرية في تونس التي رأت فيه خطرا على البلاد،ثم إن السيد الجبالي تريث أكثر من شهرين حتى استوفى كل شروط التسليم،بعد أن أرسل بعثة حقوقية إلى ليبيا لمعاينة مدى..

  • kamel

    اسال من فروا من جحيم القهر في الجزائر سنوات التعينيات مادا كان يفعل بهم الطغات في ليبيا .تخيل هناك من قال لي افضل الدهاب الى اسرئيل عن الدهاب الى ليبيا لا نهم ربما ارحم

  • عبد الوهاب

    طول عمرهم الاخوان خونة ، و أذا لماذا يسمون بالاخوان لخيانتهم العهد نسأل الله أن ينجينا منهم آمين

  • عبد الوهاب

    السلام عليكم
    هل كنت ترضى يا الغنوشي أن تسلمك السلطات البريطانيا للنضام التونسي السابق، ام أن الكفار أصبحو ا يحترمون المستجير بهم أكثر منك
    و الله لن يستقيم لكم أمر حتى تغلبوا شرع الله على ما تدعوه اليه اهواؤكم يا من تستترون بالدين و هو براء منكم

  • alge rien

    يا السي يعقوبي اظنك اكبر من ان تتورط في مثل هذه الترهات وحكايا الجدات فالكل يعلم من هو القذافي ومن هم بطانته.ولا اظنك اليوم تتباكى على زلم من ازلام الفساد والظلم وووو الا اذا ....واذا بعدها اذا لم ..والفاهم يفهم
    اما اخواننا السلفيون ممثلين في الرقم 1 و 6 فاقول لكما ان الاخوان اكبر من ان يهذر فيهما احمقان مثلكما وكان عليكما ان تنتبها الى دولة امير المؤمنين ال سعود الذين مازالوا يستغفلون امثالكم ولعلكما لم تقرآ اخر خبر بمنعهما النساء السلفيات من المشاركة في اولمبياد لندن
    والممنوعات مثلها كثير

  • محمد المجاجي

    السلام عليكم
    اشاطركم الرأي في نذالة حركة الإخوان المسلمين في تونس، ولكنها ليست الاستثناء فخيانتها العظمى معروفة في العراق وليبيا، وطمعها في السلطة بأي ثمن معروف، ومن جهة أخرى أتمنى أن لاتنصبوا نفسكم قاضيا فتحاكمون جماعة القذافي الذين ظلوا أوفياء، بينما المجرمون الحقيقيون من جماعة المرحوم القذافي هم من انخرطوا في الخيانة وأصبحوا ثوارا بالمعنى الاستعماري الغربي الليفوي السركوزوي... مع تحياتي

  • كوكو

    ماذا جرى لك يا سيد يعقوبي؟ألست رئيس تحرير أكبر يومية جزائرية
    من حيث السحب و المقروئية والإنتشار؟ألست إعلاميا بارزا وتعلم أحسن مني ما يجري في الخفاء وتفهم قضايا السياسة و العلاقات الدولية وتقرأ أفضل مني ما تحت السطور؟كيف تـُحمل المفكر الغنوشي وحركة النهضة تبعات تسليم المحمودي للسلطات الليبية وأنت تعلم علم اليقين أن التسليم جرى من أعلى هرم السلطة وهي الرئاسة المؤقتة لتونس،فقد وافق الرئيس المؤقت"المرزوقي"على التسليم مُكرها قبل أن يقوم بتمثيل مسرحية بأنه عاد وتراجع وقرر عدم الموافقةبضغط من منظمات

  • ٌثائر

    سبحان الله، هل نفهم من قولك هذا أن المجرم يستجار طول حياته بعد كل ما فعله بمجرد أنه ينتمي إلى بلد تظن أن العدل فيه لم يتحقق ؟

    و هل نفهم من قولك هذا أن المملكة العربية السعودية محقة برفضها تسليم الهارب بن علي إلى تونس، أن العدل في تونس لم يتحقق بعد ؟
    بالإجابة على هذين السؤالين أظن أن صاحب المقال له يقول في المقال القادم.

  • عبدالحق

    لا ادري ما سر اهتمام الجزائريين سلطة وشعبا واعلاما بالدفاع عن رموز الظلم والطغيان الم تستثر فيك دماء السوريين والقتلى بعشرات الآلاف حتى تحدثنا عن زلم من ازلام القذافي فلييذهب هو ومن على شاكلته الى مزبلة التاريخ ........... انشري ياشروق

  • بعيد

    "مصائب قوم عند قوم فوائد"

  • بدون اسم

    تحيا السلفية الحقيقية التي اسسها سلفنا الصالح ونهج عليها علمآء اجلاء رحل اغلبهم وبقي بعضهم ورحم الله احدهم [ العلامة مقبل الوادعي ] الذي حذر من الاخوان واطلق عليهم لقب الاخوان المفلسين
    فوالله صدقت ياعلامة اليمن الجليل لم نرى من هذه الجماعة الا تلاعبا بالدين والدنيا يكذبون من اجل السلطة يخدعون من اجل السلطة يفعلون كل محظور من اجل السلطة والله ليحكمني علماني حقير افضل من اخواني مراوغ لانه ببساطة تاجر بالدين وكذاب عكس العلماني الذي تجاهل الدين ولم يدعي تدينه