رياضة
الليبيري "جورج ويه" خلفه في المركز الثاني

“بن بلة” أوّل رئيس بلاد في العالم مارس كرة القدم

الشروق أونلاين
  • 3607
  • 10
ح. م
أحمد بن بلة - جورج ويه

خلف الليبيري جورج ويه مساء الخميس الرئيس الجزائري الراحل أحمد بن بلة، في كونهما مارسا كرة القدم واعتلا سدّة الحكم في بلادَيهما.

وفاز جورج ويه (51 سنة)، الخميس، بِالدور الثاني للإنتخابات الرئاسية في ليبيريا، بعد أن مارس كرة القدم في صنف الأكابر ما بين 1985 و2003، حيث ارتدى أزياء عدّة فرق أبرزها ميلان آسي الإيطالي وتشيلسي الإنجليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي. كما مثّل ألوان منتخب بلاده ليبيريا.

وبِالمقابل، سبق للزعيم الثوري أحمد بن بلة – الذي أبصر النور بِبلدية مغنية ولاية تلمسان عام 1916 – أن ارتدى زيّ فريق مرسيليا الفرنسي موسم 1939-1940، في منصب متوسط ميدان. ثم صار رئيسا للجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية، ما بين سبتمبر 1963 وجوان 1965. قبل أن يُفارق الحياة سنة 2012، عن عمر يُناهز 95 سنة.

ويعشق رؤساء الجزائر رياضة كرة القدم – اللعبة الأكثر شعبيية في العالم – فمثلا، كان الهواري بومدين – إبن قالمة – يميل إلى مناصرة فريق مولودية الجزائر، وساهم الشاذلي بن جديد في تأسيس فريق اتحاد عنابة مطلع الثمانينيات،  بعد أن خبا لهيب النادي العريق حمراء عنابة. وكلاهما فريقان قريبان من مسقط رأسه بِبلدية بوثلجة ولاية الطارف. وعُرف اليامين زروال بِتشجيعه لِفريق شباب باتنة، المدينة حيث أبصر النور  عام 1941. 

مقالات ذات صلة