-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكد دخول الجزائر ذروة الموجة الثانية من كورونا

بن بوزيد: كل الفرضيات مطروحة بشأن الغلق

محمد لهوازي
  • 11032
  • 8
بن بوزيد: كل الفرضيات مطروحة بشأن الغلق
أرشيف

قال وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمن بن بوزيد، الأحد، إن جميع الفرضيات مطروحة بشان الغلق بناء على تطور الوضعية الوبائية المسجلة.

ولدى استضافته في حصة “ضيف التحرير” بالقناة الإذاعية الثالثة، أوضح بن بوزيد أن السلطات ستعتمد إجراءات أكثر صرامة في حال تسجيل ارتفاع كبير في عدد الإصابات بفيروس كورونا، مضيفا “لا أحد متأكد مما سيحدث مستقبلا”.

وأشار الوزير إلى أن الوضعية الوبائية في الجزائر مستقرة مقارنة بدول أخرى بتسجيل 1000 إصابة يوميا، وأن جميع الأنظمة الصحية في العالم تعاني من جائحة كورونا.

واستدرك بقوله إن “السلك الطبي مرهق بسبب طول مدة مواجهة جائحة كورونا”، مضيفا أن “50 بالمائة من الأسرة الاستشفائية عبر كامل التراب الوطني لا تزال شاغرة”، مشيرا إلى تخصيص 250 سرير جديد مزود بالأوكسجين بالعاصمة، نافيا يوجد نقص كما يروج له.

وأضاف أن السلطات الصحية لم تصل بعد إلى مرحلة اعتماد الساحات والقاعات كمراكز لاستشفاء المصابين بكورونا، مؤكدا بقوله: “الأزمة لم تصل إلى مستوى يتجاوز إمكانياتنا”.

ونفى الوزير احتمال اللجوء لاستدعاء متقاعدي قطاع الصحة أو طلبة الطب في نهاية مسارهم الدراسي لدعم الجهاز الطبي المكلف باستقبال المصابين بفيروس كورونا.

وتعليقا على المخاوف من انتشار فيروس كورونا في الوسط المدرسي، أكد وزير الصحة أن “أولياء التلاميذ يتحملون مسؤولية كبيرة في الحفاظ على سلامة أبنائهم ومساعدة السلطات في احترام البروتوكول الوقائي”.

وكشف بن بوزيد عن التعاقد مع ثلاثة موردين للمواد الوقائية ومعدات التنفس تحسبا للموجة الثانية من وباء كورونا.

وقال إن الوزارة وضعت نظاما جديدا لاختبار كورونا، إلا أن “بي سي أر” سيبقى هو وسيلة التشخيص الأساسي عن الفيروس.

وأفاد الوزير أنه يتم حاليا دراسة كيفية تعويض تحاليل الكشف عن كورونا، خصوصا مع التكلفة العالية للسكانير، وذلك ضمن مشروع إصلاح قطاع الصحة حيث سيتم مراجعة الأسعار، وكذا التعويضات بالتنسيق مع مصالح الضمان الاجتماعي.

وذكر بن بوزيد أن مشروع مرسوم لإنشاء وكالة لرقمنة قطاع الصحة سيتم عرضه قريبا على الحكومة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • جزائر المخروطين في رؤسهم

    المهم الملاحظ أنه كل من يدخل المستشفى فلن يخرج منه إلا إلى الجبانة. هدا واش تعرفو تديرو تعرفو غير تقتلو فالناس

  • ياسين

    الغلق الكلي لا ينفع خاصة وأننا جربنا ذلك سابقا وكانت النتيجة صفر خاصة مع عدم الالتزام بالاجراءات اللازمة من حجر وارتداء الكمامات والتباعد الجسدي؟ لذا فالذين يعولون على الغلق الكلي لحاجة في نفس يعقوب، كتقاضي الأجر دون عمل....لذا فالغلق الكلي يجب أن لا يطرح لأن المتضرر الوحيد هو الطبقات الهشة التي ليس لها دخل ثابت

  • عمر عمران

    أن أخطر ما يهدد الصحة العامة هم التلاميذ الصغار..انهم أسهل طريقة لنقل العدوى إلى الكبار.. من الحكمة غلق المدارس على الأقل 15 أيام.. هل يعقل تأجيل الدخول الجامعي للكبار والإصرار عل مواصلة الدراسة للابتدائي؟؟؟

  • samir algerie

    les égotistes ne portent pas de bavette et ne respectent pas les règles hygiènes , et de l'autre coté ils réclament les tests , alors qu'ils sont eux mème la cause directe de la propagation du virus,

  • ياسين

    نفس الكلام منذ 1962 اللهم خلصنا من هذا النظام الفاشل

  • قبل كورونا والمواطن يموت في صمت

    واستدرك بقوله إن “السلك الطبي مرهق بسبب طول مدة مواجهة جائحة كورونا
    السلك الطبي مرهق قبل ضهور كورونا بل حتى قبل ضهور فيروس سارس
    الا تعلم ياوزير ان معضم مستشفيات الجزائر من عهد الاستعمار واصبحت قديمة ومهترئة ومعفونة ومكتضة ولاتصلح حتى لعلاج الحيوانات والمريض لازملو معريفة حتى يحصل على سرير او سكانير وهذا قبل كورونا
    انا ساكن في براقي فيها مستوصف صغير جدا واذا واحد يتجرح فقط لازمو يروح لمسلخ زميرلي المكتض ليعالج
    الدولة قامت بترحيل ألاف السكان الجدد لبراقي وحولتها الى صين شعبية وبدلا من ان تبني لهم مستشفى جديد قامت ببناء ملعب للجلدة المنفوخة كلف المليارات ولم ينتهي بنائه الى الان

  • عبدالرحمن

    راني في عصر الجاهلية!!! راسك يحبس تسمع توفر الاوكسجين!!!! قرع مكانش!!!! حل الحدود عندنا كل المعدات المساعدات غلقتو على الزوالي، كوزير يجب تسيير الشؤون الصحية و الاجتماعية الناس توحشت اهلها ١٠٠٠ حالة راكم داهشين. الشعب 60% من الزوالية و عايشين من المغتربين. الصين بلعت قادرة على الوضع. انتم افتح الحدود الشعب قتلتوه. خلونا غير نعيشوهم. ادعوا الله للرءيس بشفاء لكي يتفطن و يرى و يغير ان شاء الله .

  • juje

    العالم يتعافى وانتم قتلتم الشعب بالكذب والفشل .كوريا الجنوبية حوالي 60 مليون عدد الوفيات اقل من 600 منذ ظهور الوباء .انتم لا كشوفات ولا معدات ولا مؤسسات اغلب الاشياء البسيطة بالمعريفة .الوزير له رايه الخاص اعضاء اللجنة العلمية والجاهلة في نفس الوقت لكل راي خاص حولت الصحة العمومية الى امور خاصة .كيف يطلب من المريض احضار كيت بسيار KIT PCR لم يحدث هذا حتى في اتشاد او مالي .غلقتم الحدود حقرة رغم وجود الكشوفات والدخول يكون حسب النتيجة وحتى الحجر يكون على عاتق القادم الى الجزائر المطاعم تشتغل وكذلك الفنادق وتتحرك العجلة الاقتصادية .انتم حقودون على الجزائر برمتها .انتم اشد خطر من كرونا .تفرعنتم