الجزائر
تعيين بلقاسم زغماتي خلفا له

بن صالح ينهي مهام وزير العدل سليمان براهمي

محمد لهوازي
  • 10823
  • 22
ح.م
سليمان براهمي

أنهى رئيس الدولة، عبد القادر بن صالح، الأربعاء، مهام وزير العدل حافظ الأختام سليمان براهمي، حسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية.

وجاء في البيان: “أنهى رئيس الدولة، السيد عبد القادر بن صالح، الأربعاء 31 جويلية 2019، مهام السيد سليمان براهمي، بصفته وزير العدل حافظ الأختام”.

وأضاف أنه “طبقا لأحكام الدستور، عين السيد رئيس الدولة السيد بلقاسم زغماتي وزيرا للعدل حافظا للأختام، وذلك بعد استشارة السيد الوزير الأول”، كما عيّن رئيس الدولة عبد القادر بن صالح، محمد زوقار أمينا عاما لوزارة العدل خلفا لسمير بورحيل الذي أنهيت مهامه.

كما عيّن رئيس الدولة عبد القادر بن صالح، محمد زوقار أمينا عاما لوزارة العدل خلفا لسمير بورحيل الذي أنهيت مهامه.

وفي 2015 أنهى الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، مهام النائب العام لمجلس قضاء الجزائر بلقاسم زغماتي، الذي أصدر مذكرة دولية سنة 2013 تقضي بتوقيف وزير الطاقة السابق شكيب خليل، أقرب الرجال إلى بوتفليقة، على خلفية التحقيق في قضية “سوناطراك2”.

وفي سنة 2016 أعاد الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، بلقاسم زغماتي إلى سلك القضاء بعد قرابة سنة على إنهاء مهامه، لكنّه لم يعده إلى منصبه السابق بل عيّنه نائبا عاما مساعدا لدى المحكمة العليا.

وكان زغماتي قد التحق بسلك القضاء سنة 1981 ليتقلد بعدها عدة مسؤوليات أهمها نائبا عاما لدى المجالس قضائية لكل من باتنة وسطيف ووهران والجزائر، وكان آخر منصب شغله هو محامي عام لدى المحكمة العليا.

مقالات ذات صلة