العالم

بوتفليقة يعلن حضور القمة العربية ببغداد

الشروق أونلاين
  • 8014
  • 37
ح.م
بوتفليقة خلال استقبال المبعوث العراقي

أعلن الخميس وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي علي الأديب ، أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة سيترأس وفد الجزائر الى القمة العربية التي ستنعقد في العاصمة العراقية بغداد يوم 29 مارس المقبل.

 وقال الأديب في بيان صحفي عقب لقائه بالرئيس عبد العزيز بو تفليقة في العاصمة الجزائرية، وتسليمه رسالة الدعوة الموجهة من قبل رئيس الجمهورية جلال الطالباني، إن الرئيس بو تفليقة “أكد عزمه على ترؤس الوفد الجزائري الذي سيشارك في اجتماعات القمة العربية الـ23 التي ستعقد في بغداد يوم 29 مارس المقبل”، مبينا أن الرئيس بو تفليقة ” كان متفاعلا بشكل عميق مع رغبة العراق في توحيد الخطاب العربي خلال القمة العربية، بما يكفل تحقيق اعلى درجات التفاهم حول القضايا العربية المصيرية”.

وأضاف الأديب في بيان نشر على موقع الوزارة العراقية أن المشاركة الجزائرية “دلالة واضحة على ان القيادة السياسة في الشقيقة الجزائر، حريصة كل الحرص على انجاح قمة بغداد وجعلها فرصة لتوحيد الرؤية العربية تجاه القضايا التي تحيط بالمنطقة”، معربا عن اعتقاده بأن الثقل العربي الذي تمتلكه الجزائر على الساحة العربية “سيساهم في اتخاذ قرارات عربية مهمة ذات تأثير عميق وكبير على مستقبل الدول العربية”.

يشار إلى أن الجزائر رفضت العام الماضي حضور هذه القمة -التي تاجلت – من منطلق أن العراق كان تحت الإحتلال الأمريكي .

واعلن الجيش الأمريكي انسحابة من العراق نهاية العام 2011 

واضاف الأديب، أن الرئيس بو تفليقة “أبدى رغبة بلاده في توسيع العلاقات السياسية الاقتصادية والثقافية مع العراق، بما يكفل تحقيق مصالح البلدين الشقيقين”، مؤكد أن العراق “يجد في التعاون الوثيق مع الجزائر، خطوة مهمة لتعزيز التعاون العراقي الجزائري، والانتقال به الى مرحلة متقدمة تساهم في تعزيز الشراكة العربية على صعيد الاقتصاد والسياسة والعلاقات الثقلافية والتعليمية”.

وإستقبل رئيس الجمهورية، الاربعاء علي محمد الحسين، الأديب الوزير العراقي للتعليم العالي والبحث العلمي والمبعوث الخاص للرئيس العراقي، جلال طلباني.

وجرى اللقاء بإقامة جنان المفتي بحضور وزير الشؤون الخارجية، مراد مدلسي، و وزير التعليم العالي و البحث العلمي، رشيد حراوبية.

 

مقالات ذات صلة