-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
سحب الرسوم المقررة في قانون المالية التكميلي

بوتفليقة يلغي رسوم أويحي

بوتفليقة يلغي رسوم أويحي
ح.م

قرر رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، الثلاثاء، سحب الرسوم المتعلقة باستخراج الوثائق البيومترية بعد الجدل الذي خلفته منذ الكشف عنها .
وأكد بيان لمجلس الوزراء، أنه خلال مناقشة مشروع قانون المالية التكميلي “وفيما يخص رفع الحقوق المستحقة على بعض الوثائق الإدارية، قرر رئيس الجمهورية سحب كل زيادة مقترحة فيما يخص الوثائق الإدارية”.
وتضمن مشروع قانون المالية التكميلي رفع قيمة الرسوم على الوثائق الإدارية البيومترية بالنسبة لجواز السفر البيومتري من 28 صفحة، من 6 آلاف دينار إلى 10 آلاف، وجواز السفر من 48 صفحة من 12 ألفًا إلى 50 ألف دينار.
كما تم اقتراح رسم جديد على استخراج بطاقة التعريف البيومترية، يقدر بـ 2500 دينار ورخصة السياقة البيومترية الإلكترونية بمبلغ 10.000 دينار، وبطاقة ترقيم السيارات بمبلغ 20.000 دينار.
وخلفت التسريبات بشان إدراج هذه الزيادات في الرسوم جدلا في الساحة وسط مطالب بسحبها كونها تمثل تهديدا للقدرة الشرائية للمواطن.
ورد الوزير الأول أحمد أويحي على هذا الجدل من خلال بيان، بالتأكيد على أن “التسعيرات الجديدة الـمطبقة على الوثائق الإلكترونية تعكس سعر التكلفة: وقد قدمت الـمؤسسة التابعة لوزارة الداخلية التي أنجزت الوثائق، أسعار تكلفة كل وثيقة من هذه الوثائق، حيث تم من هذا الـمنطلق، تحديد التسعيرات الجديدة لاستصدارها”.
وأوضح أن الانتقادات حول الـمساس بالقدرة الشرائية للمواطنين غير مؤسسة، كون هذه الوثائق تستغرق مدة صلاحيتها عشرة سنوات على الأقل، وبالتالي، فإن سعر تسليم كل وثيقة من هذه الوثائق بعد رفع مدة صلاحيتها، يصبح سعرا زهيدا”.

إعانة مالية بدل قفة رمضان العام القادم

من جهة أخرى قرر مجلس الوزراء تحويل قفة رمضان إلى مساعدة مالية ابتداء من العام القادم.
ووفق ما ورد في البيان فإن “رئيس الدولة وجه تعليمات للحكومة من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف اللجوء إلى توزيع قفة رمضان ولتتم هذه العملية التضامنية من قبل الدولة، ابتداء من السنة المقبلة، عن طريق مساعدات مالية تصرف بواسطة صكوك أو عمليات نقدية الكترونية”.
وقبل أيام، نصب وزير الداخلية الجماعات المحلية وتهيئة الإقليم، نور الدين بدوي، فوج عمل يضم القطاعات المعنية، من أجل تقديم مقترحات حول طريقة تقديم إعانات مالية مباشرة للمواطنين المعنيين بالعملية التضامنية في شهر رمضان.

أكاديمية الأمازيغية تضم 50 عضوا

على صعيد آخر صادق مجلس الوزراء على مشروع القانون العضوي المتعلق بالأكاديمية الجزائرية للغة الأمازيغية الذي قدمه وزير التعليم العالي والبحث العلمي.
وحسب المشروع تتولى الاكاديمية على الخصوص جمع الرصيد الوطني للغة الامازيغية بكل تنوعاتها اللسانية وتوحيد الأمازيغية على كافة مستويات الوصف والتحليل اللساني و كذا إعداد قاموس مرجعي للغة الأمازيغية.
وتتكون تشكيلة الأكاديمية من خمسين (50) عضوا على الأكثر ويتم انتقائهم من بين الخبراء و الكفاءات المثبتة في علوم اللغة والمجالات التي لها علاقة باللغة الامازيغية و العلوم ذات الصلة.
وسيكون للأكاديمية مجلس و رئيس و مكتب و لجان متخصصة حسب المشروع.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • محمد محمود

    اقتصاد البلاد ينتعش بإيجاد الحلول لإعادة القيمة للدينار وليس بزيادة الرسومات وسرقة جيوب الناس.
    اقتصاد البلاد ينتعش عندما نعطي تحفيزات للمؤسسات الصناعية قصد التطوير والتنويع، وتضييق الخناق على المؤسسات التي لا تبدل مجهود من أجل التطوير والتنويع بزيادة الضرائب عليها كي نجبرها أن تعمل إذا أرادت أن تخرج من عنق الزجاجة أو أن تنحل نهائيا، وبهذه الطريقة حتما سنقلل من الاستراد بل نفتح الابواب نحو التصدير عندما نتحصل على اكتفاء ذاتي والبحت عن أسواق في الخارج ،
    إقتصاد البلاد ينتعش عندما نفعل فعلا الرقابة في كل الميادين بعيدا عن المحابات،
    هكذا نحافظ على البلاد وليس بقرارات غرائزية يصادق عليها برلمانيا

  • محمود

    لم أتفاجأ للقرار أوحتى لما صودق على الزيادات... من يلاحظ الزمن الذي أصدر فيها هذه الزيادات فهو ليس ببعيد عن عتبة الانتخابات القادمة الرئاسة، وفي تقديري أعتقد أن قرار إلغاءه من طرف سيادة الرئيس في هذا الوقت بالذات لم يكن مبرمجا بعد، لكن تعجيله قبل وقته المحدد راجع إلى التغيرات الخطيرة التي وقعت لنفس السبب في الأردن، ولكي تسبق أي انزلاق أمني في بلاد لما يشاع من تحضير لمسيرات سلمية مستقبلية في البلاد برمته تنديدا لمثل هذا النوع الذي أطلق عليه "بالاصلاحات" من جانب واحد فقط على حساب مصلحة المواطنين وبالأخص الطبقة البسيطة.

  • ابي

    اويحي عدو الشعب الجزائري خاصة الطبقة المتوسطة والفقيرة..كل اجراءاته ضد مصير وحياة غالبية الشعب الجزائري...

  • عتريس

    متى يتم ابعاد هدا الشرير الدي يكره الشعب وباع ويريد بيع البلد للكولون الجدد وهم الاقدام السوداء دائما مشاكل البلد تاتي منه ومعه لانه لا يعرف الرحمة

  • معك يا بوتفليقة

    بمناسبة هذه العشر الاواخر من الشهر الفضيل ندعو لرءيسنا بوتفليقة بالشفاءوان يتم ايامه في سعادة الدارين وان يرحمه الله فوق الارض وتحته وان يتقبل صالح اعماله.لقد عودنا بالتدخل في اللحظات الاخيرة.وها هو هذه المرة ينقذنا من مخاليب اويحيا والمافيا باتخاده هذا الموقف الشجاع.جاء هذا اولا كرد على المشككين في قدرته على تسيير البلاد وانه يتابع عن قرب قضايا شعبه وثانيا ضرب صاحب المهمات القذرة الذي قال "جوع كلبك اتبعك".فمن خلال تصريحاته لم يقتنع بقرار فخامته لانه ما زال يتكلم عن تكاليف هذه الوثاءق.نقول له ما دخلك اتركنا لنا الثقة في رءيسنا وارحل عنا بدون رجعة ان شاء الله كما سيرحل ماجر قريبا عن الخضر

  • حسام

    قالك الرئيس وما أدراك من الرئيس ألغى ما كان مبرمجا للغاشي وحفاظا على معيشته ولا أقول القدرة الشرائبة لأن القدرة الشرائية ليست في وثيقة ل 10 سنوات بل فيما يدفعه يوميا وما يعيشه من متاعب يوميا من معاش ،الصحة ،السفر ،التعليم،تحقيق حلم ابنائه المستقبلى واتمام مشارعه هدا هو الأهم ؟ثانيا التلاعب بالعواطف موح يشعل النار وقويد ر يطفيها ،انكشفت الحيل والنفاق والتخضير للغاشي الراشي الماشي

  • العربي

    أويحي لم يجد الا جيب المواطن البسيط الذي لاحول له ولا قوة لتغطية عجزه
    ان هذه الحكومة عاجزة ومشلولة وولدت معوقة
    شكرا سيادة الرئيس هؤلاء ليس لهم حلول لا دارة الأزمة

  • عبد السلام

    شكرا أيها الرئيس قرارك هذا في المستوى المطلوب . ولكن أيها الرئيس هناك قرار أخر لم تتخذه ألى وهو قي العمل هناك موطفين وعمال وصلو سن التقاعد ولم يغادرو مناصب العمل . لماذا أيها الرئيس أن تتخذ قرار شجاع مثل هذا القرار وتقول كل عامل أوموظف كان مسؤول أوغير مسؤول وفي أي مؤسسة كانت وصل سن التقاعد سواء بالعمل أو بالسن يحال على التقاعد إجباري

  • ? OU VA L'ALGERIE

    للمعلق 11 : تعليقك تشخيص دقيق لما آلت اليه الأوضاع
    2 - الجزائري لا تهمه الا حفنة من الدنانير والا فكيف نفسر مثلا إصطفاف أولياء التلاميذ أمام أبواب المدارس قبل طلوع الفجر من أجل 3000 دج وبعدها لا أحد يسأل عن إبنه لسنة كاملة وحتى لو أرسلت لهم عشرات الإستدعاءات وحتى لو أن مقرات سكناهم على بعد أمتار من أبواب المدارس وهذا ليس الا عينة لسلوكات مجتمع يعيش جهلا لا نظير له الى درجة أنه المعرقل الأساسي لعملية التنمية والتطور وبالتالي فالمهازل تتواصل : شراء السلم الإجتماعي على حساب مستقبل الأمة والحملة الإنتخابية قبل الآوان

  • جزائري حر

    كأني أتفرج على نفس المسرحية.
    في كل مرة يأتي سوبرمان لينقذ الألجيريان!!!!!!!!
    لكن السؤال المحير هو من وضع أويحيان؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟
    لهذا السبب أنا دائما حيران!؟!؟!؟!؟!

  • abdellah

    المثل العرابي يقول الحي وين يحب يقلب راص الميت واليوم تقلبت الاحوال ولىالميت هوى ليقلب راص الحي

  • م ح

    اويحي ضحية الطرف الآخر الذي يعمل على حرق كل اوراق اويحي، وذلك بالايعاز له بالشيئ ثم توقيف ما تم الايعاز به ليظهر الطرف الآخر بأنه مع الشعب ليضمن بقاء الطرف الآخر في الحكم سنة2019

  • العباسي

    انهار يروح بوتفليقه لا نعرف كيف ستسير هاد الابلاد والى اي اتجاه

  • sam

    كالعادة يخرج الرئيس في اللحظة الاخيرة لينقذ الناس من الاشرار . ويقول انا هنا .

  • محمد البيريني

    كانت باينة تكمل هاك...

  • hichem

    لن أقول إلا اللهم أبعد علينا أويحي إلى الأبد، اللهم قد شقّ علينا فاشقق عليه، اللهم أبعده علينا فقد أهلك واتعب وأثقل كاهل كثير من الشعب. اللهم آمين

  • الواضح الصريح

    تصحيح لرقم 5 ( عدو عاقل أحسن من صديق جاهل )

  • الواضح الصريح

    2 يقول المحترم / ( عدو الشعب ) أفي نظرك ياسي أمازيغوزفت المحترم أن الشعب هو الفساد ، هو الرشوة والإرهاب ـ لعلمك أن السيد أويحيا ضد هذه الأمور ( لاحظت أنك لا تكره أويحيا كشخص إنما تمقت أبناء جرجرة وهي سمة من سمات الإرهاب أعداء الوطن والبشر ، حبك وكرهك كيف كيف ، صديق عاقل أفضل من صديق جاهل ).

  • tabtab

    للمعلق 3 : تقول : سبق ان اصدرت رئاسه الجمهوريه قرارات لم يؤخذ بها من الحكومه .
    في أي سوق تباع هذه الخزعبلات ولماذا لم تقدم لنا قرار واحد من هذه القرارات المزعومة . ?
    اليس العكس هو الصحيح وبأمثلة واقعية : قبل أيام إتخذ الوزير الأول قرار تمكين الأجانب من الأراضي الزراعية فألغي القرار من قبل رآسة الجمهورية وقبلها أتخذ قرار آخر بمنح التراخيس ل 4 مستثمرين فقط في تركيب السيارات الخفيفة و 4 للثقيلة ثم تدخل الرئيس وفصل لصالح عدد غير محدد من المستثمرين ... فلماذا إذن كل هذه البلبلة ?

  • عبدو

    سبق ان اصدرت رئاسه الجمهوريه قرارات لم يؤخذ بها من الحكومه .
    لذلك لننتظر على ارض الواقع هل فعلا سيأخذ بالقرار الرئاسي هذه المره ؟
    كل الخشيه بعد اسبوعين او ثلاث يطبقون التسعيره الجديده لوثائق البيومتري و ينسى قرار الرئيس

  • انشروا رأيي من فضلكم

    صفعة أخرى من ممثل الشعب لعدو الشعب

  • اصفر

    شكرا يا فخامة الرئيس عبد العزيز الله يشافيك