-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكد أن الجزائر تولي الأسبقیة للمبدأ الوقائي

بوقادوم: قرار فتح المجال الجوي للطيران المدني بيد اللجنة العلمية

محمد لهوازي
  • 7027
  • 9
بوقادوم: قرار فتح المجال الجوي للطيران المدني بيد اللجنة العلمية
ح.م

قال وزير الشؤون الخارجیة، صبري بوقادوم، إن قرار فتح المجال الجوي الجزائري أمام رحلات الطیران المدنیة من جديد بید اللجنة العلمیة لرصد ومتابعة تطور فيروس كورونا.

وفي حوار مع قناة “فرانس 24″، أوضح بوقادوم أن اللجنة “المكونة من علماء وأطباء وعلماء اجتماع يقدمون توصیات للحكومة من أجل اتخاذ القرارات المناسبة في ظل الجائحة” .

وأضاف الوزير أن الحدود الجوية والبحرية والبرية ستفتح بعد أن توصي اللجنة العلمیة أن لا خطر في ذلك على السكان، مؤكدا أن “الجزائر تولي الأسبقیة للمبدأ الوقائي على جمیع المبادئ الأخرى”.

من جهة أخرى، تحدث بوقادوم عن زيارته الأخيرة لتركيا واستقباله من طرف الرئيس رجب طيب أردوغان، وأكد أن تركيا تعتبر شريكا هاما للجزائر، وتجري مشاورات بشكل دوري بين البلدين في جميع المجالات منها الملف الليبي.

وأوضح الوزير أنه عرض أمام الأتراك تصور الجزائر لإيجاد حلول سياسية سلمية للأزمة الليبية، ولمس اهتماما من الطرف التركي لوجهة النظر الجزائرية.

وبخصوص المساعي الجزائرية التونسية لاستضافة حوار بين فرقاء الأزمة الليبية، أكد وزير الخارجية أن العمل جار لإقناع جميع الأطراف الليبية في كل المناطق بضرورة الجلوس إلى طاولة الحوار وذلك بإشراك جميع دول الجوار على غرار مصر ودول جنوب ليبيا، وكذا كل الدول التي لها علاقة بالأزمة مثل إيطاليا ومالطا واليونان.

وجدد بوقادوم رفض الجزائر لتوريد السلاح إلى داخل ليبيا، لتفادي الحرب بالوكالة التي تريد بعض الأطراف خوضها على التراب الليبي، مذكرا بمطلب مؤتمر برلين الذي دعا لوقف تزويد الليبيين بالأسلحة.

وفيما يتعلق بالتطورات الأخيرة في مالي، قال وزير الخارجية إن الجزائر ترفض أي تغيير غير دستوري، وقد أبلغ في زيارته إلى باماكو أعضاء المجلس العسكري في مالي بموقف الجزائر.

وكشف ان الجزائر طلبت من أعضاء المجلس الدخول في مرحلة انتقالية قصيرة لتسليم السلطة وفق أطر دستورية.

ودافع الوزير بوقادوم عن اتفاق السلام بين الأطراف المالية في الجزائر سنة 2005، وقال إنه يعتبر الإطار الوحيد الذي سيمكن الماليين من تحقيق المصالحة.

وأكد الوزير أن من مصلحة الجزائر وجود استقرار سياسي وأمني في دول الجوار سواء في ليبيا أو مالي.

وردا على سؤال بخصوص العلاقات الجزائرية الفرنسية، أكد بوقادوم أن الجزائر تتمنى تحسين العلاقات الثنائية مع فرنسا بحكم الوضع الخاص الذي تتميز به، واصفا علاقة الرئيس عبد المجيد تبون بنظيره إيمانويل ماكرون بـ”الممتازة”، ما يبعث على التفاؤل حول مستقبل العلاقات.

وأشار إلى أن ملف الذاكرة يشكل نقطة مهمة في علاقات البلدين، مشيدا بتعيين المؤرخ بنجامين ستورا لتولي الملف عن الجانب الفرنسي، وعبد المجيد شيخي المعروف بماضيه المهني الكبير عن الجانب الجزائري.

وقال الوزير إن استرجاع الجزائر لجماجم شهداء المقاومة من فرنسا من شأنه فتح المجال لحل مزيد الملفات العالقة على غرار الأرشيف والتفجيرات النووية في صحراء الجزائر.

وكشف بوقادوم عن وجود تنسيق مع الجانب الفرنسي قصد التحضير لزيارة الرئيس عبد المجيد تبون إلى فرنسا بعد الخروج من جائحة كوفيد 19، دون أن يحدد تاريخا معينا للزيارة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • mohamed

    الدولة التي تباع فيها مناصب المسؤلية وشهادات مزورة واخرى من جامعات ليلية واخرى متواصلة تلم شمل كل الفاشلين لا يحق لهذه الدولة ان تتكلم بالعلم وخير دليل الحجر البدائي الذي فرضته الدولة على النيام ههههه .فتح المجال الجوي سيكون بقرار فردي وشخصي لا غير .انضروا الى المغرب وتونس فتحتا مجالهما للجميع بما فيهم الجزائريين المرحب بهم متى شاؤوا عكس الجزائر التي اغلقت الحدود على ابنائها اصحاب الارض .هل عرفتم لماذا؟

  • امحمد

    الله يهديكم فتحوا حدود رنا مغبونين غير ربي لي عالم بحوالنا.

  • TAFOUGT

    كل شيئ عادي في الجزائر فالأسواق مزدحمة ووسائل النقل مكتظة والمقاهي والمطاعم مملوءة.... واجراءات الوقاية في خبر كان فلا كمامات ولا تباعد اجتماعي ولا حجر صحي.. الى درجة أن لا أحد يتحدث عن هذا الوباء . فاذا انخفثت عدد حالات الاصابات وهذا ان كانت أرقامكم حقيقية وغير مزورة فذلك ليس بفضل اجراءات الوقاية ولا بفضل التدابير المتخذة التي لا وجود لها سوى في وسائل الاعلام وتصريحاتكم .. بل لسبب أن الوباء أو الفيروس فقد قوته ونشاطة وسرعته في الانتشار لا أكثر ولا أقل والا كيف نفسر بأن الوباء عاد للنشاط في دول أروبية تحترم فيها اجراءات الوقاية في وقت تتناقص عندنا رغم أنه لا أحد يحترم هذه الاجراءات

  • حماده

    لا لا لا لا لا لفتح المجال الجوي لأن كورونا نقصت عندنا وزادت عندهم ونحن أضعف منهم في المنظومة الصحية .
    ولا تعيدوا نفس الخطأ السابق عندما سمحتم بدخول طائرات محملة بفيروس كورونا من فرنسا دون حجر !

  • بوعلام

    بهدلتنا العالم كله يعلم أنكم اغلقتم حتى صلاة الجمعة بسبب الحراك

  • جليل

    لا لجنة ولا هم يحزنون لن يفتح أي شيء حتى يتأكد بأن الحراك قد انتهى

  • كورونا

    مممم مكانش واحد منعرفوش محكماتوش كورونا وانا واحد منهم واش من إجراءات؟ حجر صحي من 11 تاع الليل للخمسة تاع الصباح.. الناس من بكري راقدة! ارقامكم كذب حجركم كذب اغلاكم للحدود سياسي بحت لا علاقة له بكورونا.

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    متى يرن الهاتف

  • باديع

    اللجنة استغباء الشعب