-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

“بوناطيرو” ..عالمٌ بـ4 مقالات فقط!

أمين أحريش
  • 14040
  • 16
“بوناطيرو” ..عالمٌ بـ4 مقالات فقط!
ح.م
عالم الفلك لوط بوناطيرو

منذ سنوات وأنا أتحاشى التعليق على ظاهرة الـ “بوناطيرو” ظنّا مني أنها مجرد ظاهرة صوتية وسيتعب صاحبها مع مرور الوقت بمجرد شبعه من الظهور الإعلامي … ولكن مؤخرا أصبحت هذه الظاهرة تثير حنقي .. ليس بسبب أفكار الـ “بوناطيرو” المعروفة… ولكن بسبب تعمد بعض وسائل الإعلام غير الناضجة استضافته طلبا للإثارة والـ “الشُّو” الإعلامي وإصرارها على تقديمه للجمهور على أنه عالم، باحث أو مخترع .. أو غيرها من الصفات والألقاب التي تضفي المصداقية على آرائه… لهذا فأنا مجبر أن أتكلم عن الرجل الكلام الواجب تكلمه في حق من يتصدى إلى هكذا مواقف.

أولا: بوناطيرو سواء كان حاملاً لشهادة دكتوراه في علم الفلك (من مرصد Paris Meudonحسب موسوعة ويكيبيديا) أو في فيزياء الجسم الصلب حسب ما سمعنا في الإعلام، فهو شخص له حضور إعلامي كثيف كان الأولى به أن يحوز موقعًا إلكترونيّا، حيث يضع شهاداته العلمية (الحقيقية) مثلما يتباهى بالميداليات والشهادات الشرفية وغير من التكريمات الصادرة عن جهات غير أكاديمية.

ثانيا: عندما تستضيف وسيلة إعلام دكتور وتقدمه إلى الجمهور على أنه خبير في موضوع ما، فكما يجب على الخبير أن يكون أمينا ولا يتكلم في موضوع خارج تخصصه، فيجب على وسيلة الإعلام تلك أن تتحرى تخصص الضيف قبل أن تقدمه إلى الجمهور، للأسف الكثير من وسائل الإعلام تنقصها الخبرة في هذه النقطة بالضبط، والبعض يتعمد ذلك طلبا للإثارة.

ثالثا: ما هو تخصص السيد بوناطيرو إذن؟

يمكن أن نسمي شخصا ما باحثا أو عالما، فقط بسبب إنتاجه العلمي المنشور كمقالات محكمة في مجلات علمية رصينة ومعروضة للنقاش في مختلف المؤتمرات العلمية ذات السمعة الطيبة، طبعا يمكن اعتبار تأليف الكتب المتخصصة كذلك جزءا من الإنجازات العلمية لأي باحث. قبل عقدين من الآن، كانت معرفة هكذا معلومات عن أي شخص ما مهمة صعبة بسبب شحّ المراجع العلمية وكذلك صعوبة عملية البحث، ولكن مع ثورة الإنترنيت انكشف الجميع، وأصبحت محركات البحث الأكاديمية العدو اللدود لمدّعي العلم والعالمية. عند البحث عن السيد بوناطيرو في المحرك الأكثر شهرة “google scholar”لا تجد شيئا على الإطلاق، بينما محرك بحث آخر مرموق “adsabs.harvard.edu”يعطي نتائج غير معدومة: انظر الرابط http://adsabs.harvard.edu/cgi-bin/nph-abs_connect?return_req=no_params&author=Bounatiro,%20L

بنظرة بسيطة في نتائج البحث، هذه نحصي 8نتائج فقط: اثنين من هذه الوثائق هما تصحيحان لوثيقتين من الست الأخرى، كذلك اثنين من الستّ وثائق هي ملخصات من مداخلات في نشاطات علمية، أيّ أنّ في رصيد الرجل فقط 4مقالات علمية كلها في علم الفلك الرصدي “Observational Astronomy”، آخرها سنة 1996. معناها أنّ الرجل الذي طلق البحث العلمي منذ أكثر من عشرين سنة لا علاقة له لا بالفيزياء الفلكية، ولا بالأرصاد الجوية، ولا علم البراكين والزلازل ولا بالهندسة المعمارية الخاصة بالبنايات الذكية، ولا بأي شيء آخر مما يتكلم فيه السيد بوناطيرو باستمرار، طبعا أنا لا أودّ هنا مناقشة القيمة العلمية لهذه المقالات الأربعة المذكورة ولا سمعة الدوريات المنشور فيها.

رابعا: فيما يخص النظريات الغريبة التي عودنا عليها السيد بوناطيرو مثل تلك التي تربط الزلازل وحركة الشمس والقمر، فمن ناحية المبدأ يحق للسيد بوناطيرو (كما يحق لغيره) البحث في مجال ما حتى لو كان مختلفًا عن تخصصه الأصلي، وسيكون شيئا عظيما لو توصل إلى إنجازات متميزة، ولكن هناك طريق واحد فقط عليه (وعلى غيره، سواء كان متخصصا أم غير متخصص) إتباعه قبل أن يتم إعلان هذه الاكتشافات للعامة من غير المتخصصين عبر وسائل الإعلام.

الطريق الأوحد المقصود هنا هو أن تكون هذه النظريات أو الفرضيات مدعومة بالأدلة والحسابات، منشورة في دوريات علمية متخصصة تضم في هيئة تحريرها كبار المتخصصين عالميا في ذلك المجال، ويقوم باحثون متميزون فيها بدور المحكمين. عند اجتياز حاجز قبول المقال للنشر، على صاحب النتائج أن يقوم بالتبشير بنتائجه، وذلك عبر المشاركة في مؤتمرات علمية متخصصة، حتى يسمح لمختلف الآراء والتشكيكات ويقوم بالدفاع عن نتائجه بطريقة علمية وليس كما يفعل السيد بوناطيرو عبر وسائل الإعلام.

لا توجد أي ولادة ممكنة لأي نظرية في أي مجال من مجالات العلم خارج هذا البروتوكول، فهل قام السيد بوناطيرو بأي من هذه الإجراءات؟ هل شارك السيد بوناطيرو في نشاطات علمية حقيقية داخل أو خارج الوطن وناقش أفكاره مع متخصصين؟ طبعا هنا نقصد النشاطات العلمية المتخصصة التي تختلف جذريا عن نشاطات الهواة غير المتخصصين، والتي هي كذلك نعتبرها مهمة جدا لنشر الثقافة العلمية، وليس للتبشير بنظريات لم يقرّها المتخصصون كما يفعل بوناطيرو؟ طبعا لو كان للسيد بوناطيرو موقع إلكتروني لاستطاع أن يضع فيه المشاركات في الأنشطة العلمية الرصينة إلى جانب التكريمات والميداليات العديدة التي يدعي أنه تحصل عليها.

خامسا: أتعاطف كثيرا مع السيد بوناطيرو ضد الذين يهاجمونه بسبب مغامراته السياسية وينتقدون استعماله ليافطة العلم للوصول إلى منصب سياسي، إذ أختلف معهم جذريا حيث من حق المواطن بوناطيرو أن يكون وزيرا أو رئيسا للجمهورية، وأنا كأستاذ باحث لا أود أن استبق الأحداث حول ما سيكون حال العلم والبحث العلمي لو أصبح رئيسا للجمهورية، فكما لوجهة النظر القائلة بأنه سيحارب العلم الحقيقي ويشجع الشعوذة المغلّفة بالعلم، كما يفعل الآن، حظها، فلوجهة النظر المقابلة حظها كذلك، إذ ربما سيكون الرئيس بوناطيرو داعما للعلم الحقيقي رغبة منه في النجاح، إذ لن يكون وقتها بحاجة للشعوذة العلمية ما دام قد وصل للمنصب الرفيع! طبعا أنا هنا لست بصدد تقديم نصيحة للشعب الجزائري بتجريب شيئا ما ولكنني فقط كنت أفكر بصوت عال.

أخيرا: إذا لم يكن هناك حزم تجاه ما يحدث من استخفاف بعقول الناس من خلال تقديم نماذج مثل السيد بوناطيرو إلى الجمهور على أنهم خبراء، فإن الأمور في طريقها إلى التدهور، وأن وسائل الإعلام هذه لا تدرك أنها تدفع بنا لأن نكرر التجربة المرة التي يعيشها الأشقاء في مصر مع ظاهرة “كفتة عبد العاطي” و”السيارة البرمائية التي تطير من غير وقود” … الخ. لهذا أعتقد أنه من واجب الجميع: باحثين، مفكرين وإعلاميين التصدي دون هوادة إلى هذه الممارسات المشينة والمؤسِّسة للعقل المُدرْوشْ.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • benouna mohamed

    هو نعرفه أنت لا نعرفك يا نكرة.....أو أنك مشارك في مركز عبد السلام الدولي للفيزياء النظرية بإيطاليا ههههه

  • محمد برحال

    بما أنكم تعرفون و تفقهون كل كل شيء فلماذا لا تظهرون انتم و تقدمو شيئا و لو بالكلمة ام تفلحون فقط في الانتقادات و الانتقاصات وراء النت!!؟؟ .... هو على الاقل يحاول و يساهم مع جمعيته و نلتمس منه الصدق كان الله في عونه و بارك له و لجمعيته.
    ملاحظة: اذا اردتم ان لا يظهر في الاعلام .... اظهرو انتم ?

  • توفيق

    هذا العبقري الذي إكتشف الدواء قال بالتعاون مع باحثين عراقيين ومعلوم أن العراق اليوم تحت تصرف إيران وإيران من الدول التي فشى فيها الوباء فلم لم تنتفع إيران بهذا البحث وتحوز شرف إنقاذ البشرية بهذا الإنجاز المبهر، أهم أغبياء لهذا الحد ، أم أن الرجل يقصد عراقا آخر غير العراق الذي نعرفه نحن.

  • شنن مراد

    نحن مع بوناطيرو سواء اخطأ او اصاب لانه على الاقل حاول ويحاول فأرونا ما صنعتم سوى النقد والسخرية

  • ساره ماجد

    كفته تبع بن عاطي
    مجب نذكرك فقط ان مصر مسحت مرض فيروس سي من بلادها تقريبا باسعار Symbolique وقامت بسياحه علاجيه لتعالج العالم اكلمه من فيروس سي الي يكلف مبالغ باهضه بلا علاج منه من اسااسه
    فلا تتطاول ع مصر

  • عروبتاه كونتري

    تري ما الذي جعل بوناطيرو مشهورا في حين اننا لم نسمع بك يوما ؟
    اما انكم مقاطعون للاعلام او ليس لديكم ما تثرون به الساحة العلمية اعلاميا ؟
    لنكم انتم من يدفع الثمن لان بقاءكم خلف الاسوار يسمح ببروز من تصفونهم بالدخلاء علي الميدان رغم محدودبة مسارهم العلمي ...
    البحوث العلمية التي تقومون بها ان وجدت تبقي حبيسة لجدران معاهدهم العلمية وجامعاتكم ما الجدوي من ذلك اذن اذا لم تنر الراي العام ؟
    قال احدهم : لما سكت اهل الحق علي الباطل توهم اهل الباطل انهم علي حق ....

  • Abderrahman

    المشكل أن الصينيون يقومون بتجارب زراعية على سطح القمر وبوناطيرو لا زال يناقش في كروية الأرض ودورانها حول الشمس!

  • أنا

    ينطبق على هذا الشخص قوله تعالى في سورة الأعراف :
    (( وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ ))

  • صالح بوقدير

    العلم مسألة نسبية ياأستاذ والمقالةالعلمية الواحدة إذاحققت الغرض وأضافت جديدا أفاد البشرية في ناحية من مناح الحياة يستحق صاحبها كل تقدير وإكبار وقد أتحفنا الرجل بمقالات علمية صدقها الواقع وأثبتتها المخابر أتتذرع بالإجازة رغم صدق النتائج ؟ فلله در الشاعر حين قال:إذا كان في لبس الفتى شرف له فما السيف إلا غمده والحمائل

  • معلق

    لست أدافع عن بوناطيرو ولست ضد كاتب المقال ولكنني "أفكر بصوت عال"

    1- أعتقد أن "الطريق الأوحد" لدحض إدعاءات أحدهم هي بتقديم الأدلة المثبتة وليس "باللجوء لوسائل الاعلام" ...

    2- "لا توجد أي ولادة ممكنة...البروتوكول"

    لم لا ؟

    3- "من حق المواطن بوناطيرو أن يكون وزيرا أو رئيسا للجمهورية"

    سيأتي آخرون مثلكم يحرمونه من هذا الحق بدعوى انه ليس سياسي وأن للسياسة "بروتوكول" و"طريق أوحد".

  • خالد تلماني

    بوركت استاذ لقد نورتنا وبهذه الطريقة تحارب الشعودة الراسخة في اذهان السواد الأعظم

  • Ouaneche rabah

    مرات كفلاح و متابع لاحوال الجوية لما اسمع بوهم طيرو لا أستطيع أن أنام خشية لا أجد مزرعته في المزرعة بعد تصرحات ، المشكل الفلاح الذي عنده ضغط الدم او السكر يغمى عليه لهذا اتجنب دائما السماع اليه رغم ان اصدقائي دائما قال بوهم طيرو كذا و كذا على الاحوال الجوية و الزلال شكرا لكم على المقال.

  • محمد

    ساعته مرة في برنامج في التلفزيون فعرفت ان السيد لا يفقه ولا يعرف الأشياء البسيطة في علم الفلك التي يمكن لأي شخص يفهم اللغة الانجليزية ان يقرؤها على الانترنت ويشاهد فيديوهات تشرح بالتفصيل ما وصل إليه الفلك باستعمال التلسكوبات الارضية وخاصة الفصاءية ك hubble و kepler التي تجول في الفضاء و تبعث الصور التي يحللها علماء الفضاء والفيزياء. وكلام هذا الشخص يناقض تماما العلم و ما يقدمه بالبرهان في مجال الفضاء.

  • رفيق

    يعطيك الصح خويا .لازم على اصحاب العلم التصدي لهؤلاء المتشبهين بالعلماء .

  • معتصم الجزائر

    الغيرة تهدر

  • د/عبد المنعم

    بارك الله فيك لقد أثلجت قلبي بما تطرقت إليه واحسب أن سيكولوجيا الشو الإعلامي كظاهرة مرضية متبادلة بين المقدم والمتلقي لها هي من تدفع بنا إلى هوة الدروشة المعرفية