-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكد أنّ التعديل الدستوري سيشكل أسس الجزائر الجديدة..

تبون: سنقف سدّا منيعا ضد استهداف الهوية بمناورات خارجية وداخلية

الشروق أونلاين
  • 3847
  • 13
تبون: سنقف سدّا منيعا ضد استهداف الهوية بمناورات خارجية وداخلية
ح.م

أكد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الثلاثاء، أن التعديل الدستوري سيشكل أولى لبنات وأسس الجزائر الجديدة التي تتطلع إلى التقدم والعصرنة متشبثة بتاريخها وأصالتها.

وقال رئيس الجمهورية في رسالة وجهها بمناسبة إحياء اليوم الوطني للشهيد، الذي احتضنت ولاية سعيدة مراسيمه الوطنية، قرأها نيابة عنه وزير المجاهدين وذوي الحقوق الطيب زيتوني، إن التعديل الدستوري الذي بدأ بتنصيب لجنة الخبراء لصياغته “سيشكل أولى لبنات وأسس الجزائر الجديدة المتطلعة بلهفة للتقدم والعصرنة، والمتشبثة بقوة بتاريخها وأصالتها”، مشددا على “أنها لن تسمح أبدا بالإساءة لشهدائها أو التمثيل بهم”.

وأضاف أنه عند استذكار الشهداء الأبطال “نتذكر دفاعهم المستميت عن الهوية الوطنية، ضد سياسات التنصير والتمسيح وفرنسة اللسان والمكان، لنقف اليوم سدا منيعا ضد كل محاولات استهدافها المتكررة بمناورات خارجية وداخلية متعددة، حتى نكون في مستوى ثقة الشهداء فينا”.

وبذلك يقول رئيس الجمهورية “نشحذ هممنا، ونقوي عزيمتنا وإصرارنا وإيماننا ببناء الجزائر التي حلم بها الشهداء، ونستشعر مراقبتهم لنا في كل كبيرة وصغيرة فنجد إذا أصابنا الكسل ونثابر إذا مسنا الملل، ونستقيم إذا انحرفنا ونصبر عند الشدائد إذا حل بنا الضرر، تيمنا بما فعلوا حتى نحقق الحلم المنشود لهم ولأبنائهم من الأجيال القادمة”، مضيفا أن هذا الحلم يتمثل “في بناء الدولة الوطنية القوية والمزدهرة والعادلة والمهيبة الجانب”.

وذكر في جانب ذي صلة أنه “إيمانا بتضحيات الشهداء التي نعيش بفضلها أحرارا، فإننا نعدهم أننا لن نتخلى عن محاسبة المستعمر على استرجاع ذاكرتنا ورفات شهدائنا، شهداء المقاومات الشعبية التي مهدت الطريق لثورة نوفمبر المظفرة والمنتصرة”.

وأكد رئيس الجمهورية “أن كل شهيد من شهدائنا المغاوير، هو قصة بطل تحكى، ورواية تروى، وتاريخ يدون كي يشكل الحزام النوفمبري، الذي ينتقل عبره حب التضحية من أجل الوطن من جيل إلى جيل”، مبرزا أن “شبابنا اليوم في أمس الحاجة لكي يحفظ الدروس من الشهداء التي تعزز العقيدة النوفمبرية في الأرواح والنفوس وتحصن الوطن والدولة من التكالبات والمؤامرات التي أصبحت سمة العصر الراهن”.

وأضاف الرئيس تبون “عندما نستذكر الشهداء الأبرار، تستيقظ فينا ملاحم ثورة نوفمبر الخالدة والبطولات الجليلة لقوافل من الشهداء الذين كانوا في مقتبل العمر، وبإمكانيات قليلة إن لم تكن منعدمة، يواجهون أعتى قوة استعمارية عرفها شعبنا على مر التاريخ”، داعيا إلى جعل مثل هذه المناسبات “ليس للترحم على أرواح الشهداء الطاهرة فحسب بل لنستلهم من قيمهم النضالية النبيلة وحبهم العظيم للوطن وإخلاصهم الصادق له”.

ودعا المنتجين والمخرجين والمؤرخين وكتاب السيناريو إلى التعاون والتدوين الفني لتاريخ الثورة وكذا لتمجيد ملحمات وبطولات الشهداء رجالا ونساء لا سيما وأن الأمم تتسابق، كما قال، لصنع بطولاتها التاريخية سينمائيا وتلفزيونيا لافتا إلى الإمكانيات المتوفرة في هذا المجال “خاصة أننا في عصر الصورة وتكنولوجيات المعلومات ومع المشروع الثقافي الذي باشرنا فيه، لتطوير العمل السينمائي”.
س. ع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • Samir

    لماذا تخوضون في امور لا تغني جوع فقراء الجزائر؟ قوموا بالاقتصاد و فقط و اخطيكم من الفلسفة

  • HOCINE HECHAICHI

    نداء إلى أهل "الحل والربط"

    فأزمة الجزائر لن يحلها لا النظام الراهن ولا حراك الشراذم الحالي .

    الحل الفعال يتمثل في "تصحيح" لإتمام مراحل المشروع الوطني الجزائري:

    - 1962- 2019 - جمهورية الشرعية الثورية :
    انجازات معتبرة واضحة للعيان ( جزائر 2019 ليست جزائر 1962). ولكن بعد 57 سنة من الاستقلال : حكم أوتوقراطي+ اقتصاد الريع : شعب مسعف + الانفجار السكاني+ ثقافة الفساد + التبذير + قذارة المحيط + ...

    - 2020- 2035 – جمهورية الخلاص الوطني:
    حكم تكنوقراطي + اقتصاد الحرب : شعب نشيط + تنظيم النسل + التقشف + تنظيف المحيط + التشجير ...

    2035 الجمهورية الجزائرية الجديدة

  • أ ستاذ متقاعد

    الهوية الجزائرية أعلنت عليها الحرب من الداخل قبل الخارج والا كيف تستوردون لنا أفلام لا علاقة لها بتقاليدنا ولا بثقافتنا في وقت تمنعون أفلام جزائرية من العرض وكيف تسمح الحالة المدنية لمواطنين بتسمية أبنائهم بتسميات شرقية وغربية : ألكسندا وصدام ولينا ومهند .. في وقت تمنع تسميات أبطال وزعماء : ميسيبسا وتاكفاريناس ويوغرطة .. وكيف تستظيفون مطربين مشارقة بالبساط الأحمر وفي فنادق ب 5 نجوم حيث تدفع لهم الملايير نظير غناء ساعتين في وقت المطربين الجزائريين مهمشين يعيشون البطالة المقنعة مما أرغم الكثير منهم على الهجرة ..وما خفي أعظم

  • سالم

    نعيمة صالحي قالت لا تتزوجوا من قبايلية الا يكفي هذا التحريض لوضعها في السجن الخائنة

  • ستاذ متقاعد

    تبون: سنقف سدّا منيعا ضد استهداف الهوية بمناورات خارجية وداخلية.. الهوية الجزائرية أعلنت عليها الحرب من الداخل قبل الخارج والا كيف تستوردون لنا أفلام لا علاقة لها بتقاليدنا ولا بثقافتنا في وقت تمنعون أفلام جزائرية من العرض وكيف تسمح الحالة المدنية لمواطنين بتسمية أبنائهم بتسميات شرقية وغربية : ألكسندا وصدام ولينا ومهند .. في وقت تمنع تسميات أبطال وزعماء : ميسيبسا وتاكفاريناس ويوغرطة .. وكيف تستظيفون مطربين مشارقة بالبساط الأحمر وفي فنادق ب 5 نجوم حيث تدفع لهم الملايير نظير غناء ساعتين في وقت المطربين الجزائريين مهمشين يعيشون البطالة المقنعة مما أرغم الكثير منهم على الهجرة ..وما خفي أعظم

  • الشاوي الحر

    يا معلق رقم 2 .. من الحراك .. كلنا من الحراك وايت لما خرج الشعب في كل الولايات كيف يسقط عملاء فرنسا الخونة من الجهويين والعنصريين .. الحراك لم يخرج من اجل ان تعيش كمشة من اجل امازيغيتها او شنويتها او عربيتها او شاويتها او مزابياتها .. الحراك خرج بشعار كليتو لبلاد يا سراقين مكاش الخامسة يا اولاد فرنسا .. وتم سماع كل الاناشيد الوطنية في كل الولايات .. لكن لما تم اختطاف الحراك من طرف الكمشة لم نعد نسمع كليتو لبلاد يا سراقين مكاش الخامسة يا اولاد فرنسا ولا الاناشيد الوطنية بل اصبحت شعارات معروفة جهوية عنصرية ... اما ما قاله الرئيس تبون عن التنصير والتمسيح وفرنسة اللسان والمكان نحن معك لمحاربتهم.

  • sem

    الخوف أن يكون التعديل في حد ذاته مساسا بمقومات الجزائر الوطنية و الدينية، بسبب كثرة العملاء و كثرة الفرنكوفونيين و العلمانيين في هذه الدولة

  • Imazighen

    التاريخ فيه وعليه قصوا الحقيقة...

  • ramid

    58 سنة من الاستقلال و الشعب ينتظر من هذا النظام أن يفعل شيء في ما يخص اعتراف فرنسا بجرائمها ضد الجزائريين و الوطن طيلة 130 سنة من الاحتلال. لا شيء.

  • مار من هنا

    عاقو بيكوم برك من الديماغوجية. العمل الجاد معروف و يد واحدة لا تصفق. جميع اقتصاديات العالم بنيت على التكامل و التكثلات.....تجارب و تصحيح الاخطاء لا إعادة تكرار الاخطاء... ما دام عزرائيل ادزايير فاقد الضمير الا و يبقى الدوران في حلقة مفرغة ما يستفذ منها الا استمرار الفساد.

  • محمد...............ط

    الشهداء ادوا ما عليهم بأرواحهم وصنعوا لنا مجدا نفتخر به أمام الامم ولكن للاسف هناك من لا يعرف قيمة هذا الوطن وتضحياته في سبيل ان ننعم بالحرية والاستقلال فالشهداء حاربوا الاستدمار بكل ما له من قوة وأساليب ومن حقنا اليوم و تخليدنا لارواحهم الطاهرة أن نتصدى لهؤلاء الذين يعشقون فرنسا وكما يقال أن الفرنسيون حمقى لانهم احتلوا دولة شعبها لا يمل ولا يضعف في كل نقطة دم جزائرية يولد مجاهد ولا يمكن ان يكشف وجه الثورة الجزائرية الا من رأي انسانا جزائريا ولا يمكن ان يعرف طبيعة الثورة الا من تكلم او دخل حوار مع جزائري او جزائرية هذه رسالة الشهداء ينبغي ان نعتز بها

  • من الحراك

    الامازيغيه حق لايجب ان تكون من الطابوهات...نريد ان نعيش امازيعيتنا بكل ابعادها ومقوماتها

  • SoloDZ

    هناك موضوع مأساوي للغاية ذي صلة بجرائم المستعمر الجنونية وهو منفيي كاليدونيا الجديدة الذين هم يتألمون ويأنون في صمت يريدون استرجاع هويتهم الجزائرية فمنهم كثير من قام بذلك بشكل فردي ببعث الاسماء الجزائرية بإضافتها لاسماءها وتسمية ابناءهم بها لان المستعمر المجرم محى الاسماء الجزائرية عن اجدادهم شرط الاندماج في الشغل والزواج وما الى ذلك كما انهم يطالبون بمدرسة عربية من اجل تسهيل ممارسة شعائرهم الاسلامية ولن اتحدث عن اكبر حلم في وجودهم وهو الجنسية الجزائرية حتى ان بعضهم قالها بالفم المليان انه يريد الرجوع الى الجزائر والاستقرار فيها فعلى بلادنا تولي اهتماما لهذه الحالة الموجعة إنهم احفاد المقاومين