-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
إتحاد التجار يتوقع انخفاض الأسعار مع الأسبوع الثاني من رمضان

تجار التجزئة متهمون بمضاعفة أسعار الخضر والفواكه بأكثر من 50 بالمائة

الشروق أونلاين
  • 4313
  • 4
تجار التجزئة متهمون بمضاعفة أسعار الخضر والفواكه بأكثر من 50 بالمائة
الجميع يدفع التهمة عن نفسه..فمن المشؤول؟

كشف الحاج طاهر بولنوار المكلف بالإعلام لدى إتحاد التجار والحرفيين في تصريح “للشروق”، أن تجار التجزئة يقفون وراء مضاعفة أسعار الخضر والفواكه بأكثر من 50 بالمائة من السعر الذي يشترونه به في أسواق الجملة.

  •      
  • وقال بولنوار أن تجار التجزئة يرفعون أسعار الخضر والفواكه بضعف ما يشترونها، مؤكدا أن سعر الطماطم مثلا يباع في سوق الجملة بـ 25 دينارا للكيلوغرام فيما يقوم أصحاب التجزئة ببيعها بـ 50 دينارا، وأضاف محدثنا قائلا: “لا بد على المواطن أن يعرف أن هناك فرقا شاسعا في الثمن بين ما يبيع به تاجر الجملة وما يبيع به تاجر التجزئة، فأغلب الخضر والفواكه يرفع ثمنها بأكثر من 50 بالمائة، فيما هناك خضر تتضاعف أسعارها مرتين على غرار “الفلفل الحلو” الذي يباع في أسواق الجملة بـ 35 دينارا ليباع في أسواق التجزئة بـ 70 دينارا”.
  • وعلق ممثل اتحاد التجار على استمرار ارتفاع موجة الأسعار خلال الأسبوع الأول من رمضان بكثرة الطلب من قبل الزبائن، حيث لاتزال تعرف جل الأسواق ارتفاعا في الأسعار، وقال ممثل اتحاد التجار أن سعر البطاطا سيشهد انخفاضا في الأيام القليلة القادمة بعد أن قدر سعرها أواخر هذا الأسبوع بـ 45 دينارا، أما عن ارتفاع سعر اللحم ووصوله إلى أكثر من 900 دينار للكيلوغرام، قال بولنوار أن هذا الأمر يتعلق بـ مخزون الحكومة من اللحوم والثروة الحيوانية، مؤكدا أن سعره هو الآخر سينخفض مع قرار دخول أزيد من 40 ألف طن من اللحوم المجمدة.
  • أما عن أسعار بعض المواد التي تعدى سعرها 300 دينار على غرار الليمون، فقال ممثل اتحاد التجار أن ذلك راجع إلى عدم وجود هذا المنتوج في هذا الفصل وهو ما كان وراء ارتفاع سعره.
  • كما أوضح بولنوار أن أهم مشكل في الوقت الراهن والذي يبقي على أسعار الخضر والفواكه مرتفعة، أن ما يزيد عن 30 بالمائة من المنتوج يرمى في المزابل والمفرغات العمومية، وقال أن تجار الجملة يقومون في رمضان بتحويل المنتجات التي تحول على مواد صناعية على غرار الطماطم إلى التعاقد مع بعض المصانع بأسعار متدنية عوض رميها في المزابل، فيما يتم تحويل جزء آخر إلى الجمعيات الخيرية والمستشفيات وكذا مطاعم الرحمة التي تفتح أبوابها في الشهر الفضيل.
  • وقال بلنوار أن الأسعار في الحطاطبة بتيبازة وبوقارة بالبليدة والكاليتوس بالعاصمة وهي أسواق الجملة الكبرى التي تشهد تزاحما سواء من قبل المواطنين أو من قبل تجار التجزئة ممن يغتنمون فرصة الحصول على الخضر مجانا ليتم تحويلها وبيعها في أسواق التجزئة، وطالب المتحدث بضرورة توفير عدد من الأسواق الجوارية بغية امتصاص العرض المتواجد في الأسواق.
  • وكشف المتحدث أن قرار تسجيل محاضر مخالفات في حق أزيد من 15 ألف تاجر منذ بداية شهر رمضان المبارك يمثل رقما ضئيلا بالمقارنة مع عدد التجار غير الشرعيين الذي ينتشرون في الأسواق الفوضوية.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • fouad

    90% من التجار و 97% من الخضارة (الي يبيعو الخضر و الفواكه) مرضى بالمعدة و أمراض أخرى مستعصية الله يحفظ و يستر وأضن او انا متيقن كلهم جهنم نائمين فيها . يكذبو و يحلفو على انهم اشتروها بكذا و كذا. و الله عيب و حرام,
    win machin ya khadara khafou rabi wel guelil chwiya
    من فضلك يا شروقي أنشري

  • nourjihan

    allah yahdikom whado machi moslimin hacha lilah yahoud

  • salim

    من فضلكم جبونا الكيوي

  • اميرة

    انا اقول حسبي الله و نعم الوكيل فيهم لانهم ياكلو في لحم الفقير و يدخلو في مال الحراااااام كاين بعض الناس لي كاينلهم يقدرو لهادي الاسعار بصح الفقير كيفاش يدير بكري كان مايقدرش ياكل اللحم تاكل على شوية الخضرة و ضرررررك ولات الخضرة تاني ما تدخلش لدارو ولا