-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات مرضى السكري نورالدين بوستة

تجار الموت يبيعون دواء مغشوشا بـ 15 ألف دينار لمرضى السكري

الشروق أونلاين
  • 3940
  • 0
تجار الموت يبيعون دواء مغشوشا بـ 15 ألف دينار لمرضى السكري

كشف رئيس الفدرالية الوطنية لجمعيات مرضى السكري نورالدين بوستة أن هناك أدوية معبأة في قوارير تباع في السوق الموازية بأسعار خيالية، بدعوى أنها تشفي من مرض السكري المزمن، وقال بوستة أن هذا الدواء تم إدخاله من الخارج بسعر 2000 دينار، ويباع في السوق الموازية عند بعض العطارين بسعر 15 ألف دينار….

  • ووصف بوستة الأشخاص الذين يدخلونه للجزائر ويبيعونه بـ”تجار الموت”، مؤكدا أن هذا “الدواء العشبي” تم الترويج له من طرف القناة الفضائية “الحقيقة” التي يلتقطها الجزائريون، وهو موجود حاليا في السوق الجزائرية.
  • من جهة، قال نور الدين بوستة في اتصال مع “الشروق اليومي” “أنصح مرضى السكري أن يتوقفوا أن الإستماع للقنوات الأجنبية التي تروج لأعشاب تضر أجسامهم أكثر مما تنفعهم، وأن يتوقفوا عن استعمال الأعشاب في علاج هذا المرض، خاصة”، مشيرا إلى “أنه من الشائع عند مرضى السكري مضغ أوراق الزيتون، لأن طعمها مر من أجل تخفيض نسبة السكر في الدم، غير أن ما يحدث أن تناول الأعشاب ذات الطعم المر كثيرا ما يتسبب في حرق كل السكر الموجود في جسم الإنسان ومن ثم يتعرض المصاب بالسكري لانخفاض حاد في السكر يتسبب في تخريب الشرايين الصغيرة وتوقف الكلى عن العمل، وما إلى ذلك من المضاعفات”، مضيفا “السكري مرض عضوي، ناتج عن توقف عضو من أعضاء الجسم عن العمل، يتمثل في توقف البنكرياس عن إنتاج مادة الأنسولين التي تحرق السكريات الزائدة في جسم الإنسان”.
  • وأضاف “الأعشاب تعالج الأمراض البكتيرية والفيروسية والطفيلية فقط ولا تعالج الأمراض العضوية وهو ما يجب أن يعلمه مرضى السكري… كل ما انصح به مرضى السكري هو أن يتناولوا الزعتر البري، لأنه ينقي كريات الدم البيضاء في الدم  ويساعد في نقل الأوكسجين عبر جسم الإنسان”.
  • وقال بوستة “لا يوجد أن عشبة يمكنها تعويض الأنسولين والقيام بالمفعول الذي يقوم به، وكل الأعشاب التي يتناولها مرضى السكري قد تنفعهم في المرة الأولى، لكنهم إذا أكثروا منها تضرهم ويصابون بمضاعفات خطيرة”.
  • وأوضح بوستة “أن هناك ندرة وطنية للأنسولين وليس في الجزائر العاصمة فقط، وخاصة في مستشفيات المناطق الداخلية”، مضيفا “اتصلنا بكل المخابر التي تستورد الأنسولين في الجزائر وكذا بمصنع الأنسولين في قسنطينة، وأكدوا لنا  أنه متوفرة في الجزائر، وأن سبب ندرته في المستشفيات غير مبرر”، علما أن المستشفيات تقتني حاجاتها من الأدوية بما في ذلك الأنسولين من الصيدلية المركزية للمستشفيات.
  • وحذر بوستة من دخول “أنسولين الكابة” الذي بدأ يدخل عبر الحدود الجزائرية بعد أن انتشر خبر ندرة الأنسولين، حيث يتم نقل هذا الأنسولين في شروط غير محترمة، وأكياس وحقائب لا تتوفر على شروط التبريد اللازمة لحفظ الأنسولين من التلف.
  • من جهة أخرى، قال المتحدث أن 10 بالمائة من الجزائريين مصابون بالسكري، لكنهم يجهلون إصابتهم بهذا المرض، لأنه مازال في حالة مبكرة، ولأنهم لم يتقدموا للكشف المبكر عنه، ولم يخضعوا للتحاليل اللازمة.
  • وقال المتحدث أن هناك 3 ملايين مصاب بالسكري في الجزائر ما بين 25 بالمائة و30 بالمائة منهم يتناولون الأنسولين، وطالب رئيس الفيدرالية بتدارك ندرة الأنسولين في أسرع وقت ممكن قبل تفاقمها وقبل حلول موسم الصيف، حيث ستأخذ معظم المخابر عطلة، وتتفاقم أزمة ندرة الأنسولين.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!