-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
جدل حاد على مواقع التواصل الاجتماعي

تجدد مطالب إزالة تمثال عين الفوارة.. وميهوبي يقاوم!

محمد لهوازي
  • 4969
  • 18
تجدد مطالب إزالة تمثال عين الفوارة.. وميهوبي يقاوم!
ح.م
تمثال عين الفوارة يورط الوزير ميهوبي..!

أثار تصريح وزير الثقافة، عز الدين ميهوبي، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، على خلفية رده على نائب برلماني بخصوص نقل تمثال المرأة العارية بعين الفوارة من وسط مدينة سطيف إلى المتحف.

وخاطب الوزير في رده على سؤال النائب عن الاتحاد من أجل النهضة والعدالة، خمري بلدية، النواب المطالبين بنقل التمثال إلى المتحف بقوله: “لا تقحموا الدين في الثقافة وتمثال عين الفوارة لن يزحزحه أحد”، قبل أن يضيف: “إن المطالبين بهذا هم من يجب نقلهم إلى المتاحف”.

وأثارت هذه التصريحات غضبا واسعا لدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث قال بشير جقبوب: “لا فرق بين فكر بومارطو (صاحب المطرقة) الذي قام بتخريب تمثال عين الفوارة وفكر عز الدين ميهوبي وزير الثقافة الذي طالب بإدخال برلمانية إلى المتحف لأنها سألته بخصوص تمثال عين الفوارة”.

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1436544006453929&set=a.842953645812971.1073741826.100002950303618&type=3&theater

وقال الروائي أبو العباس برحايل: “رد ميهوبي على اقترح نائبة في البرلمان بوضع التمثال في المتحف لخدشه الحياء.. كان ردا لئيما خاليا من اللباقة المنتظرة من وزير .. لأن الاقتراح لم يأت من نواب الأفافاس أو الرند الممارسين للسلطة الفعلية”.

https://www.facebook.com/er.rwa.yabbas/posts/969659603186435

أما النائب أحمد بادي فرد على وزير الثقافة بقوله: “عجيب أمركم… مالكم كيف تحكمون… تنتصرون للحجر وتهينون نواب البشر بحجة عمر التمثال بمدينة سطيف أكثر من 130 سنة وكأن هذا التمثال سبق سكان سطيف للوجود!”.

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=368539890330138&id=100015223894733

وقال الإعلامي محمد مشقق: “لماذا يا عز الدين !!؟ ابن المسيلة الوزير عز الدين ميهوبي، رجل مثقف ومحترم، يعرفه الكثير من خلال قلمه الجميل وكتاباته الراقية ، ولكنه سقط سقطة كبيرة في رده على من نادى بإدخال تمثال عين الفوارة للمتحف، فاستغل منصبه والمنبر الذي أعطي له في البرلمان ليسيء لشريحة كبيرة جدا من الجزائريين الذين طالبوا بإدخال تمثال ‘ المرأة العارية ‘ للمتحف، وهو تمثال غريب عن مجتمعنا ويقابل المسجد”.

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=2002405349834931&set=a.693151340760345.1073741827.100001964560876&type=3&theater

ودافع وزير الثقافة عن بقاء تمثال عين الفوارة، زاعما أن مسألة النقل ستكون “سابقة خطيرة” تفتح الباب أمام عمليات نقل كل التماثل إلى المتحف.

وأضاف أن “فكرة نقل التمثال الذي أنجزه الفنان الفرنسي الايطالي الأصل ليون فرمسيس دي سان فيدال قبل 120 سنة لم تطرح قط في الماضي، مشيرا إلى أنه “إذا تم نقل هذا التمثال فهذا يعني أنه سوف نحرم كل الشوارع والأماكن والساحات العمومية والإقامات الرسمية من مثل هذه التماثل الجميلة والتحف التي أبدعتها أيادي فنانة”، على قول الوزير.

وذكر ميهوبي أن تمثال عين الفوارة الذي صنف في 1999 كممتلك ثقافي وطني تعرض في السابق إلى ثلاثة محاولات تشويه وتفجير في عشرين السنة الأخيرة (1997-2006-2017) أي مع بروز نزعة تطرفية ومحاولة تشويه لما هو إبداع إنساني.

وطمأن الوزير النواب أن التمثال أعيد ترميمه بدون أية كلفة لأنه تم بخبرات التابعة لمختلف المؤسسات الثقافية التي تعنى بالآثار، مشيرا إلى أنه سيتم قريبا إعادة التحفة إلى موقعها الأصلي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • +++++++

    بولندا هذه الأيام تقوم بإزالة أكثر من 300 نصب و تمثال يمجد تاريخ و وجود و رموز الإتحاد السوفياتي سابقا .. و حجتها في ذلك أن بولندا اليوم أكثر نضجا لتقوم بإختيار رموزها الخاصة و التي تتوافق مع ناريخها و ثقافتها .. أما مسؤولينا فهم يستميتون في تمجيد العدو .. الذي بالأمس كان مستدمرنا و اليوم مستدمرنا .. شتّان بين رجال بولندا و بين أشباه رجالنا.

  • عمر

    حجرة راك داير عليها حالة يا عاشق التفاهات, أطلقو سراح المسكين الغيور على دينه, و كان الأولى أن تدافع عن المسجد المقابل لذالك الصنم العاري بدل الدفاع عن حجارة

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    هؤلاء الذين يطالبون بإدخال التمثال الى المتحف لا يختلفون في شيء عن الذين خربوا مدن كتدمر في سوريا وتمبكتو في مالي وتماثيل بابل في العراق .... فكلهم رضعوا من إيديولوجيةواحدة وكلهم يحلمون بالعودة بنا الى زمن أهل الكهف ثم إن لم توضع حدود لمثل هؤلاء فمن يمنعهم غدا بمطالبتنا بإرتداء الزي الأفغاني بالقوة ومن يمنعهم من إجبارنا على الزواج بزوجتين أو 2 أو 3 أو 4.... ومن يمنعهم من منع الأنشطة الثقافية كالرسم والموسيقى.... وبالتالي غلق دور الشباب ووقف كل التضاهرات وقد حاولوا تحقيق ذلك خلا ل تسعينيات القرن الماضي وبإختصار العودة بنا الى زمن الدروشة والتنجيم وصكوك الغفران...

  • saadoun

    شوارع أغلب المدن الجزائرية متّسخة ولا يبالي المسؤولون، بل ينفقون أموال الدولة في إنجاز النافورات وسط الساحات ومفترقات الطرق، مع العلم أن كثيرا من السكان يعانون من نقص مياه الشرب. ولما تعلق الأمر بتمثال لإمرأة عارية أقامه المحتل إبان الإستعباد نجد الوزير يشتم كل من لا يعجبه أمر إصلاح وإعادة الإعتبارلهذا الكنز. فرنسا لا تتردد في طرد تلميذة من الثانوية لإرتدائها الحجاب، وأنتم تردون الإعتبار لمن داس عن قيمنا. إنها قابلية الإستعباد.

  • +++++++

    عزدين ميهوبي من منطقة و من عائلة محافظة و ذات تكوين ثقافي راقي و سوي .. لكن لماذا أخذ موقفا فظيعا كهذا من قضية التمثال ؟ .. أظن أنه بسبب إحدى اثنتين:
    1 - بسبب خوفه و عدم شجاعته و نقص جرأته في إتخاذ قرار بتنحية التمثال إعتقادا منه إنه سيُغضب الأطراف النافذة في الحكم (علمانيون و فرانكفيليين ...) فيقومون بإغاء قراره و تنحيته هو نفسه من منصبه
    2 - بسبب تدخل مسبق من طرف أطراف نافذة في الحكم (علمانيون و فرانكفيليين ...) و بالتالي فقد حددّا نوع موقفه مسبقا .. (و المؤكّد أنه هو نفسه غير مقتنع بإبفاء تمثال عاري لإمرأة و على الملأ و أمام مسجد)
    --
    في كل الأحوال هذا ثمن التورط مع الحكم لأجل المنصب

  • مراد

    هل هؤلا المُطالبين بإزالة التمثال أحر و أكثر حرمة من أجدادهم الذين عايشوا مرحلة ما بعد الإستقلال ؟؟؟ لا أظن ذلك و بالرغم من ذلك فهم (الأجداد ) لم يتعدوا علي هذا التمثال الذي ذاب في ديكور مدينة سطيف
    حتي أكبر المتطرفين أثناء العشرية السوداء لم يتعرضوا حتي بالحديث عن هذا التمثال فلماذا حاليا ؟؟؟؟
    أنصح الناس بأن يبدؤوا بأنفسهم قبل المحيط أي عدم التلفظ بعبارات العيب في الشارع و عدم السب بالرب 'سبحانه وتعالي) ثم يتكلمون عن حجرة لا ينظر إليها معظم الناس

  • عدنان حاصي

    منذ عشرات السنين والتمثال في مكانه حتى ابان العشرية السوداء لم يجرؤ الإسلامويين الحديث عن هذا التمثال حتى جاء أبو مطرقة ليبين مدى حقد الوهابيين على كل فن وفكر

  • عبدو

    صنع المنحوتة النحات الفرنسي الإيطالي الأصل فرنسيس سان فيدال (بالفرنسية: Francis de Saint-Vidal) بشهر يوليو 1898، خلال إقامة المعرض العالمي للمنحوتات بمتحف اللوفر الفرنسي[4]، حيث عرضها النحات فرنسيس سان فيدال في متحف اللوفر بمناسبة مرور 100 عام على بناء برج إيفل[1]، حيث شاهدها الحاكم العسكري الفرنسي لمدينة سطيف وأُعجب بها فنقلها إلى سطيف.

  • عبدو

    انتم يا من تمجدون فرنسا هذا التمثال بني من طرف فرنسي في العهد الاستعماري الذي قتل و شرد الجزائريين رحمهم الله !!!!! كان المصلون يتوضؤون هناك و لكي تصرف الناس عن عبادتهم و لحقدها الدفين على كل ما اسلامي وضعت هذا التمثال المشين كما وضعت الاضرحة و القبور من قبل تحت رعاية الطرقية خدام فرنسا و اولاد فرنسا و عملائها، 130 سنة استعمار بسببكم يا احباب فرنسا، انتم تموتون من اجل كل ما هو فرنسي، نحن لا ننسا جرائم فرنسا ، الحمد لله لنا ذاكرة و لنا نخوة و غيرة على ديننا و بلادنا و ارضنا.
    الظاهر انك بعيد عن تعاليم الاسلام
    هذه التماثيل و الاصنام لا يرضاها الله جل جلاله لعباده، و لكنكم قوم لا تفقهون ،

  • توهامي كتاب

    يا عزالدين لن أذكر مساوء أو نقائص، تذكر شيء واحد فقط كيف كنت في سطيف و من كان أصدقاءك و أين كنت تجلس استوزروك و كيف استوزروك تريد أن تدخل شعبا مسلما برمته الى المتحف. اعتذر و استقيل حفاظا لماء الوجه.

  • مسلم

    من يدافع على التمثال كالذي يدافع عن احقاد فرنسا
    لو يعلم الناس ماكان يقصده حاكم مدينة سطيف ولماذا وضع هذا التمثال لعبوا عن بكرة أبيهم لازالته وتحطيمه

  • franchise

    هذا هو الوجه الآخر لعملة التطرّف .
    التطرّف العلماني الفرنكوشي. الذي يقابله التطرّف الديني الداعشي
    كلاهما أداة في يد الصهاينة

  • Abdelatif

    حبين ارجعونا للجاهلية ذرع بالسيف

  • MOHAMED DZ

    هذا ما يخافش ربي لوكان يحاف ربي يدير على الناس الذين يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر الناس لي قالولو نحيه .. التمثال حرام و الصنم حرام و هذا زيادة عن خدش الحياء "تمثال إمراة عريانة" عيب عليك نتا ما تعرفش الدين ولا تلعبها ما تعرفش الدين و إذا كنت من نيتك حاب تخليه و رأيك الشخصي هذه كارثة .. راك كبير قرا شوي دين تفقه في الدين بش تعرف الحلال و الحرام.

  • ابو كامل

    صانع الحدث الغيور على دينه .شكرا لك لقد فكرتني في والدي الذي قال لي بعيد الاستقلال حملنا الفؤوس و المعاول و انهلنا على الصليب و الاصنام لازاحتها من المساجد التي حولت الى كنائس في عهد الاستعمار و هو جد متحمس .ومنذ ذلك اليوم اشتد حقدي على الصليب .وصراحة لو وجدت ابن بلدي الجزائر يحمل صليبا في رقبته قد اضطر لنزعها منه بالقوة .وان كان اجنبيا فلا اتدخل ولا يهمني .هذا رايي الخاص.

  • كبتهم أحيا أحجار

    بقاء التمثال حكمة
    كي لا تصبح لمثل هذه الممارسات إستجابات
    فهناك من لا يريد إبعاد التمثال و هناك من يريد
    لكن مبدء الأفضلية كان في مكانه من الأول
    ولا يوجد مبرر واحد يقنع العاقل بإزالة هذا التمثال
    في الوقت الذي نجد فيه تماثيل عديدة تسكن البعض
    فكل ما في الأمر يكمن في الفكرة من أين جائت
    من أين جائت فكرة إزالة تمثال عين الفوارة
    الجواب نجده في الأماكن التي ركز عليها بومارطو
    الأماكن التي ركز على تحطيمها بومارطو هي الثديين
    ولو أعدت مشاهدة الفيديو ستلاحظ أنه فعل حركة أخرى
    قام بحركة وهو يظرب التمثال وكأنه يظرب شخص حقيقي
    لأنه كان يراها عورة و يعنفها لأنها لم تستر عورتها

  • محمد

    الفن نوعين ، فن راقي وفن وضيع . حب الفن والفنون شيء ممتاز ومطلوب ، لكن لابد من وضع خط فاصل بين النوعين ...بالسؤال مثلا ، ما الفكرة التي توصلها التحفة الفنية ؟ ..وهل هي تراث يجب علينا أن نفتخر به أم لا؟ ....عند إجابتنا عن هاذين السؤالين نجد الإجابة عن سؤال هل من الحكمة بقاء التمثال أو إخفاؤه.

  • عبد الله

    عَنْ أَبي سعيدٍ الخُدريِّ رَضِي اللهُ عَنْهُ قالَ: سَمِعتُ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقولُ: ((مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ , فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ , وَذَلِكَ أَضْعَفُ الْإيمَانِ)). رواه مسلِمٌ.