-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بن صالح يعلن في خطاب تلفزيوني

تحديد 12 ديسمبر موعدا للإنتخابات الرئاسية

الشروق أونلاين
  • 13586
  • 35
تحديد 12 ديسمبر موعدا للإنتخابات الرئاسية
الشروق أونلاين

أعلن رئيس الدولة عبد القادر بن صالح، مساء الأحد، يوم 12 ديسمبر القادم موعدا للإنتخابات الرئاسية.

وجاء ذلك في خطاب وجهه للجزائريين عبر التلفزيون العمومي.

وأكد أنه في “إطار صلاحياته الدستورية المُخولة له تحديد تاريخ الانتخابات الرئاسية بيوم الخميس 12 ديسمبر 2019 “، مؤكدا أنه “آن الأوان اليوم ليُغلّب الجميع المصلحة العليا للأمة على كل الاعتبارات، كونها تعد القاسم المشترك بيننا, لأن الأمر يتعلق بمستقبل بلادنا ومستقبل أبنائنا”.

وأضاف أنه “تطبيقا للأحكام الدستورية والتشريعية المرعية”، قام يوم (الأحد) بالتوقيع على مرسوم رئاسي الخاص بدعوة الهيئة الناخبة.

ودعا رئيس الدولة إلى “التجند لجعل هذا الموعد نقطة انطلاق لمسار تجديد دولتنا، والعمل جماعيا وبقوة لأجل إنجاح هذا الاستحقاق كونه سيمكِن شعبنا من انتخاب رئيس جديد يتمتع بكامل شروط الشرعية، رئيس يأخذ على عاتقه قيادة مصير البلاد وترجمة تطلعات شعبنا”.

وشدد على أن الانتخابات الرئاسية “أهميتها ستشكل فرصة فريدة من نوعها من شأنها أن تمكن من إرساء الثقة في البلاد وتكون بنفس الوقت بِمثابة البوابة التي يدخل من خلالها شعبنا في مرحلة واعدة توطد لممارسة ديموقراطيةٍ حقيقية في واقع جديد”.

كما دعا المواطنين والمواطنات إلى العمل يوم 12 ديسمبر “لصناعة تاريخ بلادهم والمساهمة جماعيا في حسن اختيار رئيسهم الجديد وتسطير مستقبل بِلادهم الواعد، المستقبل الذي حلم بِه الأجداد والآباء، و يحلم به اليوم الأبناء”.

وجاء الخطاب بعد تسارع الأحداث في الساحة، بتوقيعه مرسومين حول القانون العضوي المتعلق بالسلطة الوطنية المستقلة لتنظيم الانتخابات، والقانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات بعد مرورهما عبر البرلمان.

واستقبل بن صالح، زوال الأحد، محمد شرفي رئيس السلطة العليا للإنتخابات بعد ساعات من تزكيته على رأس الهيئة حسب بيان لرئاسة الجمهورية.

وقال البيان إنه “خلال هذا اللقاء هنأ الرئيس أعضاء السلطة ورئيسها على الثقة التي وضعها نظراؤهم في شخصهم لقيادة مسار تنظيم ومراقبة الانتخابات الرئاسية المقبلة بكل حرية واستقلالية، مسجلا بارتياح روح المسؤولية والكفاءة التي يتحلى بها أعضاء الهيئة مما يؤهلهم للاضطلاع بمهامهم على أكمل وجه”.

وأكد بن صالح، على “الدور الهام والمصيري المنوط بالسلطة التي ستحال إليها مسؤوليات كانت من قبل من اختصاص السلطات العمومية وهو ما يشكل تطورا جوهريا وغير مسبوق يترجم بشكل ملموس تطلعات الشعب الجزائري ويوفر الضمانات الضرورية التي تمكن الجزائريات والجزائريين من اختيار، بكل سيادة وحرية وشفافية، الرئيس الذي يرغبون في تكليفه بمهمة قيادة البلاد”.

كما عبر بن صالح عن “استعداد الدولة لوضع كل الوسائل المادية واللوجستية تحت تصرف السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات وإمدادها بكافة أشكال الدعم الذي يمكنها من تنظيم الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، وفقا للصلاحيات الموكلة لها قانونا”.

وصبيحة الأحد، زكى أعضاء اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات بفندق الجزائر بالعاصمة وزير العدل الأسبق محمد شرفي رئيسا للجنة.

وشغل محمد شرفي، الذي يحمل شهادة دكتوراه في القانون، منصب وزير العدل سنتي 2002 و 2012.

وكان شرفي المترشح الوحيد لرئاسة الهيئة بعد رفض بقية الأعضاء التقدم للمنصب.

وفي أول كلمة بعد تزكيته قال رئيس سلطة الانتخابات، أن مهمة هيئته سوف تكون ثقيلة جدا، كونها سوف تتكفل لمهام كانت من قبل من صلاحيات أربع وزارات كاملة من بينها الداخلية والعدل والخارجية.

وكان رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أحمد قايد صالح، قد اقترح قبل أيام تحديد موعد الإنتخابات الرئاسية، قبل 15 سبتمبر تمهيدا لإجرائها في آجال لا تتعدى نهاية السنة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
35
  • midou

    غاشي حاب يخليها فوضى او انتم اكثر من العصابة التي توحاربون soit disant

  • جزائري حر

    اللعاب حميدة والرشام حميدة . تحاوروا مع بعضهم البعض(مع أنفسهم) وقرروا ما يخرج عليهم . حنا في عادتنا كل من يحاور نفسه نسميوه مهبول رفع عنه القلم . هدا هو حال نظطامنا البائس لو ميتقوش فرنسا واش يدير ما يدير والو.

  • عبدالنور FreeThink

    والله الحل بسيط وسهل ، وعقلي ، دعكم من العواطف .
    إفعلوا مثلي :
    - إن كان أحد المرشحين أعجبك بعد تمحيص كل المرشحين ومعرفتهم ومعرفة خلفياتهم . فأنتخب .
    - إن لم يعجبك أحد ، لاتنتخب ، أو ضع ورقة بيضاء ..
    لا أحد سيجبرك على شيء لاتريده. لكن كذلك إحتكم لعقلك وليس لمايقوله الناس من أي فريق.

  • الشيخ عقبة

    تاريخ 12 ديسمبر 2019 سيكون نافذة خير على الشعب الجزائري إن تقدم رئيس جزائري شريف لايحمل في قلبه سوى حب الجزائر وإراردة التضحية في خدمتها وانتخابه بكل حرية ( فقط إطلالة أمثال شرفي ليس نذير خير , لم أرى أسوأ بشر مؤذ ومتملق مثله لعصابة بوتفليقة على حساب أبسط قيم المروءة واحتقار الضعيف ) ربي إبعد على الجزائر أمثال هذا الشخص فهو مصدر شؤم# porte malheur #

  • sami sami

    Vive lalgerie vive le peuple vive armé oui pour les elections pour sauver algerie.Ils faut voter pour notre pays .

  • الشعب

    12 ديسمبر 2019 يتم تعيين الرئيس الشرفي ليحكم نفسه لمدة مجهولة .

  • الجزائرالعميقة

    قال الحراك صوت الشعب السيد: يتنحاو قاع يتنحاو قع يتنحاو قع -مجموعة تقول بن صالح واخرى ديقاج مجموعة تقول بدوي واخرى ديقاج ومجموعة تقول الافن الارندي واخرى ديقاج فاذا بهم رجعوا قاع عادوا قع ماتنحى غير بوتقليقة واخوه فقط كل اطارات الدولة في مكانها المناسب في الوقت الحالي ماتغير اي شيء منذ1992 الى يومنا - المهم نسأل الله العافية والمعافاة لبلادنا الجزائر ولبلاد المسلمين ونسأله ايضا ان ولي علينا خيارنا ويكفينا شر شرارنا اللهم ارزقنا رجلا صالحا سياسيا محنكا مخضرما اي يحافظ على ثوابت الدولة ومقدساتها -وطني وديني -حتى النخاع الذي هو عصمة الدولة الجزائرية ونبراسها

  • ahmed kamel

    حبتو ديرولنا عصابة جديدة بحلة 2019

  • لوناس خالد

    هذا الشعب مسكين .مازال ينتضره الكثير من المصائب و المعناه و لازم يكون على قدر المسؤلية

  • ali ahmedi

    ارحلو كلكم

  • alilao

    لماذا لم يحدد تاريخ الدور الثاني للإنتخابات؟ أم اللعبة لا تحتاج الى دور ثاني.

  • alilao

    الغريب في الأمر أنه لم يحدد إلا تاريخا واحدا. هل هذا يعني أنه لا يوجد دور ثاني في الإنتخابات. ولو لم يحصل أي مرشح على الأغلبية. هل يريدون فرض رئيس مهما كانت نتائج الدور الأول؟

  • فائق ابو ليث

    الجزائر الى أين؟
    الرئيس المؤقت يعلن الانتخابات بعد ثلاثة اشهر،يعني الان المطلوب الاستعداد لطرح اسماء مرشحين ذوي مصداقية ونزاهة بدلا من التركيز على(التخوين وسياسة يتنحاو قاع),

  • شخص

    بدون استقالة حكومة بدوي، يعتبر استدعاء الهيئة الناخبة (تهريج) و مزيد من إضاعة للوقت على الجزائر !

  • halinopp

    nous sommes 100 % avec le vote de 12/12,,,,vive l`Algerie

  • المجنون الجزائري

    الانتخابات التي تأتي بسرعة البرق ستفشل بسرعة البرق ...هذه نتيجة طبيعية

  • mouwatin

    زيدو زكيو كاش شعب إفوتيلكم

  • الشعب

    خبر عاجل . الجزائر تدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية يوم 12.12.2019 في نسبة المقاطعة للانتخابات المفروضة .

  • محمد البجاوي

    أمام الحراك المبارك أكثر من شهرين لتوعية و تعبيئة الشعب لتجسيد ميدانيا الشعار المبارك

  • لخضر الجزائري

    سانتخب باذن الله من أجل الوطن رغم انف العصابة الجديدة من المشككين و المجهريين و الحالمين بالحكم دون عناء .
    لماذا الخوف من الصندوق ؟؟؟ و متى كانت الأقلية المجهرية تتحكم في الأغلبية الساحقة ؟؟؟؟؟

  • جزائري حر

    لا تغيير و لا رحيل إلا بالانتخاب... ويتنحاو قاع بالانتخاب... ومن يبغي غير الانتخاب إعلم انه لا يستطيع أن ينافس بالانتخاب لانه لا يمثل هذا الشعب العظيم

  • كمال

    20 سنة من الكذب والنفاق والسرقة ونهب مال العام ومازلتم بنفس الطريقة وتريدون الشعب أن يصدقكم بالله عليكم على من ننتخب ومن يستطيع أن يرشح نفسه للانتخابات الى من كان مثلكم ويتبع اهواءكم يعني كالارنب الشعب قال كلمته منذ فيفري وطالب برحيلكم ولم يتحقق حسبي الله ونعم الوكيل فيكم

  • لطفي الأمين

    أعلن بن صالح تاريخ نهاية النظام الشمولي الفاسد .. الشعب سيفرض ارادته لأن ارادة الشعوب في عرف شهداء التحرير لا تقهر وان تعنت المنعنتون

  • الجيلالي بوراس

    .../...فهي فرصة يتمناها المزورون لأن تقع و في الأخير يا حبذا لو أدرج بند في قانون الإنتخابات يعتبر كل تزوير خيانة عظمى

  • الجيلالي بوراس

    يا سادة رضاء كل الناس غاية بعيدة المنال فأنا شخصيا لا ضد ولا مع فعلى الإخوان المشككين إيفادتنا بالحل و لو بتعليق ساخر ما الحل هل يبقى الشعب في الشوارع و الأزمة تزيد تعقيدا ام ماذا ؟ أم هي معارضة من أجل المعارضة قالوا عارض عارضنا و على الإخوة المؤيدين كذلك و لو بتعليق ساخر ايفادتنا ماذا بعد الإنتخابات و هل ستستهوي أكبر المعارضين من الإسلاميين و الديمقراطيين أو تترك الساحة للحزبين المنبوذين الجبهة و الرند رأسي الفتنة في الجزائر لتقديم مرشحيهم و لكم أن تتخيلوا ماذا سيحدث من أتباعهم و هم كثر فالنسبة الكبيرة من مؤطري صناديق الإقتراع من هذين الحزبين ما العمل نعرج الآن على الممتنعين .../...

  • جزائري DZ

    هذا العرس ( الانتخابات الرئاسية ) الذي تريد العصابة القيام به والذي طبعا سوف تستدعي لحضوره حوالي 24 مليون جزائري ( الهيئة الناخبة) لن يجيب بالإيجاب سوى قلة قليلة من المنبطحين وعشاق الذل والهوان والذين لا يتجاوز عددهم 5 من 100 على أكبر تقدير . فان أراد هؤلاء انتخاب رئيس لهم فالله يساهل عليهم أما بقية الجزائريين فالأمر لا يعنيهم لا من قريب ولا من بعيد

  • Arham Ya Rahim

    إذا مرت هده الإنتخابات فوالله ستموت البلاد ستعرق وتتقسم

  • سالم

    نفس الكلام الذي كنت تقوله ادلنا عندما كنت رئيس للبرلمان.في عهد صديقك بوتفليقة وفي حزبك الارندي الذي كان رئيسه عميد اللصوص اويحي هل نصدقك يا بن صااح بعد كل هذا الشعب لا ولن ينتخب حتى ترحلون يا من كنتم مع بوتسريقه

  • جزائري

    بن صالح لا حول له ولا قوة أو بالأحرى ليس هو من يقرر متى تجرى الانتخابات فهو واجهة لا أكثر للحكام الفعليين

  • ماليك

    مع الانتخابات في اقرب وقت ممكن

  • طاهر

    الشعب يريده أن يرحل ويقولوا روح تريح.

  • فيصل حمادي ليسانس مالية 2001

    والله صبرنا على الظلم والامتحان يا رب يا مفرج يا رب
    ان هدا لهو البلاء المبين الدي ابتلينا به اللهم فرج عني وعن عبادك المظلومين في كل مكان

  • فيصل حمادي ليسانس مالية 2001

    اللهم ولي علينا خيار عبادك
    اما فيما يخص الامطار
    وقل الحمد لله سيريكم اياته

  • salim

    انتخابات نتاع cocotte minute

  • محمد الجزائري

    يوجه رئيس الدولة عبد القادر بن صالح، سهرة الأحد، خطابا للجزائريين الذين يطالبونه بالرحيل منذ 22.02.2019.