العالم
في قمة مجموعة العشرين

تحية حارة من بوتين لبن سلمان

الشروق أونلاين
  • 2766
  • 12
رويترز
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال قمة العشرين في بوينس آيرس يوم الجمعة 30 نوفمبر 2018

تبادل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان تحية ودية وتصافحا وضحكا، الجمعة، فيما اتخذا مقعدين متجاورين خلال جلسة انعقدت بكامل الأعضاء في قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين.

https://www.facebook.com/Reuters/videos/vb.114050161948682/573742666397889/?type=2&theater

وتناقض السلوك الودي الذي انتهجه بوتين مع الأمير محمد بشدة مع ما انتهجه باقي الزعماء في قمة بوينس آيرس وسط شكوك في احتمال ضلوعه في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية السعودية في إسطنبول في أكتوبر.

وقالت السعودية، إن الأمير لم يكن لديه علم مسبق بعملية القتل التي وضعت علاقات المملكة مع الولايات المتحدة ودول غربية أخرى وتركيا في اختبار صعب.

وفي وقت سابق تعرض الأمير محمد للتهميش خلال التقاط الصورة الجماعية الرسمية لزعماء العالم وكبار الشخصيات في القمة، الجمعة، إذ كان موقعه في طرف المجموعة ثم غادر المنصة بسرعة دون أن يصافح أو يتحدث مع أي من الزعماء.

وأحجمت روسيا عن انتقاد السعودية وولي العهد في مسألة مقتل خاشقجي. وقال بوتين في أكتوبر، إن المعلومات التي لديه عن الأمر ليست كافية وقال إن روسيا لن تضحي بعلاقتها بالسعودية بسبب هذه المسألة.

لكن موسكو وطدت علاقتها أيضاً بإيران، خصم السعودية. وتدعم روسيا وإيران الرئيس السوري بشار الأسد في الحرب الأهلية فيما دعمت السعودية ودول غربية بعض جماعات المعارضة المسلحة.

ووفقاً لوثائق من الكرملين فمن المقرر أن يعقد بوتين والأمير محمد محادثات ثنائية، السبت.

مقالات ذات صلة