-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الأزمة النفطية وكورونا تحركان بنك الجزائر

تخفيض الاحتياطات الإجبارية لتوفير السيولة المالية وتمويل الاقتصاد

حسان حويشة
  • 3532
  • 4
تخفيض الاحتياطات الإجبارية لتوفير السيولة المالية وتمويل الاقتصاد
ح.م

قررت لجنة عمليات السياسة النقدية لبنك الجزائر تخفيض معدلها التوجيهي إلى 3.25 بالمائة، فضلا عن تقليص معدل الاحتياطيات الإجبارية للبنوك من 10 إلى 8 بالمائة وذلك ابتداء من الأحد.

وأفاد بيان لبنك الجزائر نقلته وكالة الأنباء الجزائرية أنه على إثر اجتماعها العادي المنعقد يوم الثلاثاء 10 مارس برئاسة، محافظ بنك الجزائر، أيمن بن عبد الرحمان، “قررت لجنة عمليات السياسة النقدية تخفيض معدل الاحتياطيات الإجبارية من 10 إلى 8 بالمائة، وتخفيض المعدل التوجيهي لبنك الجزائر بـ 25 نقطة أساس (0.25 بالمائة) لتثبيته عند 3.25 بالمائة، وذلك ابتداء من 15 مارس 2020”.

ووفق البيان، فإن القرارات المتخذة في هذا الاجتماع “ستسمح بتحرير هوامش إضافية للسيولة بالنسبة للنظام البنكي، وبالتالي توفير للبنوك والمؤسسات المالية وسائل دعم إضافية لتمويل الاقتصاد الوطني بتكلفة معقولة”.

وقد تم تكريس هذا الاجتماع لاستعراض أهم تطورات الوضع الاقتصادي والنقدي والمالي الوطني والدولي وكذا آفاقه على المدى القصير والمتوسط، خصوصا تلك المتعلقة بتطور التضخم، السيولة البنكية، القرض والنمو الاقتصادي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • حليم

    لم نفهم كل دول العالم يتم التمويل المشاريع عن طريق البورسة الا الجزائر الخزينة العمومية تمول كل شيئ

  • Adel

    البنوك حسب توجيهات هذا و ذاك

  • ابن الجبل

    البنوك الجزائرية مازالت بعيدة جدا عن التطور ، بل زادت تخلفا ورداءة !، مما جعل الثقة مفقودة بينها وبين زبائنها . وكمثال على ذلك مايلي : في الشهر الماضي أردت أن أضع في البنك 4 آلاف أورو . فرفض الموظف ذلك ، وطلب مني أن أضعها على 5 دفعات ، كل 24 ساعة دفعة . أي في كل دفعة 999 أورو .بمعنى أحتاج الى أسبوع لأضع هذا المبلغ في البنك . فما كان مني الا أن تركته في خزانة بيتي ... هذا مشكل عند وضعها . أما عند استرجاعها فهي مشكلة أخرى ...! بهذا التصرف المشين الجزائر تتدحرج نحو أسفل سافلين !!!.

  • لخضر

    لماذا البنوك مازالت تتعاقد مع شركات المناولة . الامن. والنظافة