-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

تراجع شعبية حماس وحزب الله وبن لادن

محمود بلحيمر
  • 5350
  • 0
تراجع شعبية حماس وحزب الله وبن لادن

لم تعد حركة حماس الفلسطينية وحزب الله في لبنان وزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن محل ثقة كبيرة لدى شعوب العالم الإسلامي. فقد أظهر استطلاع للرأي، نشرت نتائجه بواشنطن في 04 فيفري الجاري، أن شعبية هذه التنظيمات تراجعت كثيرا. لم تعد الجماهير متحمّسة كثيرا لمن تزعموا المقاومة ضد إسرائيل وأمريكا

  • <!– /* Font Definitions */ @font-face {font-family:"Arabic Transparent"; panose-1:2 1 0 0 0 0 0 0 0 0; mso-font-charset:178; mso-generic-font-family:auto; mso-font-pitch:variable; mso-font-signature:8193 0 0 0 64 0;} /* Style Definitions */ p.MsoNormal, li.MsoNormal, div.MsoNormal {mso-style-parent:""; margin:0cm; margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:12.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-font-family:"Times New Roman";} @page Section1 {size:612.0pt 792.0pt; margin:70.85pt 70.85pt 70.85pt 70.85pt; mso-header-margin:36.0pt; mso-footer-margin:36.0pt; mso-paper-source:0;} div.Section1 {page:Section1;} 
  • الاستطلاع أنجزه في جوان الماضي مركز “بيو*” “The Pew Research Center”، وهو مؤسسة مختصة في تقديم المعلومات ورصد المواقف والاتجاهات التي يشهدها العالم وأمريكا، وتتقاسم رئاسته المشتركة، مادلين أولبرايت، كاتبة الدولة للخارجية في إدارة بيل كلنتون. وتم إجراؤه في 9 دول وهي الأردن ومصر وإسرائيل وفلسطين ولبنان وتركيا ونيجيريا وأندونيسيا والعراق.
  • خلص معدو الدراسة إلى أنه رغم وجود “جيوب مساندة” لما وصفته بـ “الجماعتين الإسلاميتين المتطرفتين حماس وحزب الله”، إلا أن هناك حماسا قليلا تبديه الجماهير تجاه هذين التنظيمين. وتشير أرقام الدراسة بخصوص حركة حماس الفلسطينية، التي مر على فوزها بالانتخابات أربع سنوات، فإنه، وباستثناء الأردن ومصر التي لاتزال تحظى فيها الحركة بنسبة مرتفعة من المؤيدين (56 بالمائة من في الأردن و52 بالمائة في مصر)، نجد أن 52 بالمائة من الفلسطينيين يعارضون حماس، مقابل 44 بالمائة يؤيدونها، مع ملاحظة أن الذين يعيشون في غزة، الخاضعة لحماس، يبدون الأكثر رفضا للتنظيم الإسلامي (59 بالمائة ضد حماس) مقارنة مع فلسطينيي الضفة الغربية (50 بالمائة) حسب الدراسة، التي ورد فيها أيضا أن 68 بالمائة من اللبنانيين لهم موقف سلبي من حماس.
  • وبخصوص حزب الله دلت نتائج سبر الآراء أن غالبية اللبنانيين لهم نظرة قاتمة لحزب الله؛ 64 بالمائة من اللبنانيين يحملون نظرة سلبية عن تنظيم الزعيم الشيعي نصر الله، وأن 35 بالمائة فقط يساندونه، مع الإشارة إلى أن غالبية الشيعة يساندون تنظيم نصر الله وغالبية المسيحيين يرفضونه.
  •  
  • ويفيد الاستطلاع أن غالبية الفلسطينيين (61 بالمائة) لايزالون يساندون حزب الله، بعدما كانت نسبة المساندين للتنظيم 76 بالمائة سنة 2007، ولا يسانده من الأردنيين اليوم سوى 51 بالمائة.
  • زعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن، هو الآخر تراجعت شعبيته وتحمّس الناس لنهجه في العالم الإسلامي. ففي باكستان نجد 18 بالمائة فقط يساندون بن لادن، بما يمثل تراجعا كبيرا مقارنة مع سنة 2005 حيث عبر 51 بالمائة من المستجوبين عن ثقتهم في العدو الأول لأمريكا. وفي مصر 68 بالمائة لهم نظرة سلبية لبن لادن، مقابل 61 بالمائة في الأردن، 53 بالمائة في أندونيسيا.
  • لكن التقرير تفادى الخوض في قراءة محتوى الأرقام؛ بمعنى أسباب تراجع ثقة الشارع في “التنظيمات المتطرفة” بعدما كانت إلى وقت قريب تشكل رمز المقاومة والخيار المتبقى لمواجهة إسرائيل وحليفتها أمريكا؛ فمن الواضح أنه في غياب خيارات أخرى سلمية وعقلانية، كالمفاوضات والمبادرات السياسية، سواء تلك التي تبادر بها الدول، كمبادرة الأمير عبد الله مثلا، أو تلك التي تأتي في إطار المجموعة الدولية كخارطة الطريق ومساعي المجموعة الدولية، في غياب ذلك، يبقى خيار العنف، كما تجلى في مواجهة حزب الله للحرب الإسرائيلية على لبنان سنة 2006 أو مقاومة حماس في غزة، هو الذي يحظى بتحمس الشارع في العالم الإسلامي.
  • لا شيء يفسر ارتفاع نسبة التأييد في السابق لأسامة بن لادن وحزب الله وحماس سوى الإحباطات وخيبات الأمل الكبيرة في الشرق الأوسط تجاه سياسات الأنظمة العربية من جهة وغطرسة السياسة الإسرائيلية على الأرض بقضم الأراضي والاستطان والتعنّت في المفاوضات واستخذام الآلة الحربية، يضاف إلى هذا المساندة اللاّمشروطة لحليفتها أمريكا والحرب التي قادتها هذه الأخيرة في العراق.
  • لكن إذا ما حاولنا قراءة أسباب تراجع التأييد لـ”المتطرفين الإسلاميين”، كما يسميهم التقرير، فمن بين الأسباب أن ما كانت ترجوه الجماهير من مراهنتها على الخيارات العنفية كان عديم المردود؛ فلم تستطع لا حماس ولا حزب الله كسب رهان الانتصار في مقاومة غير متكافئة مع طرف لا مجال للمقارنة بين ما يملكه من عناصر القوة والإضرار وإمكانات التنظيمين، زيادة على أن الشارع أيقن أن هذا النهج في شكل انتفاضة عن الأوضاع القائمة يعني مزيدا من المعاناة والآلام، وأيضا لم تكن بعض المواقف السياسية “للتيار المقاوم” إن صحت تسميته، موفقة.
  • الدراسة تعطي صورة مفادها، أن الشارع في العالم العربي والإسلامي يعود مرة أخرى إلى مفترق الطرق، وهو ما يعني، مرة أخرى، سيطرة الإحباطات مادامت الخيارات العقلانية والسلمية غير متاحة في الظرف الراهن. كما أن تراجع شعبية المتطرفين لا يعني ارتفاع شعبية القادة السياسيين الآخرين سيما الزعماء أو القادة. فذات الدراسة تخلص إلى أن الجماهير في العالم الإسلامي لا تثق في قادتها إلا القليل، وإن كانت أشارت أن ملك السعودية يتصدر قائمة القادة الذين يحظون بثقة الجماهير في العالم الإسلامي، وأن أوباما أيضا محل ثقة. لكن ذات الدراسة تقول أيضا إن الوزير الأول الإسرائيلي اليميني بنيامين نتنياهو لا يثق فيه أحد في الشرق الأوسط، مثلا 98 بالمائة من اللبنانيين لا يثقون به، و97 بالمائة في فلسطين، 95 بالمائة في الأردن، 93 بالمائة في مصر.
  •  
  •      = = = = =  =
  • * للإطلاع على التقرير كاملا أنظر الموقع التالي:
  • www.pewresearch.org
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!