-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نيويورك تايمز:

ترامب بحث خيار ضرب إيران قبل نهاية ولايته

الشروق أونلاين
  • 1471
  • 5
ترامب بحث خيار ضرب إيران قبل نهاية ولايته
أسوشيتد برس
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض يوم 13 نوفمبر 2020

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، مساء الاثنين، أن الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب سأل مستشاريه الأسبوع الماضي عن خيار ضرب إيران بسبب وجودها النووي المتزايد.

وأشارت الصحيفة، نقلاً عن أربعة مسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين، أن كبار المستشارين أثنوا ترامب عن شن هجوم، قائلين إن شن ضربة على منشآت إيران النووية يمكن أن يؤدي إلى إثارة نزاع موسع في الأسابيع الأخيرة من رئاسته.

وعُقد الاجتماع في البيت الأبيض، الخميس، رداً على أنباء وردت، الأربعاء، من جانب الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بأن إيران زادت مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى 12 ضعف الكمية المسموح بها بموجب اتفاقها مع القوى الكبرى.

وتردد أن الاجتماع حضره نائب الرئيس مايك بنس ووزير الخارجية مايك بومبيو والقائم بأعمال وزير الدفاع كريستوفر ميلر ورئيس هيئة الأركان المشتركة مارك ميلي.

وذكرت الصحيفة نقلاً عن مسؤولين مطلعين، أن الرئيس الأمريكي ربما لا يزال ينظر في طرق لضرب أصول إيران وحلفائها بما في ذلك ميليشيات موالية لها في العراق.

وذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في أحدث تقرير ربع سنوي لها عن إيران أن مخزون طهران من اليورانيوم المخصب ارتفع إلى أكثر من 2400 كيلوغرام وهو أعلى بـ12 مرة عن المسموح به بموجب الاتفاق النووي لعام 2015 مع الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين، وفق وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ).

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • alger kamel

    هذا واثبتت إيران مرارا وتكرارا أنها لن تخضع للتهديد والإبتزاز بل وردت الصاع صاعين في أكثر من موقف مع الولايات المتحدة فهي لم تتأخر في إسقاط الطائرة غلوبال هوك المسيرة والمتطورة جدا والتي اجتازت المناطق الإيرانية وكذلك لم تتأخر في الرد على جريمة اغتيال قادة النصر ودكت بعشرات الصواريخ البالستية قاعدة عين الاسد في غرب العراق، موقعة فيها خسائر فادح

  • alger kamel

    لم يتأخر الرد الإيراني على التهديدات الأمريكية طويلا، حيث أكد المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، أن أي تحرك أميركي ضد مصالح بلاده سيقابل برد ساحق.

  • nacer

    chich

  • عميروش

    إيران أصبحت غصّة في حلق الولايات المتّحدة الأمريكية منذ 1979... لأنّها لم تنبطح ولم تركع لها كما فعل سفهاء الخليج بالرّغم من الحصار الاقتصادي والمالي والعسكري..

  • Omar

    QUAND TRUMP PENSE À QUELQUE CHOSE, IL LE DIT ET S'IL LE DIT, IL LE FAIT ET QUAND IL LE FAIT IL DIT. UNE TRANSPARENCE INCROYABLE QUI PLAÎT PAS À TOUS LES HYPOCRITES DE LA PLANETE. LES IRANIENS VONT FAIRE DE LONGUES NUITS BLANCHES EN GUETTANT D'OÙ VA VENIR LA FRAPPE.... ESPÉRONS QUE LEURS RADARS VÉTUSTES NE SE TROMPERONS PAS CETTE FOIS EN CONFONDANT UN AVION CIVIL AVEC UN MISSILE.