العالم
في حال قيامها بهجمات انتقامية لمقتل عالم نووي

ترامب يتوعد إيران برد مدمر إذا قتل أي أمريكي

الشروق أونلاين
  • 2158
  • 9
ح.م

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران برد مدمر إذا ما قتل أي أمريكي في هجمات انتقامية بعد مقتل عالم نووي قرب طهران، الجمعة.

وذكرت صحيفة “واشنطن بوست“، إن الرئيس ترامب، أبلغ مستشاريه بأنه مستعد لإصدار أوامر برد مدمر إذا قُتل أي أمريكي في هجمات منسوبة إلى إيران، وذلك بعد يوم من اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده والتخوفات من رد الفعل الإيراني بعد اتهامات للاحتلال الإسرائيلي بالمسؤولية عن الاغتيال.

وامتنع مكتب رئيس وزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن التعليق، مثلما فعل مسؤولون في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون). ولم ترد وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي أيه) على الفور حول ما إذا كانت الولايات المتحدة تعلم بخطط تنفيذ عملية اغتيال.

من جهة أخرى، أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، السبت، أن اغتيال فخري زاده، لن يبطئ جهود بلاده في المجال النووي، فيما توعد المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي بالثأر.

ودعا خامنئي إلى استكمال الجهود العلمية والفنية التي كان يعمل عليها العالم محسن فخري زادة، واصفاً زادة بـ”العالم النووي الدفاعي”.

وتابع قائلاً: “على المسؤولين المعنيين متابعة جريمة الاغتيال ومحاسبة مرتكبيها ومن يقف وراءهم، ومتابعة الجهود العلمية.. العالم فخري زاده اغتيل على يد المرتزقة المجرمين الجناة الأشقياء”.

وفي رسالة تعزية اتهم روحاني الاحتلال الإسرائيلي بالوقوف خلف اغتيال المسؤول الإيراني، مشيراً إلى أن “الحادث الإرهابي المروع يؤكد عجز أعداء الأمة الإيرانية اللدودين وشدة كراهيتهم، وأحيا للعالم الأفعال اللا إنسانية”.

بدوره، حمّل قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي، الكيان الصهيوني مسؤولية اغتيال العالم النووي محسن فخري زاده، الجمعة، وتوعد تل أبيب برد قاس.

وقال سلامي عبر حسابه على موقع تويتر: “أظهرنا سابقاً في الميدان أننا لن نترك أبداً أي خطوة دون رد”.

فيما قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، عبر تويتر، إن “هناك أدلة مهمة حول ضلوع إسرائيل في اغتيال فخري زاده”.

والجمعة، أعلنت طهران اغتيال العالم فخري زاده المعروف بـ”عراب الاتفاق النووي الإيراني” عن عمر 63 عاماً، إثر استهداف سيارة كانت تقله قرب العاصمة.

وكان أربعة علماء نوويين إيرانيين آخرين قد قتلوا في طهران منذ عام 2010.

مقالات ذات صلة