العالم
اعترف بها عاصمة للكيان الصهيوني

ترامب يعلن نقل السفارة إلى القدس

الشروق أونلاين
  • 8101
  • 53
الأرشيف
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتراف بلاده بمدينة القدس المحتلة “عاصمة لإسرائيل”.

وجاء إعلان ترامب في كلمة مباشرة ألقاها في واشنطن، قال فيها إن القدس هي قلب واحدة من انجح الديمقراطيات في العالم”، حسب تعبيره

وقال ترامب، إن قراره بشأن القدس تأخر كثيرا، دون أن يذكر مزيدا من التفاصيل حول كلمته المرتقبة الليلة والتي من المفترض أن يعلن فيها اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ويتخذ قرارا بنقل السفارة إليها.

وأضاف في اجتماع لحكومته: “قال رؤساء عديدون إنهم يريدون القيام بشيء ولم يفعلوا، سواء تعلق الأمر بشجاعتهم أو أنهم غيروا رأيهم، لا يمكنني أن أقول لكم، أعتقد أن الأمر تأخر كثيرا”.

ودعا الرئيس الأمريكي  وزارة الخارجية البدء في البحث عن موقع لإقامة سفارة في القدس في إطار ما يتوقع أن تكون عملية تستمر سنوات لنقل النشاط الدبلوماسي من تل أبيب.

وجاء قرار ترامب رغم تحذيرات من حلفاء الولايات المتحدة من الدول الغربية والعربية من خطورة القرار.

ولطالما مثل وضع القدس حجر عثرة أمام مساعي إحلال السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين المستمرة منذ عقود. وتعتبر إسرائيل المدينة عاصمتها الأبدية والموحدة وتريد أن تُنقل إليها كل السفارات. لكن الفلسطينيين يريدون الشطر الشرقي من المدينة عاصمة لدولتهم في المستقبل.

وقال مندوب فلسطيني إن القرار إعلان حرب في الشرق الأوسط. ودعا البابا فرنسيس لاحترام ”الوضع الراهن “ في القدس قائلا إن أي توتر جديد في الشرق الأوسط سيؤجج الصراعات في العالم. وعبرت الصين وروسيا عن مخاوفهما من أن الخطط قد تزيد من الأعمال القتالية في المنطقة.

وحذر كل حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط من تداعيات خطيرة لهذا القرار.

مقالات ذات صلة