العالم
بعد مجازر غزة

تركيا تطرد السفير الإسرائيلي

الشروق أونلاين
  • 4073
  • 12
وسائل إعلام تركية
مقر وزارة الخارجية التركية في أنقرة

أبلغت وزارة الخارجية التركية السفير الإسرائيلي لدى أنقرة، الثلاثاء، أن “عودته إلى بلاده لفترة سيكون مناسباً”، وفق ما أوردت وكالة الأناضول للأنباء.

ويأتي القرار التركي بعد يوم دام في قطاع غزة حيث ارتقى عشرات الشهداء برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت مصادر في الخارجية التركية، أن الوزارة استدعت السفير الإسرائيلي في أنقرة، وقدمت له احتجاجها إزاء الأحداث على الشريط الحدودي مع قطاع غزة، أمس (الاثنين)، قبل أن تطلب منه العودة لتل أبيب “لبعض الوقت”.

وكان العنف الذي وقع، الاثنين، على الحدود، في الوقت الذي افتتحت فيه الولايات المتحدة سفارتها الجديدة في القدس أسوأ يوم من حيث عدد الضحايا في صفوف الفلسطينيين منذ حرب غزة في 2014.

وارتفع عدد الشهداء إلى 60 أثناء الليل بعد وفاة رضيعة عمرها ثمانية أشهر من جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع في مخيم للمحتجين، الاثنين، حسب ما قالت عائلتها. وأصيب أكثر من 2800 فلسطيني إما بالرصاص أو من جراء الغاز المسيل للدموع.

وكان المتظاهرون يحتجون على نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة، ويحيون الذكرى الـ70 لـ”النكبة” الفلسطينية.

وأصدرت، الثلاثاء، أحزاب “العدالة والتنمية” و”الشعب الجمهوري” و”الحركة القومية” بياناً مشتركاً في الجمعية العامة للبرلمان التركي حول المجزرة الإسرائيلية في غزة.

وأدان الرئيس رجب طيب أردوغان ما حصل في غزة وحمّل الولايات المتحدة والاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عن إراقة دماء الفلسطينيين.

وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، الثلاثاء، إنه يتعين أن تعيد الدول الإسلامية النظر في علاقاتها مع “إسرائيل”.

وكانت تركيا واحدة من أكثر الدول تنديداً بالعنف في غزة وكذلك بقرار الولايات المتحدة نقل سفارتها إلى القدس وهو ما أشعل احتجاجات فلسطينية.

ورداً على نقل السفارة الأمريكية إلى القدس والمجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال على حدود قطاع غزة، أعلنت تركيا الحداد الوطني لمدة ثلاث أيام، واستدعت سفيريها لدى واشنطن وتل أبيب للتشاور، ودعت منظمة التعاون الإسلامي لاجتماع طارئ الجمعة المقبل.

مقالات ذات صلة