-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

تزايد احتمالات تعيين نائب للرئيس المصري

الشروق أونلاين
  • 3004
  • 0
تزايد احتمالات تعيين نائب  للرئيس المصري

كشفت مصادر دبلوماسية رفيعة المستوي عن احتمال أن يعلن الرئيس المصري حسني مبارك قريبا في خطاب له تعيين نائب لرئيس الجمهورية .

  • وأشارت مصادر قريبة من مراكز صنع القرار إلى أن الرئيس مبارك ربما يكون قد ناقش مع المشير حسين طنطاوي وزير الدفاع الاتجاه لتعيين نائب لرئيس الجمهورية وذلك في اللقاء الذي تم قبل الاجتماع مع رئيس الوزراء .
  •  وتتيح المادة 139 من الدستور المصري لرئيس الجمهورية أن يعين نائبا له ويحدد اختصاصه كما أن المادة 82 تسمح لرئيس الجمهورية بإنابة نائب رئيس الجمهورية لممارسة اختصاصاته في حالة وجود مانع “مؤقت” يحول دون مباشرة رئيس الجمهورية لاختصاصاته.
  •  وأوضحت دوائر سياسية أن تعيين نائب للرئيس هو السيناريو الأفضل لضمان انتقال هادئ للسلطة بدلا من الاضطرار للجوء للمادة 84 من الدستور التي تجعل رئيس مجلس الشعب يتولي الرئاسة في حالة عجز رئيس الجمهورية الدائم عن العمل وما يستتبع ذلك من الدعوة لانتخابات رئاسية في ظل القيود الحالية مما يدفع إلى حالة من الفوضى مع تصاعد حاله الحراك السياسي حاليا بشرط أن يستجيب نائب الرئيس للمطالبات بتعديل الدستور وتهيئة الأجواء لإجراء انتخابات رئاسية نزيهة بين أكثر من مرشح حتى لو تقدم جمال مبارك للترشيح .

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!