-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

تسمم تنس.. وزارة الداخلية تكشف أسباب الحادثة  

الشروق أونلاين
  • 24804
  • 11
تسمم تنس.. وزارة الداخلية تكشف أسباب الحادثة  

كشفت وزراة الداخلية أن سبب حوادث التسمم التي وقعت بشواطئ تنس يعود لتواجد مادة الكلور المطهر بعد استعماله بشكل مكثف لمعالجة مياه البحر من طرف مصالح البلدية.

وأوضحت وزارة الداخلية في بيان لها، الاربعاء، أن لجنة التحقيق الموفدة لمكتن الحادثة كشفت بعد إجراء تحاليل على  عينات من المياه  أن مصالح البلدية قامت بتثبيت مادة الكلور بصورة مكثفة في اطار معالجة مياه وادي بوفسوسة  الذي يصب في البحر.

وأكدت وزارة الداخلية في بيانها أن السلطات المحلية قامت باتخاذ الإجراءات الاحترازية للتحقق من صلاحية المياه ضمانا لسلامة المصطافين قبل الفتح الوشيك لشاطئ تنس.

وزارة الفلاحة توضح بخصوص السفينة المحملة بالأبقار

أكدت وزارة الفلاحة أن رؤوس الماشية الموجودة على السفينة الراسية والتي اشتبه في تسببها بحادثة شواطئ تنس  سليمة ولا تظهر عليها أي مرض يشكل خطورة على صحة الإنسان.

وأوضحت الوازرة في بيان لها، أنها أرسلت لجنة تفتيش للسفينة عقب حادثة شاطئ تنس الأخيرة وكشفت اللجنة أن السفينة قادمة من فرنسا وكانت تحمل عجول للتسمين موجهة لولايتي الشلف ووهران وفق الوثائق التي تحوز عليها الباخرة قال بيان الوزارة أنها “تستوفي الشروط الصحية اللازمة”.

وزارة الداخلية تصدر بيانا حول حادثة الإغمـاء الجماعي بشواطئ تنس  

أصدرت وزارة الداخلية والجماعة المحلية بيانا حول حادثة الإغمـاء الجماعي والتسمـم بأحد شواطئ تنس بولاية الشلف، كشفت فيه عن تماثل اغلب المصابين للشفاء.

وجاء في بيان الوزارة انه جميع المصابين تماثلوا للشفاء وغادروا الهياكل الإستشفائية بعد تلقيهم الإسعافات الضرورية.

كما كشفت الوزارة عن اتخاذ الإجراءات العملية والإستعجالية إبتداء من تاريخ 4 جويلية الرامية إلى حماية سلامة المصطافين.

وزارة البيئة تحقق في حادثة التسمم بشواطئ تنس

وقامت وزارة البيئة، الإثنين، بارسال وفد من المختصين لأخذ عينات من مياه شواطئ تنس الذي تسبب في تسمم عشرات الأشخاص.

وأفادت الوزارة في بيان لها “مواصلة للمعاينة الميدانية التي باشرها وفد وزارة البيئة فور وقوع حادثة تسسم المصطافين بولاية الشلفتنس تحديدا، تنقل صباح اليوم تقنيي مخبر المرصد الوطني للبيئة والتنمية المستدامة onedd التابع لوزارة البيئـة، أين تم أخذ عينات من المياه والهواء لإجراء التحاليل عليها”.

وأوضحت أن العينات أخذت بكل من ميناء التنس، شاطئ التنس المركزي، شاطئ مارينا، واد علالة وعلى مستوى المنشآت المصنفة المجوارة لمكان الحادث.

والي الشلف يكشف ملابسات حادثة تسمم 149 شخص بشاطئ تنس

قال والي ولاية شلف لخضر سداس، إن الحادثة التي تسببت في تسمم 149 مواطنا كانوا متواجدين بشاطئ تنس تعود إلى غاز أصاب جهازهم التنفسي انبعث من أحد البواخر.

وأكد والي الولاية في تصريح لقناة “الشروق نيوز” أن الأمر يتعلق بغاز أصاب الجهاز التنفسي، مشيرا إلى أن الشكوك تحوم حول باخرة تحمل أبقارا رست بميناء الشلف.

وأوضح المتحدث ذاته أنه تم إشعار النيابة العامة بالحادثة، كما باشرت الجهات المختصة تحقيقاتها وارسال عينات لمخابر العاصمة لإجراء التحاليل اللازمة في انتظار ظهور النتيجة.

للإشارة فحيثيات الواقعة تعود إلى مساء الأحد أين  تسمم 149 مواطنا كانوا  بشاطئ تنس، حيث أصيب المعنيون بغثيان وحمى واحمرار في العينين لبتم نقلهم إلى مستشفى الشهيد زيغود يوسف بتنس.

ومن ضمن المصابين 28 غواصا و7 أعوان من الحماية المدنية، كما أكد الوالي مغادرة حوالي 50 مصابا المستشفى.

وكإجراء احتياطي أمرت مصالح الولاية بغلق الشواطئ الثلاث المحروسة بتنس إلى جانب محطة تحلية البحر بماينيس.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • المهن .....دش

    أنا مزال ما سمعتش في حياتي تطهير مياه البحر بالجافيل ................ أنا عندي خبرة كبيرة في معالجة كل انواع المياه ....يا للعجب ( بشكل مكثف لمعالجة مياه البحر) المهبول ما يديرهاش و الحيونات البحرية ووووووووووووو وين اواه راني مريييييييييض راسي راسي راسي

  • علي عبد الله الجزائري

    تعليقات اكثر سمية مما حدث للمصطافين بالشواطئ اللهم ابعد عنا مرضى النفوس والحاقدين على هذا البلد واجعل كيدهم في نحورهم

  • مهلوب

    لعادي في بلادي : من جهة تطالبهم بقول الحقيقة ومن جهة الحقيقة لديك حيث قلت أن السفينة الفرنسية هي من تخلصت من النفايات في شواطئنا .. أو بالأحرى بما أنك تعلم الحقيقة فلماذا تطلبها من المعنيين ؟؟؟؟؟ يقول الشاعر : إذا كان الزمان زمان حمق*** فإن العقل حرمان وشوم . فكن حمقا مع الحمقى فإني*** أرى الدولة بدولتهم تدوم .

  • Kamal

    اذا كان سبب غاز المفروض ان يصيب ركاب السفينة قبل رواد البحر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • عادي في بلادي

    عليكم قول الحقيقة فالسفينه فرنسية وقد تخلصت من نفايات خطيرة في شواطئنا ولان السفينه فرنسية فالقضية ستغلق وسيتم تجاهلها

  • زحل

    يحدث في الجزائر فقط، نتائج التحاليل لم تظهر بعد ، و الوالي وصل إلى نتيجة مفادها أن السبب هي غازات صادرة عن محرك السفينة ؟

  • Badr Germanie

    الأن عرفت لماذا لا أحد يأتي إلى الجزائر لا فنادق لا بنيات تحتية لا مرافق ترفيهية وزد عليها البحر مسموم ؟؟؟؟؟ الله يبارك

  • Mohdz

    اذا كانت هتلك الباخرة هي السبب فلماذا لم بصب الطاقم بي داخلها . هذه هي جزائر الإستقلال المزعوم

  • حمدان

    ما هذه الاخلاق ؟ يتكلم على المباشر للناس و يأتي احدهم فيكلمه فيترك اللقاء و يذهب !! ان كان الولاه هكذا فما بالك بالوزراء هذه هي نوعيه المسؤولين لدينا و مدى احترامهم للمواطن

  • djazairi elghorba

    اذا كانت هذه الباخرة هي السبب فلماذا لم بصب العمال بداخلها

  • سالم

    ربما سببها الكوكايين