-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الجزائر تخفض كميات الغاز الموجه للأسواق الحرة

تشاؤم وزراء الطاقة من التوصل إلى نتائج جدية خلال اجتماع وهران

الشروق أونلاين
  • 5471
  • 9
تشاؤم وزراء الطاقة من التوصل إلى نتائج جدية خلال اجتماع وهران
وزير الطاقة والمناجم: شكيب خليل

كشف الرئيس المدير العام بالنيابة لمجموعة “سوناطراك”، أن الجزائر شرعت لأول مرة في تنفيذ برنامج للتنقيب عن الغازات غير التقليدية التي أصبحت تشكل تهديدا مباشرا للمصادر التقليدية للطاقة، مضيفا أن النتائج الأولية جد مشجعة لكونها سمحت بأخذ فكرة عن وجود احتياطات هامة جدا من هذا الغاز.

وقال فغولي على هامش افتتاح معرض للشركات الطاقوية المشاركة في الندوة العالمية الـ16 للغاز الطبيعي المسال، بوهران، إن لسوناطراك خطة التنقيب عن مكامن للغاز غير التقليدي انطلقت سنة 2006 بجهود ذاتية بعد ما تبين للجزائر أهمية الخوض في هذا النوع من الاستثمارات كضرورة حتمية لمواجهة الانقلاب الحاصل في أسواق الغاز العالمية بعد شروع الولايات المتحدة الأمريكية في إنتاج الغاز غير التقليدي بكميات تجارية تسبب في تراجع الصادرات الغازية للكثير من الدول ومنها الجزائر نحو الولايات المتحدة.

وتابع فغولي أن “سوناطراك” سعت في تكوين أول مجموعة من المهندسين في التخصصات المتعلقة بالتكنولوجيات الجديدة لاستغلال الغاز غير التقليدي، معترفا بصعوبة الوصول إلى هذه التقنيات الجديدة في مجال الغاز، فضلا عن تكلفتها العالية. 

وبخصوص التراجع الرهيب لأسعار الغاز الطبيعي في السوق العالمية في الفترة الأخيرة، أضاف فغولي، أن الجزائر لن تتأثر كثيرا في الوقت الراهن من جراء تراجع أسعار الغاز في الأسواق العالمية سبب محدودية الكميات التي تبيعها في هذه الأسواق الحرة، مضيفا أن أغلب الغاز الجزائري يباع وفق قاعدة العقود الطويلة الأجل.

وأعلن فغولي أن الأسعار الحالية لا تشجع إطلاقا على زيادة الإنتاج الموجه للأسواق، مضيفا أن الجزائر لا تريد هدر الغاز الطبيعي بوصفه مادة إستراتيجية غير قابلة للتجدد، مشيرا إلى أن الخيار الأنسب هو ترك تلك الاحتياطات في مكانها تحت الأرض ولا نريد تقديم خدمة مجانية للأسواق.

من جهته، أكد وزير الطاقة القطري عبد الله العطية، أن المقترح الجزائري للاتفاق حول آلية لخفض العرض لضمان استقرار أسعار الغاز، هو طرح جميع البلدان المنتجة المصدرة ومنها قطر، مشيرا إلى وجود تناسب شديد بين المنتجين لضمان أسواق لإنتاجها، مشددا على أن المقترح الجزائري يتطلب بعض الوقت ليتحقق، في إشارة من الوزير القطري إلى أن اجتماع وهران لأعضاء منتدى الدول المنتجة والمصدرة للغاز قد لا تنجر عنه نتائج فورية بخصوص الأسعار بسبب الضغط على الأسواق العالمية نتيجة للأزمة الاقتصادية العالمية وزيادة الإمدادات من الغاز المسال من بلدان عديدة بفضل الاستثمارات الضخمة التي نفذتها قطر واليمن.   

 

غلق المطارات الأوروبية يمنع 1800 مشارك من القدوم إلى وهران 

كشف الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الجوية الجزائرية، وحيد بوعبد الله، أن استمرار غلق المطارات الأوروبية أمام الملاحة الجوية نتيجة الغيوم البركانية التي تغطي سماء القارة الأوروبية، تسبب في عدم حضور 1800 مشارك في الندوة العالمية الـ16 للغاز الطبيعي المسال، إلى وهران.

وقال بوعبد الله، في تصريح لـ”الشروق” على هامش تدشين معرض للشركات الطاقوية المشاركة في الندوة، إن الشركة ألغت جميع الرحلات نحو المطارات الفرنسية والبريطانية والألمانية، وهي المطارات الرئيسية لنقل المشاركين، مما حرم 1800 مشارك من القدوم إلى وهران، مشيرا إلى أن الرحلات التي تم إلغاؤها بلغت 100.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • غيور على وطنه

    ألم يكن بإمكان الجزائر التخلص من التبعية للمحروقات بعد قرابة نصف قرن من الإستقلال ، لماذا تسير الجزائر من أناس غير أكفاء ، ولماذا يهمش أصحاب الكفاأت ، لنجذ أنفسنا مجبرين على تسليم ثرواتنا بأبخس الأثمان ، كفى استهتارا بعقول الناس

  • بدون اسم

    Soubhane ALLAH ....

  • Ben

    cette conference n interesse pas les Algeriens,ni le gaz ni le petrole, cette richesse de dieu a ete confisque par les decideurset leur complices mafieux .

  • rahim

    يجب أن يكون سعر الغاز كما سعر البترول خاصة في الحالة الراهنة

  • ahmed

    dont 40 ans tout va finir (inchaàllah) il aurais des grande faimine et des geures mais histoire sera impetoiable contre les responsable actu

  • بدون اسم

    qui vas payer la facture de cette conference

  • lili

    لمادااخفاء الحقائق لمادا لاتوجد سيرة القنبلة التي وضعت في احد اهم حقول الغاز بالجزائر التي كانت ستودي الى افلاس الجزائر

  • abdou

    tout cet argent jeté pour qua la fin le resultat un fiasco total .
    qui va rembourser tout les frais , des milliards partis en l'air

  • z@oui 128

    احسن وسيلة للزيادة من اسعار الغاز في السوق العالمية هي فصل وزارة الطاقة في التعديل الحكومي القادم الى وزارة نفط ووزارة كهرباء كما حدث مع فصل وزارة الاعلام والاتصال الى وزارتين في تعديل حكومي سابق في عهد الرئيس بوتفليقة.