-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد مقتل أكثر من 100 جندي في هجوم إرهابي

تشاد تعلن الإنسحاب من تحالف مكافحة الإرهاب في الساحل

الشروق أونلاين
  • 4100
  • 6
تشاد تعلن الإنسحاب من تحالف مكافحة الإرهاب في الساحل
أرشيف

أعلن الرئيس التشادي ادريس ديبي خلال تقرير بثّه التلفزيون الحكومي الجمعة، أن جيش بلاده المنخرط في الحرب ضد الجهاديين بمنقطة الساحل الافريقي وحول بحيرة تشاد، سيوقف المشاركة في العمليات العسكرية خارج حدود البلاد.

وقال ديبي أمام كاميرا التلفزيون الحكومي “يموت جنودنا من أجل بحيرة تشاد والساحل. اعتبارا من اليوم، لن يشارك أي جندي تشادي في عملية عسكرية خارج تشاد”.

وجاء تصريح الرئيس من باغاسولا التي أسس فيها قبل عشرة أيام مركز قيادة لعملية “غضب بوما” ضد جهاديي بوكو حرام في بحيرة تشاد.

ونشر الجيش التشادي يوم 31 مارس، وأعلن الأربعاء إنهاءه العملية التي أدت إلى طرد الجهاديين من أراضي البلاد، وقال إنه وصل إلى داخل أراضي النيجر ونيجيريا المجاورتين.

وأكد الجيش التشادي قتل ألف جهادي مقابل خسارة 52 عنصراً.

وأطلق الرئيس إدريس ديبي العملية ردا على الهجوم الدامي ضد الجيش التشادي يوم 23 مارس في شبه جزيرة بوما.

وقتل في الهجوم حوالي 100 عسكري خلال 24 ساعة، ما يمثل أكبر خسارة في تاريخ الجيش التشادي.

وأعلم ديبي الخميس النيجر والتشاد بأن قواته ستغادر المواقع التي طردت منها الجهاديين يوم 22 أفريل، سواء تمركزت فيها قوات البلدين أم لا.

وينشط الجيش التشادي الذي يعتبر أحد أكثر الجيوش فعالية في المنطقة، إلى جانب القوة المشتركة المشكلة عام 2015 مع الدول الثلاث الأخرى المطلة على البحيرة (نيجيريا، الكاميرون والنيجر).

ويعمل الجيش التشادي أيضا ضمن تحالف دول الساحل الخمس ضد الجهاديين الذين يستهدفون مالي والنيجر وبوركينا فاسو، ويعتبر بناء على ذلك حليفا مهما لعملية برخان الفرنسية في المنطقة.
المصدر: وكالات

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • Algerian Man

    elarabi ahmed
    الدول التي لديها استعداد للموت من اجل حدودها هي التي دفعت ارواح ابناءها ودماءهم ودموعهم وعلى رأس هذه الدول التي تعد على الاصابع في العالم الجزائر اما البكاء على اطلال حدود وهمية فهو امر مثير للشفقة لان البكاء على الاطلال يعكس شخصية صاحبه وثنيا لانه بكاء على وهم نعم انتهى الامر نحن في عهد جديد ولو تتصرف الجزائر مثل الذي يعيشون في الاوهام لطالبت على سبيل المثال بشرق المملكة الى غاية نهر ملوية ولكن الجزائر دولة راشدة وتتطلع للمستقبل المحلي والجهوي عكس الدويلات الغارقة في الاوهام والخرافات واكثر من ذلك في العمالة لمن من المفروض ان تعاديها لانها حسب اعتقادهم ظلمتهم في حقوقهم !

  • elarabi ahmed

    بلدان وليست دول ) سايكس بيكو صناعة فرنسية انجليزية عقود ميلادها موجودة فى باريس ولندن ولدالك ستبقى تابعة من قوة عظمى الى أخرى وليست اتشاد وحدها .والسبب هو تلك الحدود التى رسمها الأستعمار والبعض مستعد للموت على تركت الاستعمار ناهيك عن تحريك الخيوط التى تتحكم فيها الدول الصانعة

  • أبى آمين الجزائري

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    باقية و لو أحمرة الأنوف.

  • جللللللول

    لأن أمريكا والغرب عامتا أنهو مهمتهم بنجاح كما عملو مع القاعده وبعدها داعش منظمتان أمريكيتان لتحطيم الشعوب الإسلاميه وتشتيتها في إنتظار تسميه جديده لمنظمه جديده بعد القاعده وداعش.

  • عبد الرحيم خارج الوطن

    هؤلاء هم الأفارقة، يحاربون بالنيابة عن فرنسا و في النهاية هم من يخسرون، التشاد اكبر تابع أفريقي لفرنسا،

  • SoloDZ

    تحالف تقوده فرنسا ضد ارهاب تحركه فرنسا وانجامينا بانسحابها من هذا التحالف تريد صفع باريس وليس مستبعدا ان تحذو بقية دول التحالف حذو تشاد بعدها ستقول الجزائر لفرنسا قابلني ونقابلك يا طاجين الحوت وعلى فكرة فإن تاريخ الاحداث في تلك المنطقة علمنا انه دائما ما تنتهي عمليات مثل هذه بعملية جبانة على حدودنا الاقليمية مع الساحل او داخل ترابنا الوطني لذا فإن الحذر واليقظة مطلوبتان بدرجة اكبر فالعدو عاد يحوم حول بلادنا مجددا وله اسبابه فالصفعة تلو الاخرى لم يعد يقدر على التحمل يا حليل اذن الحذر والحيطة واليقظة من يتعدى حدوده ينتهي وجوده بكل بساطة ووضوح ولا يحتاج الامر لسياسة ودبلوماسية يحتاج لفوهة وزناد