-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

تصحيح وملاحظة

تصحيح وملاحظة

أشكر الإخوة القراء الذين يتابعونني على صفحات جريدة “الشروق اليومي”، سواء في ذلك الذين يوافقونني في آرائي أو يعارضونني فيها، فلكلِ وجهة هو مُوليها، له أجرها وعليه وزرها.

وكل ما أرجوهُ من هؤلاء القراء هو أن لا ينسبوا إلى شخص كلاما لم يسطره يَرَاعِي ولم يلفظه لساني، فالتقول على أي شخص أمر غير جميل، خاصة إن كان يحمل خطأ.

ومما قرأته ما علق به أحد الإخوة على كلمتي المنشورة في هذا العمود تحت عنوانالنظرية العظمىبتاريخ 20/01/2014، حيث نسب مقولة من قال لي:”لو كنتَ معاصراً لتلك المرأة التي لا تتحدث إلاّ بالقرآن الكريم لزوجتها لكإلى الشيخ عبد الرحمن الجيلالي ـ رحمه الله ـ ، والحقيقة هي أن قائلها هو الشيخ محمد كتو ـ رحمه الله ـ ، وذلك تعليقا على ما تعودت عليه من إجابات واستشهادات بالقرآن الكريم في كثير من المناسبات، وهي عادةٌ أحمدُ الله ـ عز وجل ـ عليها، وأترحم على روح شيخي عمار مزراق في مدرسة الحياة للبنات بجيجل الذي شجعني على هذه العادة التي كنت ألجأ إليها عندما تخونني الكلمات في التعبير أو الإنشاء.

وكذلك ما علق به هذا الأخ من كلام نسبهُ إلى الشيخ محمد طاهر ساحلي الجيجليمن أنه أطلق عليّ منذ نعومة أظافري اسم عبد الحميد ابن باديس الصغير، ولست أدري من أين جاء هذا الأخ بهذا الكلام، وأنّى لي أن أتطلع إلى هذا المقام الذي أنا دونهُ بمراحل.

والذي أشهد به هو أنني سمعتُ من أناسٍ أنّ الإمام عبد الحميد ابن باديس وصف الشيخ محمد الطاهر ساحلي عندما عاد من جامع الزيتونة بابن باديس الصغير، وقد وصفهُ فيما بعد وصفا جليلاً عندما انتخبَ عضواً في آخر مكتبٍ إداري لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين في حياة الإمام ابن باديس، حيث قال:”الشيخ محمد الطاهر الجيجلي المعلم بمدرسة الحياة بجيجل، والمدرس بجامعها، وعميد الإصلاح فيها وفي ضواحيها وفي ما إليها من تلك الجبال الملآى بالرجال، وأي رجال؟ وقد انتخب هذا العام لعضوية المجلس الإداري فلم يرجع إلى جيجل من العاصمة حتى وقف موقفا جليلاً ـ لا أعلنهُ اليوم وقد أعلنهُ في وقت آخر ـ دلّ على يقينهِ وشجاعتهِ وثباتهِ، فصدّقَ ظنَّ إخوانهِ وخيّبَ ظنَّ قومٍ آخرين“. (البصائر 28 أكتوبر 1938. ص2 ).

وأما الذين يعارضون آرائي، فلا ألزمهم بها، ولا أكرههم عليها، فلست على أحد بمسيطر، ولكن الذي أؤاخذهم عليه هو افتقادهم الشجاعة الأدبية، حيث كثيراً ما يختبئون وراء أسماء مستعارة وفي ذلك ما فيه منوأنا على مذهب الإمامين الجليلين ابن باديس والإبراهيمي اللذين كانا يتعففان عن منازلة من يختبئ وراء اسمٍ مستعار كما تختبئ المرأة وراء النقاب.

وأما الذي ظنّ أنني بخستُ علياً مرّاد حقهُ فما أنا بجاهلٍ علي مراّد، وأعرفُ إسهامه في جريدةالشاب المسلمالتي كانت تصدرها باللغة الفرنسية جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، وأعرف كتابه القيّم عن الحركة الإصلاحية في الجزائر، وكتابه الآخر عن الإمام ابن باديس مفسّر القرآن وغيرهما، ولكن سيئته في كتابهشارل دو فوكو في نظر الإسلامحيث رفع هذا الجاسوس الصليبي مكانا عليّا، ووصفه بالمرابط، ووصف قاتليه من المجاهدين السنوسيين في تمنراست باللصوص وقطاع الطرق؛ أكلت حسناته كما تأكل النار الحطب، وكما أن الحسنات يذهبن السيئات فكذلك السيئات يأكلن الحسنات. وقد التقيتُ في سنة 1984 في ملتقى الفكر الإسلامي بالأستاذ علي مراد عن طريق الأستاذ عبد الحميد شيران، وذلك بعد كتابتي عنه وعن كتابه فلم يوجه لي أي لومٍ أو اعتراضٍ على ما كتبتهُ عن الكتاب. (ولعنة الله على الكاذبين).

ونسأل الله ـ عز وجل ـ لنا جميعا أن يثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، وأن يحسن عُقبانا، وأن لا يجريَ باطلاً أو زورا على ألسنتنا وأقلامنا، حيث سنُسألُ عن ذلك يوم يأتي كل واحدٍ منّا ربّه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • الزبير

    مسكين ناقص حِمل حاب اتزيد حِمل بالتطاول

  • الزبير

    مسكين ناقص حِمل حاب اتزيد حِمل بالتطاول

  • بدون اسم

    اقو ل لهذا الشيخ الذي بحسب نفسه بلغ من العلم مايجعله يلاحظ ويصحح كلامنا الصائب اوالخاطئ انك لزالت لتفقه في نعمة الاختلاف شيئا والشيئ الملاحظ فيك ياابن ادم التعالي والتكبر الالعنة الله على على المتكبرين احشم على روحك لسنا بحاجة لافاكرك التي تدل انك من ساكنة العصور المقبل الحجرية. اقل لك نصيحة وجيه كفاك ترزقا من بيع كلام فاسد للناس يامن حسب نفسه علام الغيوب ومخرج الحي من الميت استغفر الله على ماتقول ياشيخهم

  • جلول

    أظن أن أنكم جهلتم أكثر مما علمتم واستوعبتم، فالأستاذ الحسني متمكن لغويا ولا يهاجمه إلا ذو جهالة...فهو رجل يصدع بالحق بقدر استطاعته وأنتم.....اللهم إهدنا أجمعين

  • عزالدين معزة

    إلى الأستاذ الفاضل الهادي الحسني اسمح لي أن اصحح لك " عمار مزراق في مدرسة الحياة للبنات بجيجل " رحمه الله ، كان معلما في مدرسة الحياة للذكور ثم مديرا لها إلى أن تقاعد وليس في مدرسة الحياة للبنات .

  • lazhar

    يا استاذ العزيز اعشق كل ما تكتبه ويزداد عشقي عندما تكتب عن فرنسا و اطلب منكم ان تكتبوا عن الاخ بن افليس المرشح للانتخابات و قرات في احدى الجرائد اليومية انه يطلب التدعيم من فرنسا رغم انه ابن و اخ شهيد و جزاك الله خيرا

  • نورالدين الجزائري

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى ، أخي الكريم سعدت بكلامك و قبلت طلبك ، لما فيه من لين المقال و لطف السؤال و إني في خدمة كل خير يُطلب مني . و سوف تجدني عندك في الفيس بوك ، و إلى الملتقى .

  • ام كلثوم

    يا شيخنا الوقور لست ملزما بتتبع زلات كل من تسول له نفسه الاساءة اليك بقصد او غيره... كما انه لاينبغى لك ان تنفعل اذا احدهم سولت له نفسه ايذاءك تحت الاسماء المستعارة او نسب اليك كلاما لم تقله..ماذا يضرك من سولت له نفسه المس بشخصك .لو ان كل من تكلم ولغط وليناه اهتماما ما استوت الدنيا واتسعت لكل الناس..لقد عهدناك رزينا هادئا تزن الكلمة بالذهب قبل ان تتفوه بها فماذا جرى ...دع الجمع يحكى ويطنب فى اللغو فالكل يشهد لك بالتميز والحنكة وضبط النفس عند الضرورة ...

  • مبروك

    السلام عليك شىخنا سلام على القراء اضن ان الشيخ يرد على شخص معىين ولا يجوز لالعامة التدخل فيه فلنترك لالشىخ مساحة لالتعبير عن راىه بالطريقة و الاسلوب اللدين يراهما الشيخ صالحين في هدا الوضع هدا الشخص.سلام علىاستادنا

  • الطاهر دراجي

    وجرح السيف تأسوه فيبرى ...وجرح الدهر ما جرح اللسان
    جرحات الطعان لها الاتآم ...ولا يلتما ما جرح السان
    رغم أني أحب الشبخ وأجله وأعلم أن منزلته أصبحت تغربل ما دونه فإني لا أجرأ في القول على من ينتقده بجلادك هذا؟؟؟
    ونسأل الله التوفيق

  • مراد

    مقالات لتصفية الحسابات لا أقل ولا أكثر. ما الفائدة منها.

  • محمد

    الاخ نورالدين الجزائري (ألمانيا )
    لو تكرمت و اضفتني عندك صديق في الفيس بوك جزاك الله خيرا فأنت تتحفنا بتعليفاتك التي وإن دلت فهي تدل على رجاحة عقلك و سمو خلفك وهذا الذي زادني بك ارتباطًا وإصرارًا على الوصول إليك فأسأل الله أن يزيدك حرصًا، وأن يغفر لنا ولك ما يحدث من الخلل والنقص https://www.facebook.com/mohamed.ainbeida

  • سيف

    (ولعنة الله على الكاذبين): هلاّ دعوت لاخوانك المسلمين بالهداية فمقامك أفضل من اللعن يا أستاذ.

  • و ما بعد الحق

    أرجو من معلمنا الفاضل ألا ينزل إلى ما يرد في الجريدة من تعاليق لأصحاب العقول الصغيرة ، كي لا تاخذ منه برهة قد يفيدنا فيها بشيئ مما رزقة الله من بسطة العلم او آثارة مما تركه له السلف الصالح من جمعية العلماء المسلمين الجزائريين . فإنك يا أستاذ تنير عقولنا و توجه تفكيرنا فيما يخص الاحداث و الوقائع إلى ما يرضي الله سبحانه و تعالى فجزاك الله عنا و عن الإسلام و الجزائر خير الجزاء.

  • عبد الناصر العربي

    ((من يختبئ وراء اسمٍ مستعار كما تختبئ المرأة وراء النقاب)) آه ياستاذنا الكريم،فلا أنا ولا أنت نستطيع معرفة الإسم المستعار من الإسم الصحيح،وإننا نتابع كل كتاباتك في هذه الصفحة ونعلق عليها دائما بكلام موزون ،كما أننا نقرأ تعاليق لآخرين دون المستوى المطلوب،وهذا أمر مألوف ويجب تقبله والرد عليه بما هو أفضل وأصوب، والله الموفق.

  • بدون اسم

    تعقيب في محله أخي نور الدين، أسأل الله أن يزيدك غيرة لدينك.
    لقد شدني تشبيهه المرأة المنقبة بالجبان الذي يختفي وراء أسماء مستعارة، واستغربت هذه الإساءة البالغة للمرأة المسلمة التي اختارت أن تضع النقاب على وجهها تأسيا بالعفيفات الطاهرات من سلف هذه الأمة.
    هذا ما يظهر من كلماته، ولكنّنا لو أردنا أن نحسن الظنّ بالأستاذ –وهذا هو المطلوب- فسنجد في تراثنا اللغوي ما يرفع اللبس، كقول القائل مثلا:
    كتب القتل والقتال علينا * وعلى الغانيات جر الذيول.

  • اسمي مستعار

    لي ملاحظة على الاسم المستعار اتساءل هل ما يهمكم او يهم القارئ الفكرة و صوابها من خطئها ام يهمكم من كتبها ? بعبارة اخرى هل يهمنا عالم الافكار ام عالم الاشخاص ?... و ماذا يفيدني معرفة القائل اذا النصيحة وصلت ? ثم ان لكل عذره في ان يحمي اسمه ... ثم ما هذه الفحولة المرضية في تشبيه الناقد الذي يستعير اسما كالمرأة تختبئ من وراء النقاب ثم كيف لك ان تعرف الاسم المستعار من الاسم الحقيقي ?!!! اليست اسماء الجزائريين في مجملها استعارات فرنسية غير لائقة ?... ارجو ان يتسع صدرك لكل قراءك مع تحياتي

  • سبيل الحق

    بارك الله فيك

  • سامي

    السلام عليكم شيخنا الجليل وبارك الله لك و في هذه الكلمات التي تتحفنا بها بين الفينه والاخرئ.
    شيخنا الفاضل ماهي نصيحتك لنا في هذ الزمن المتعفن الذي نعيشه والذي اصبحت فيه المبادئ والاخلاق الفاضله من الماضي، وكيف يمكن التعامل مع الوضع.

  • yacine

    رعاك الله يا استاذ.

  • بن نعمة الحا ج علي

    تحية تقدير واجلال الى استاذنا الفاضل الهادي الحسني الذي يمتعنا دائما بمقالاته الرائعة والتي توحي لنا بثقافته الاسلامية والوطنية التي قل ان نجد له بين اترابه نظيرا شكرا ايها الاستاذ الفاضل اما بالنسبة لمنتقديك فاقول لهم * اذا جاءتك مذمتي من ناقص **فهي الشهادة لي باني كامل - مع ان المال لله رب العالمين ..سلام

  • نورالدين الجزائري

    جميلا في رده أو صمته و ما حصلت رجل في صباط! و إن تلمس رضا الجميع تلمس ما لا يدرك . أما الذين لهم نية مبيتة قبيحة ـ و هم أقلة ـ مثلهم كمثل السفهاء لا يضيّع العبد حبر قلمه في السيلان عليهم ، فإذا نطق السفيه فلا تجبه فإن أجبته فرجت على قلبه و إن سكت عنه مات في غمه . ومعذرة أن أكون قد أسأت أو تجاوزت و لكن لا أحب أن يذهب جهدك إلا في الخير المطلق و الغثاء خفيف . إن مجتمعنا يحتاج إلى سلطان العقل و الفكر و الكلام و ما أحوج القرآن للسلطان لو آمن السلطان بالقرآن و بغير قرآن و سلطان ينهار ما شيد من بنيان.

  • نورالدين الجزائري

    أنا لست مصحح و لا ملاحظ ، و لكن شدتني كلمة في مقالك جارحة جدا و هي : الذين يتسترون وراء أسماء مستعارة ... المرأة وراء النقاب . شيخنا الكريم أعلم أن غالبية المعلقين لا يحبون ذكر أسمائهم بالكامل ، و حتى و لو كان مذموما ما قلته و نسلم به جدلا فلا يجوز لنا أن نشبهه بنقاب إمرأة حتى لا ننزل قيمة الحجاب إلى منزلة هذا التهكم ! و النقاب هو أمر الله تعالى في المرأة المسلمة ، فهي تستر جمالها بالأمر من الفتنة لا من الخوف أو قبح العمل . و الشجاعة الأدبية هي في جوهر كلامه لا بلون عبائته ، فإذا ذكرت إسمي