-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
جامعة الجزائر تحتل المرتبة الـ 80 عربيا و الـ 6275 عالميا

تصنيف إسباني يدرج 3 جامعات جزائرية في ذيل ترتيب الجامعات العربية

الشروق أونلاين
  • 31243
  • 107
تصنيف إسباني يدرج 3 جامعات جزائرية في ذيل ترتيب الجامعات العربية

احتلت الجامعات الجزائرية ترتيبا متواضعا جدا في التصنيف الإسباني العالمي للجامعات “ويبو ماتريكس” الصادر الشهر الماضي، ففي وقت جاءت ثلاث جامعة في مؤخرة الترتيب أقفلت جامعة فرحات عباس بسطيف قائمة ترتيب الجامعات العربية حيث احتلت المرتبة الأخيرة أي الـ100 عربيا والمرتبة 6993 عالميا، فيما سجلت جامعة أبو بكر بلقايد أحسن تصنيف مقارنة بالجامعات الأخرى، حيث احتلت الرتبة الـ28 عربيا والـ6265 عالميا كأحسن ترتيب، على نقيض الجامعات السعودية التي تمكنت 4 جامعات سعودية من افتكاك المراتب الأولى عربيا.

  • وحسب التصنيف الإسباني العالمي للجامعات، فإن الجامعات الجزائرية تأتي في مؤخرة ترتيب الجامعات العربية، حيث احتلت جامعة الجزائر المرتبة الـ80 عربيا والرتبة الـ6275 عالميا، كما أن جامعة منتوري بقسنطينة جاءت في المرتبة الـ36 عربيا، وبعدها جامعة باتنة في المرتبة الـ51 عربيا، أما جامعة محمد بوڤرة ببومرداس فقد جاءت في الرتبة الـ59، أما جامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين فقد جاءت في الرتبة 62 عربيا، أما جامعة سعد دحلب بالبليدة فقد جاءت في المركز الـ72 عربيا، أما جامعة بن باديس بقسنطينة فجاءت في المرتبة الـ75 عربيا‭.‬
  • واللافت للانتباه أن ثلاث جامعات جزائرية احتلت مراكزا ضمن الرتب العشر الأخيرة في التصنيف الإسباني، فجامعة محمد خيدر ببسكرة جاءت في المرتبة الـ89 عربيا والرتبة الـ6718 عالميا، وفي المرتبة 92 نجد جامعة وهران التي احتلت الرتبة الـ6796 عالميا، وأغلقت جامعة فرحات‭ ‬عباس‭ ‬بسطيف‭ ‬قائمة‭ ‬الترتيب‭ ‬عربيا‭.        ‬
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
107
  • القيسي ايمن

    ما تعانية الجزائر يجعل القلب ينزف حزنا والم والنتيجة تعليم منحط فقر حد العوز
    حقرة وذل لكل مبدع وغيور على دم الشهداء رحمهم رب العالمين

  • OMAR.BOUMAZA1

    الحمد لله راهم ما نساوناش واعطاونا القيمة التاعنا

  • soso yacin

    nestahlo ktar habsin

  • ناجى

    لا يستقيم الظل و العود اعوج

  • أفلاطون الشطية

    مكان لا جامعة بن يوسف بن خدة لا هواري بومدين لا محمد بوضياف الجامعات الجزائرية زيرو الناس راهي تقرا على جال الريسطو روحو لأي جامعة وتشوفو العجب خالعتهم دزاير ووهران العاصمة تاع السينغال نقية عليهم اللي يقرا في دزاير راه يضيع في حياتو علاه ولاد الوزراء ما يقراوش في الجامعات الجزائرية لاخطرش المستوى زيرو تقرا بدراهمك في جامعة أوربية خير من تقرا في شبه جامعات الجامعة رجعت غي تاع لبنات والريسطو والكوبياج روحو شوفو الطوابل تاع المدرجات معمرين بالكوبياج وفي قاع المقاييس هاذو طلبة هاذو جامعات مراه التعليم العالي في الجزائر مكان والا تعليم عالي كاين البطولة الوطنية للمطاعم الجامعية التي تنطلق مع كل دخول جامعي وقالا البلاوات يطايرو فالسما الله يحفظ ويستر دول تزداد تقدما ودول تزداد تخلفا أين أنت يا الأمير عبد القادر الجزائر تحتاج أمثالك أرجو النشر يا شروق

  • chouaib_lotfi

    هدا التصنيف راه غالط لو يتم تصنيف جامعتنا مع ابتدائيات البلدان المتقدمة لاحتلة المرتبة الاخيرة

  • غيور

    هذا هو مستوانا حب من أحب و كره من كره و الله سبحانه وتعالى لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم .

  • سليم باتنة

    طلابنا همهم بطونهم اضرابات عن الاكل و النقل و اخواننا يصرفون اموالهم لشراء الكتب و نحن نصرف اموالنا في الاكل اسالو وزير التعليم العالي عن ميزانية جامعة واحدة تستفيد منها الخدمات الجامعية

  • مصطفى

    فرحانين كلاسينا 6265 عالميا هذه مرتبة لا يحسد عليها

  • امينة

    للاسف.. ماحدث في الجامعات الجزائرية
    و للاسف الشديد ...ما يحدث الان
    جامعات الرشوة و الماجيستار بلعرف
    اتحدث هذا الكلام على يقين
    سببها الاول الاساتذة و العمداء المرتشون
    لكن تبقى الجزائر اول العرب

  • خريج الجامعة الجزائرية

    من المفروض عدم تصنيف الجامعة الجزائرية لانها لم تصل لمرحاة التصنيف بل الجامعة الجزائرية هي من الجامعات السائرة في طريق التقهقر والضياع العلمي
    أقول هذا على علم لاني دخلت الجامعة

  • seddik

    le problème ne concerne pas les université puisque les étudiant proviennent du lycée, elle sont obligées de les accueillir, le niveau est faible dans les lycée et les sujets des BACs avant tout, c'est pour ca qu'on a un niveau faible dans les univs, ces université on fé sortie des cracks, ne jugé pas a partir de ces statistiques.

  • hesham

    1 جامعة الملك سعود 164 161 203 171 183

    --------------------------------------------------------------------------------

    2 جامعة الملك فهد للبترول والمعادن 178 149 218 189 164

    --------------------------------------------------------------------------------

    3 جامعة الملك عبدالعزيز 291 305 355 344 299

    --------------------------------------------------------------------------------

    4 أم القرى جامعة 681 249 1146 615 933

    --------------------------------------------------------------------------------

    5 جامعة النجاح الوطنية 1160 637 2270 724 1236

    --------------------------------------------------------------------------------

    6 الجامعة الأميركية في بيروت 1181 966 1787 908 1293

    --------------------------------------------------------------------------------

    7 جامعة الامارات العربية المتحدة 1521 1621 2301 1268 1106

    --------------------------------------------------------------------------------

    8 جامعة القاهرة 1604 1765 1945 2055 1206

    --------------------------------------------------------------------------------

    9 الجامعة الأميركية في القاهرة 1657 2002 1646 1934 1974

    --------------------------------------------------------------------------------

    10 جامعة الكويت * 1863 2733 2661 1985 955

    --------------------------------------------------------------------------------

    11 جامعة قطر 1910 1888 3325 1732 1033

    --------------------------------------------------------------------------------

    12 جامعة القديس يوسف بيروت دي 1990 435 2957 2051 3859

    --------------------------------------------------------------------------------

    13 جامعة بيرزيت 1994 2064 2069 1724 3372

    --------------------------------------------------------------------------------

    14 جامعة الخرطوم 2208 3480 1397 6184 2367

    --------------------------------------------------------------------------------

    15 جامعة

  • nadjib

    kemcha n7elle khir men kentar dheban

  • momo31

    ana habast f 1ere anne raha likom jami3a kraw ger ntouma w derou madamat ger ntouma khbar yjiboh twala welitou hasbina chna men tedkhlo jami3a

  • احمد

    اين هو المستوى في جامعة تلمسان فانا ادرس فيها والنيفو طااااااااايح لا تصدقوا فهي مجرد فضاء للاوباش ولا سوتنوس بالفيميجان والله عيش تشوف

  • fouad .r. batna

    هذا التصنيف اكثر من واقعي لأن كل اسباب التخلف العلمي متوفره و على سبيل المثال لا الحصر الاهانه التي يتعرض لها الاستاذ الجامعي على جميع الصعد اولها احتقار الادارة له و عدم تقييمه . احتقار الطلبه له و اللامبالات بما يقدمه و هذا ينطبق على شخصي و انا استاذ بجامعة باتنة منذ اكثر من 10 سنوات بعدما قضيت 5 سنوات بالجامعات الامريكية . و لا نستغرب لما عليه حال الاستاذ اليوم فقد اخبرني احد طلبتي ان استاذا بجامعة بسكره يتنقل الى الجامعه فوق دراجه هوائية و مظهره و هندامه لا يوحي بأنه من فئة الاساتذه مع ان امكانياته العلمية في المستوى حسب كلام التحدث . فلا غرابه في هذا التصنيف

  • عبد الحكيم الجزائر

    التعليم و الصحة هما في ديل الاولويات لدى المسؤولين ......الله غالب  

  • سناء

    انا متحصلة هذه السنة على شهادة البكالوريا ولكني متخوفة من الجامعة حسب ما اسمع وارى فالجامعة وكأنها نادي يبداو في ديسمببر يقراو يوم وعشر اضراب وزيدلها هداك وليد فلان انا خايفة امن يتدنى المستوى الي عشت طول عمري وانا نبني فيه وزيد يقولك انو احنا انجحنا هكاك برك علاه تحسبو احنا اقرينا فالليسي رانا كنا نقراو فالدروس الخصوصية

  • zitouni

    لبلاد لتعطي الاهمية للغناء ؤ كرة القدم متستناش انو يكون عندها مستوى علمي

  • زيان بروجة علي

    لقد كان لي تعليق في لسابق ولم اكمله، كما اشكر صاحب التعليق رقم 59 لصراحته.
    لقد انتهيت عن توجيه الطلبة................؟
    لنتحدث عن سياسة الوزارة والحكومة والدولة في تشجيع البحث العلمي.........ميزانية ضخمة جدا؟ كيف والطالب يتحصل على 400 دج في ثلاثة اشهر وهي لا تكفي لنسخ كتاب واحد........ اما عن ما بعد التدرج، فحدث ولا حرج، وضعوا منحة للباحث في الدكتورا بـ 12000 دج مثله مثل الموضفون في الادماج المهنى ودون المستوى.... اماعن الماجستير لا منحة ولهم يحزنون وتركوها كما هي رغم اهمية هذه المرحلة ثم يطالبونهم ببحث متميز وجديد.
    نذهب الى المكتبة الجامعية، من اثر ضعفها، نجد كتب مهترئة قديمة لباحثين وكتاب غير معروفين، يهتمون بالعدد وليس بنوع، لك الحق في كتاب واحد في اسبوعين والدارسة الجامعية مدتها 12 اسبوع.
    اما الطالب الجامعي، فجل تفكيره في كيفية الحيازة على غرفة في الحي الاقامي، كيف يتغذي بدون انتظار، كيف يكمل دراسته والحصول على عمل، كيف يحصل على مصاريف الدراسة، محبط المعنويات لان الذين لم يدرسوا احسن منهم من الجانب المالي، معظم الجامعين المتخرجين اما فقدوا عقولهم او حرقوا او تنازلوا عن مستواهم وعملوا في مناصب لا تليق بهم,,,,,حقيقة مرة.
    اما عن المستوى الجامعي، الاستاذ الجامعين انهكته الدارسة واصح لا يقدر على تبليغ الرسالة بسبب الاهمال من طرف السلطات، يبحث عن السياسة واغراقاتها، لا يهتم لطلبته، يبحث ايضا عن تدريس مواد بالبحوث، لا يعرف حتى من يدرس، ضغوطات عليا بزيادة نقطقة لفلانة وفلتان، اجره لا يمثل حتى سدس اجر البرلماني، بحوثه كلها منقولة او مترجمة، لا يقدر حتى على اصدار كتاب وهو بدرجة برفيسور............. حدث ولا حرج.
    نذهب الى تسيير الجامعة، لا تقل عن سابيقيها، الطالب لا يعرف ان كان في جامعة ام (سوق) واسمحولي على هذا التعبيير، لا يعرف من هم المسؤلين عن تسييرها، قاعات التدرييس ان وجدة كرسي لا تجد طاولة والعكس، قاعة محاضرات بدون مكبرات صوت مع وجود اكثر من 300 طالب، استاذ غائب على طول السنة والامتحنات موجودة، سوء التسيير والبرمجة، طالب يدرس حصة ويتنظر 6 ساعات لدرسة الحصة الثانية، تبذيير للمال العمومي، ادارة للا ادراة.,,,,,,,,,,,,, والكثير الكثير.
    فلا تندهشوا من هذا التصنيف لاننا اصلا لا نستحق ان نصنف، ولوعكس هذا التصنيف الى اسواء الجامعات من حيث التسيير لوجدنا في المراتب الاولى.............؟
    خرجــــــــــــــــــــت العام ولا مزال,,,.........مقولة مشهورة ويعرف ها معظم الجامعين تعكس مستونا.
    السلام عليكم

  • فريد

    اتفق مع صاحب التعليق رقم 3. هذا التصنيف فاشل

  • ناجي

    اولا باسم الله : صحيح ان قلة الامكانات والظروف المواتية للدراسةتعيق التحصيل العلمي لكن هذا الترتيب لايعكس مستوانا ولا اساس له من الصحة, وخير دليل على ذلك المؤسسة الكندية للطياران امهر المهندسين جزائرين , في إحصائيات 1997على ما اضن 1000 طبيب جزائري في العاصمة باريس فقط, , معظم الجامعات الاوروبية يوجد فيها اساتذة محاضرون وايضا مشرفون.......العيب ليس في المستوى بل العيب في عدم تكفل الدولة في هذه الادمغة وبالتالي الهجرة فنبقى ننتج للغير....;والغير يصنفنا ...

  • mostapha_23

    ها ها ها ها ها ه ها ه ها ه ها ه ها ها ه ها ها ه ها ها ه ها واش راح نسناوي من الجامعات تعنا

  • كريم

    أضن أن التصنيف أغفل أحتلال جامعاتنا المراتب الأولي عالميا في الأنحلال الخلقي،مع الأسف هم طلبتنا و طالباتنا أصبح اللهث وراء المتعة، و لا مكان للعتم و البحث بتاتا، أقولها بمرارة و هدا ما عاينته سنواتي الجامعية.

  • محمد

    راكم تهدروا على دي جي والمغنين لي تعرضوهم في الجامعة انتتما مرضى هذي باينة عندنا العرف في اسبانيا تبانلي مكانش قاع القراية في بلاد الميكي سوى زهر

  • fatima

    هادا هو حقنا
    الجامعات في الجزائر مابقاوش جامعات و الله
    تشوفو وحد المناظر تكرهو القراية و ما فيها
    و زيد الاساتدة قاع العام و هوما يتقلشو
    و انا تبانلي بلي المصاروة ماعندهمش دخل في هادا الموضوع هاداك لي راه يشرك في فمه
    لهو في رواحم حمبوكم
    انشري يا شروووووووووووووووووووق

  • abdou

    اهملتم الجامع و اهتممتم بالجامعة
    اهملتم الأمام و اهتممتم بلاعب كرة
    اهملتم القران و أهمتكم المهرجانات
    همهم بطونهم قبلتهم نساؤهم......
    أن غدا لآت.....و ما بغد لناظره بعيد...

  • لا يهم

    لمن يريد التكلم عن جامعات الجزائر فليعلم ان معظم الاطارات المعروفة في الخارج تخرجت من رحم هذه الجامعات

  • محمد

    انا يقروني في الجامعة كلهم يحضرون مجيسير ولا احد فاهم قرايتو ولي نوت يمدوا كيما يحبوا في TD
    وكاين واحد والله غير انجينيور يقريني موديل والله ماهو فاهمو والمشكل حاكم المحاضرات وهو والو
    سي نورمال الجامعة الجزائرية تاتي الاخيرة في الترتيب
    الاصلاح ==> تخريب العقول فقط
    انشر كنترول
    حرية الراي والتعبير

  • كريم

    وووووووو للاسف الجامعات الجزائرية الان اصبحت اوكار دعارة ووووووووووو الخ

  • yousef

    اضن ان ليس هناك دكاترة في الجامعات والسبب هو كيف لدكتور ان يقبل بنظام ل .م. د وهو نظام فاشل 100 ب 100 .
    فكيف يكون هناك مستوى وترتيب??????
    اما الطلبة ماهو رد فعله من ذلك سوى التحراش

  • عبدو

    لاتحسبن المجد ثمرانت اكله. يجب اعادة النظر في المنظومة التعليمة ككل في الجرائر خاصة من حيث الهيكل التنظيمي المسير لهذه الجامعات فهدة النتيجة الكارثية ما هي الا دليل علي تفشي الفساد والا مبالات الذي اصبح فيروس فتاك ينخر في بدن وطني الحبيب الجزائر فالعلاج العلاج قبل فوات الاوان

  • نائلة

    صدقت في قولك رقم 47.أن العنصر الجزائري ذو قيمة جيدة وانه تظهر امكاناته في ميدان العمل بصح يا اخي وين راهي منااااااااصب الشغل .......................وتاني ..لي حبو ربي ما يقراش في جامعات الجزائر ريحة العلم ماكاش

  • محب للعم و المعارف

    هذه سياسة و أصلاحات بن بوبوزيد التي أدت إلى النجاح في البكالوريا للإلتحاق بالجامعات الأخيرة عربيا و الغير مصنفة عالميا.و اله عيب و عار على الجزائر التي كانت جامعتها متارة في الوطن العربي و الإسلامي و العالم الثالث قي السنين الولى للإستقلال و الن اصبحت أضعف جامعات العالم و تصنف الخيرة عربيا .يجب أن تأخذ هذه التصنيفات بالجد و كفانا سياسة لغة الخشب و كثرة الكلام على الإصلاحات و هي إفسادات و غش و بريكولاج لا ينفع في مواكبة السير على طرب التطور و التقدم الذي يسير بسرعة جنونية و نحن باقين نسير بسرعة الألف الخطوة إلى الوراء.

  • زيان بروجة علي

    سلام:
    لا تقارنوا الجامعات الجزائرية بالجامعات العربية، لان هذه الاخيرة تحتل ذيل الترتيب على المستوي العالمي.
    فاذا اخذنا بهذا التصنيف وحللناه، فنجد الجامعات السعودية في المرات الاولى عربيا لان لديها اساتذة جامعين اجانب وليسوا سعوديون ويساهمون ببحوث واعمالم كثيرة كما يشاركون في ملتقيات دولية وعالمية.
    اما عن جامعاتنا الجزائرية فلكم ما يلي:
    نبدا من الابتدائي: لا توجد اعادة السنة...............؟
    المتوسط: نسبة النجاح في شهادة التعليم المتسط حسب احتياجات الثانوية...................؟
    الثانوي: الكارثة الكبرى........شهادة الكالوريا لمن هب ودب........كيف لا وصاحب المعدل 06 ينجح ومن لم يدرس ينجح ومن يغش ينجح ومن لا يغش لا ينجح ونسبة معلنة مسبقا ومسيسة، صدقونى اننى اعرف احدا لا يعرف جدول الضرب ولا يفرق بين الطرح والجمع نجح، كيف نجح لا اعرف. وانا اقترح على القائمين على البكالوريا رفع معدل النجاح الى 14، لكن ليس الحل لان المعدلات ستصل 20 ان لم نقل 30.
    الان الجامعة: نبداها من توجيه الناجحين في البكالوريا، كلهم يريدون الادارة وكلهم اساتذة وكل هم اطباء، اما الغالبية العظمى حقوق او ادب. وهذه الشعب لا تسهم بالبحوث العلمية القيمية والمعترف بها دوليا لتحسن من تصنيف جامعاتنا.

  • c'est grave

    les critères de ce classement sont à discuter, bien que cela n'empêche pas que notre université est parmi les dernières. le problème n'est pas que dans l'université puisqu'elle est la dernière étape de la formation , il faut voir tout le cycle d'étude des étudiant depuis le primaire. des étudiants qui ne peuvent même pas former une phrase S+V+C, alors il faut pas demander des miracles à l'université

  • حمزة

    التصنيف رائع للغاية ... الجزائر في الحيقية لا تحتوي على جامعات محترمة .كل ما في الأمر هو صروح ظخمة تحوي بين كنفاتها جماعات من الطلاب المهتمين بآخر لقطات الموضة و التفاهات ..

  • mourad

    EN réponse au commentaire 12
    Certainement elle aurait été cité parmi les derniere car elle pilule de bacheliers qui ont ete autorise a copier au Bac, meme aidé. demander un peu aux habitants de Bouira, Tizi Ouzou , etc..
    D'ailleurs c'est l'explication du tres fort taux de réussite au Bac, alors qu'a l'Universite seul 15% sont moyen

  • جميلة

    الحمد لله لكلسينا 80

  • إبراهيم كرثيو

    السلام عليكم
    ان ترتيب الويبومتريكس يعتمد على مدى اسهام الجامعة في التنمية والابحاث والنقطة الاساسية مدى اسهامها في حركة الوصول الحر للمعلوماتOpen Access وبناء الدوريات العلمية ذات الوصول الحرOpen Access journals وبناء المستودعات الرقمية المؤسساتية
    اظن ان هذه هي النقاط التي يجب مراعاتها من قبل الجامعات اذا اردت ان تتصدر القائمة ....ويجب الاقتداء بجامعة البترول والمعادن السعودية

  • ya39ob

    تصنيف خاطىء
    ماعندناش جامعات عندنا جامعات العشاق
    راهم مازالو يقراو كيفاش يخدموا الصابون والعالم يتعامل مع الذرة والتفاعلات النووية ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    العالم راه يصنع او اطور في الالكترونيات او احنا مازلنا نعلمو في اولادنا كفاش امشيييو جهاز الكمبيوتر
    والله عيب!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • عزوز

    لماذا المعاهد العسكرية تخرج اطارات جيدة والمدنية لا .ببساطة لأن في الأولى الحزم و في الثانية التسيب والهمال والمعريفة والرشوة

  • ابراهيم

    اقترح لتحسين مستوى جامعاتنا الاهتمام بتكوين الاطقم المسيرة ( الادارة ) والزام المستفيدين من التربصات بالخارج ( اساتذة واداريين ) بتقديم تقارير عن تربصاتهم لكي لا تكون مجرد نزهة في الخارج ، وكذا تضييق الخناق على المتاجرين بالنقاط . كما انه يتعين على الجامعة الجزائرية اعطاء الاولوية لطلبتها النجباء ( الحقيقيين ) في التوظيف بالجامعة .

  • سطيف

    والله تتصنيف لن أقول واقعي 100 بال 100 لكن يا اخوتي ادعوكم لرؤية جامعة فرحات عباس بسطيف ثم قو لولي تستحق ام لا ...... والله لا جامعة ولاهم يحزنون الجامعة التي يدخلها الصالح والطالح ليست جامعة ... الجامعة التي أصبحت مرتع لفساد الدين والخلق ليست جامعة ....الجامعة التي تنشر الفساد بدل العلم ليست جامعة ...... ياو لازم نفيقو شوي الوالدين يبعثو بناتهم وولادهم باش يقراو يولولهم لي بجنحو ولي بموصيبة .......
    الجامعة السطايفية اليوم واصبحت مكان لكل شيء اللا العلم والاساتذة والتلاميذ والعمال والكل منخرط في هذا ....
    ربي يهدينا برك

  • ABDERZAK

    MAKALAH NCHOFOU ETASNIF EL NATIDJA RAHI BAYNA

  • beo

    A l’époque de Monsieur Brarrhi c’était différent, l’université d’Alger était reconnue mondialement mais la continuité menée depuis par Benbouzid nous a menée vers l’échec …..la relève est observée partout sauf dans ce ministère …toujours le même kaïde

  • ali

    السلام عليكم
    يمكنني أن أصدق هذا التصنيف بارتياح شديد، و انا أستاذ بجامعة من جامعات الجزائر، هذا التصنيف اه قواعده تسري على المستوى العالمي و ليس على الجزائر فقط .
    ثانيا الوزارة تسعى للتحديث لكن ليس باسس علمية و منهجية مثلا اذا سمحنا بالغش في الجامعة فهل يعقل وجود العلم بها....أيضا يجب ربط مصلحة رؤساء الجامعات بالبحث العلمي لكي يقدموا أكثر ....
    أقول كيف لجامعة أعزكم الله لم تستطع التحكم في مرحاض الجامعة أن تتحكم في مكانها في هذا الترتيب و أقول أن نتائج بعض الجامعات تعود لمجهودات فردية و ليس جماعية....
    مثلا ادا دخلت الى هذه المكتبة الجامعية الماليزية
    http://www.umlib.um.edu.my/
    هل يمكن مقارنتها باحسن مكتبة عندنا او احسن جامعة اننا جد متخلفون....عن الدول الناهضة و ليس المتطورة....
    ان أردنا التطور فلا بد من السخاء المالي و الرعاية للعلم و العلماء و سوف يعطينا العلم ما لم نتوقعه من قبل اليس كل الدول التي سارت في طريق العلم نجحت دون استثناء ألا العرب...
    ربنا عزوجل يقول لنا إقرء لتعلم ما لم يعلم و نحن نقول الشكارة و تمنيت لو جمعت من حلال....
    هذا موضوع يحتاج خبراء و يحتاج سياسة حازمة لا مجال فيها للمجاملة...الحرية ...العلم الأصيل من مكانه....الجد...المكافات المجزية..هي سر نجاح الأمم الناهضة...
    لقد صار طالب اليوم يبحث عن النقطة فقط و لا يهتم بتاتا بالفهم كما أن سياسة الكم على النوع أهلكة الجامعة.....
    من الحلول الممكنة استراد مسييرين في بعض المجالات من دول أخرى كماليزيا مثلا فتجاربها ناجحة أيضا الباحثين الجزائريين المغتربين الناجحين علميا.......
    من المهم أن تعود سياسة العقاب....فسياسة اللاعقاب أظن انتهى فترة استخدامها...عودة العقاب يعني عودة النظام.

    و الله هو الموفق.

  • بدون اسم

    ليست الا ملاهى مفتوحة على الهواء.

  • ايمن

    كنت متوقع من التعليقات ان ياخذ الجزائريين هذا التصنيف و كأنه منزل من السماء, انا اريد ان أسأل من تكون هذه الجهه المصنفه؟و لماذا نأخذ كل كلام الغرب على انه قرآن منزل؟ ليه مفيش ثقه فى النفس؟احنا لازم ناخد شهادة صلاحيه من الغرب عشان نعترف بأنفسنا؟ لا نكون عالميين إلا إذا قال الغرب ذلك,, فلان لاعب عالمي لانه يلعب فى نادى كذا بأوربا بينما ان نفس الاعب و بنفس الامكانيات لو بيلعب فى نادى محلى كان يعتبر غباء من مدرب لمنتخب لو وضعه فى التشكيله,, و اخيرا لكم ان تعرفوا ان كل المنظمات التى تقوم بعمليات التصنيف فى كل المجالات هى منظمات يتحكم فيها اليهود,, على سبيل المثال فى مجال الفن تعطى الجوائز لكل الافلام التى تتعدى على القيم و الاديان فكل ما تمادى المخرج فى الاباحيه ضمن جائزه علميه و الاديب كل ما تمادى فى التعدى على القيم و الاخلاق ضمن جائزه عالميه,, أرجو من الجزائريين الثقه فى انفسهم و الاعتماد على انفسهم و عدم النظر لتقييم الاخريين لهم حتى و لو كان مدحا

  • radia saroui - alger

    جامعاتنا في الجزائر : ما الذي تجمعه هذه الجامعات من طلبه مستواهم التحصيلي في درجة الامية .و اساتذه يأتون للجامعه من اجل لقمة العيش و هم في حالة الكفاف و لا يرتقي كثير منهم الى مرتبة الطالب في ذلك الاختصاص فضلا عن ما يعانيه الاستاذ الجامعي من تخلف على المستوى الاجتماعي و النفسي و الله ان جل الاساتذة في جامعاتنا غير مؤهلين اجتماعيا و نفسيا فهم يعانون من عقد و ازمات على المستوى الشخصي و النفسي و تخيلوا انعكاس ذلك . و لا اعمم هنا مع احترامي للكثير المغلوبون عن امرهم و لا حول و لا قوة لهم الا بالله العظيم . و ادارة بالية لا يهما سوى غلق السنة و افتتاح السنة الجامعية بالتصفاق و الحفلات و البزنسة بالبرامج التي تضخها الدولة من اجل النهوض بالجامعه . و الله لن و لن تنهض هكــذا بهذا التكديس .

  • أيوب

    بصراحة راني فشلت

  • عبده

    تحية للسيد والي ولاية سطيف السيد نور الدين بدوي وإلى وفاق سطيف ورئيسها السيد المليادير سرار عبد الحكيم
    مبروك عليكم تصنيف جامعة سطيف.

  • Kamel

    Salut Ts le monde
    Allez au site et voir le classement des Universites francaises
    a bientot

  • seghir maazouz

    on a pas des universités ici en algerie mais on a des papich c'est tout

  • زيزو محمد

    في دراسة لنيل شهادة دكتوراه قا م بها الدكتور قوي ابو حنية في جامعة الجزائر ونال بها درجة جيد جدا مفادها انه من بين 500 جامعة عالمية لا تصنف ولا نصف جامعة عربية اوضح كدالك ان الطالب الجامعي اصبح همه الوحيد هو التخرج والعمل لجني النقود و بس هدا ان ذ كرنا قمم الجامعات العربية مثل سوريا , الاردن , لبنان ,السعودية ....الخ ادن وداعا للعلم والتعليم عند العرب كلهم بدون استثناء

  • AMMAR

    انا من مدينة بسكرة
    المهم أن جامعة بسكرة تدخل لأول مرة الترتيب متجاوزة بعض كبرى الجامعات العربية و الجزائرية
    و لابد مراعاة الأمكانيات المستخدمة من قبل جامعات الخليج
    أنا أقول أن الأمور ستسير نحو الأحسن و سوف ترون السنوات القادمة ان شاء الله

  • AMMAR

    انا من مدينة بسكرة
    المهم أن جامعة بسكرة تدخل لأول مرة الترتيب متجاوزة بعض كبرى الجامعات العربية و الجزائرية
    و لابد مراعاة الأمكانيات المستخدمة من قبل جامعات الخليج
    أنا أقول أن الأمور ستسير نحو الأحسن و سوف ترون السنوات القادمة ان شاء الله

  • عبدو

    أعتقد أن هذا التصنيف يعتمد على مايمكن أن تقدمه الجامعة إلكترونيا عبر الأنترنت ليس أكثر وإلا : فهل زار فريق من هؤلاء جامعة جزائرية واحدة ؟ لماذا نصدق كل مايتبجح به الغرب علينا ؟صحيح نحن نعاني في جامعاتنا ولكن ليس بالشكل الأسود الذي رسموه لنا . يجب أن نثق في نفوسنا ونعرف أن العنصر الجزائري ذو قيمة جيدة . ثم إن التقييم الحقيقي لأي جامعة أعتقد أنه يكون بالنزول إلى ميدان العمل والشركات وو... حيث يبرز المتخرج الجامعي إمكاناته ونتعرف عندها على مستوى جامعة هذا المتخرج وتبعا لهذا يصنف الجامعات من يصنف والله أعلم .

  • antidote

    ki 3ad li ji yahkoum fe dzair bien sur l'universite algeriene hiya el 3orra ...rjal makache

  • ن.ف

    أين حق الاستاذ في مرتب شهري يحفظ له ماء الوجه الاجتماعي وبعدها نفكر في تطوير جامعاتنا المسيرة من متصرفين إداريين أقل مستوى من الطاقم البيداغوجي

  • العبد

    مع طريقة البكالوريا وإعلانات وزير التربية المسبقة عن نتائج البكلورريا وش ت المتوسط انتظروا أكثر

  • kamel

    si j'etais Minsitre de l'enseignement superieur j'aurais avoir honte et je démissionerais

  • azouz

    ce n'est pas le niveau de l'etudiant ou du diplomé qui est pris en compte , puisque nos etudiants envoyés à l'étranger s'en sortent bien ,il s'agit là de la contribution scientifique de ses chercheurs et de ses professeurs . En israel chaque année ce sont quelques 400 etudes , conclusions et inventions qui sont mises en evidence. Beaucoup de nos professeurs, maitres assistants ne font pas ça malgré qu'ils ont du temps libre(certains ont une 1heure de cours par semaine) et ne font rien de leur temps . En Angleterre , certaines Universitaires s'autofinancent de par leurs etudes et recherches.

  • lina

    اين تقع جامعة ابن باديس على حد علمي توجد جامعة واحدة هي الاخوة منتوري وجامعة اسلامية واحدة ؟

  • بدون اسم

    نتيجة مرادفة للغش الذي يميز الباكالوريا

  • طالب

    بسم الله:عوض لوم الطلبة والعاملين بهذا القطاع لماذا لا تتكاتف كل الجهود من اجل احتلال مراتب متقدمة العام المقبل,وليس من حق اي جزائري لوم اخوه لاننا جميعا نعرف طابع و مرفلوجية البربر<باعتزاز>
    وان شاء الله بلادنا سوف تصبح رائدة في كل المجالات

  • Aziz

    l'université de Tizi ouzou n`est pas mentionne parce que ils font la greve toute l`annee  

  • مصالي

    دولة عندها الأولوية للجيش قبل التعليم و العلم كيفاش يكون التصنيف

  • محمد بشيري

    ترتيب مستحق اذ لم نقول ترتيب منحاز للجامعة الجزائرية ...
    اقولها بدون تهكم وبحسرة شديدة لاني طالب جامعي

  • hichem

    كي الابتدائي كي المتوسط كي الثانوي كي الجامعة
    الشهادة للجميع و العلم لمن استطاع اليه سبيلا

  • محمد

    و هل الدول العربية التي جامعاتها أفضل من الجزائر متطورة علميا ؟ يجب علينا أن لا ننشغل كثيرا بهذه التصنيفات ، بل يجب أن نتوجه لأنفسنا بالسؤال الآتي : هل فعلا حققت الجامعة الجزائرية الأهداف التي أنشئت من أجلها ؟ وستكون الإجابة على هذا السؤال هي المدخل الصحيح للنهوض بالجامعة الجزائرية .

  • mohamed

    الجامعة الجزائرية اصبحت ملاهي للتعبير عن الغراميات ... من صنف الجامعات الجزائرية احطأ كثير عوض ان يصنفها ضمن الملاهي والكازيهات .

  • ميــــــكانيكـــــا

    أنا كنت نقرا في جامعة سطيف فعلا هي خرده و لا نعلم سبب التزيار و التكسال من أساتذة هذه جامعة رغم مستواها المتدني
    لذلك قمت بتغيير الجامعة و دراسة تخصص الميكانيك في باتنة و لله الحمد رغم بعض النقائص لكنها أفضل من خردة سطيف
    وتحيا الجزائر بينا ولا بلا بينا

  • بدون اسم

    ترتيب الجامعات السعودية غير مستحق،
    أنا جزائري لكن بكل صراحة الجامعة المصرية أحسن على الأقل بها أساتذة لديهم ظمير،

    اما الجامعات السعودية فطلابها "حاملو الثانوية العامة السعودية" لا يعرفون حتى خارطة بلادهم

    و اذا أردنا الترتيب فجامعة الجيلالي ليابس -بلعباس- تستحق مرتبة جيدة ...

  • ابن الصحراء

    حيث احتلت جامعة الجزائر المرتبة الـ80 عربيا والرتبة الـ6275 عالميا
    ......................................................................
    ترتيب مستحق لاننا مراناش نقراو بكل صراحة
    انا واحد عام السنة رحت للجامعة واحد 25 خطرة برك
    والحمد لله العام طلع

  • السعيد - أستاذ جامعي

    الترتيب يتم حسب مساهمات الجامعة، من مجلات و منشورات و مخابر معلن عنها في الموقع الإلكتروني للجامعة...لذا يجب الإعتناء بالبوابة الإلكترونية و تحديثها مع كل جديد...و هو ماتفتقده معظم مؤسساتنا الجامعية

  • براهيم العلاوي

    الحمد الله كي راهم مصنفينا ضمن ال 100
    والمشكل مراهوش في الاستاذ او الطالب المشكل الكبير هو في الرقاية ايـــــــــن الحكومة ؟؟؟؟
    ربي يجيب الخير

  • lasifa

    win rahet l jami3a ta3 oum bouague

  • rachid

    bkat la fi jamiett ranna twala fi kolchi lah yjib hafd

  • jamel

    كوارث راهي صارية في الجامعات تاع الجزائر القراية ربي يجيب الا من رحم ربي وزيد راهي ولات مكان للانحلال الخلقي والله كارثة

  • Alamat Istifham !

    raquaille qui malheureusement presente le future de notre pauvre pays et ce n'est pas anodin c'est voulu et calculé felicitation ( Bac 2010 / moy 18,99; 18,98;18,97;18,96,18,94, 18,93..........17 ..........16 ...15 ..
    avec de tel moyenne l'univeristé sera fort probablement classé par parmis les premiére univ arab au future ,,,,on vera

  • محامي الجزائر

    هههههههههه الحمد لله جامعتي ..ابو بكر بلقايد . تلمسان ...رانا نونو عليكم....خير من والو.

  • nounou

    لم اتوقع ان تصنف جامعة الحاج لخضر هكذا... لكن افضل من جامعة وهران و هواري بومدين العاااااااصمية اما السطايقية فشدوا في الوفاق حتى تموت جامعتكم ...
    و الله جامعة باتنة يمكنها المنافسة عالميا ... لكن نريد 5 جنرالات لتسييرها وفق نضام عسكري ... و سترون النتيجة
    شكرا يا شروووووووق

  • حمودي

    الهم الوحيد عند المسؤولين نتاعنا في جامعاتنا هو الرشوة وممارسة الفاحشة ........ هذا أهم سبب في التخلف دون لف او دوران

  • الزعطوووط

    هههههههه,الجامعات الجزائرية ,ههههههههههههههه.
    يرحم باباك و ااااااش من جميعات راك تحكي عليييييهااااا؟؟؟؟؟.
    الجامعات التي كان لديها هيبة من الله.
    يااااااااووووو رااااااحت خلالالالالالاص.
    اما جامعات اليوم ,أقصد الوقت الحالي.
    والله حرام نطلق عليها إسم جامعة.
    أصبحت بيوت دعاااارة في إطار منظم,أي (دعارة في ثوب جامعي).
    واش من جامعات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟و اللي جاي أكثرررررررررر.

  • Baziz

    Pourquoi ne pas nous informer sur quelle base ils ont fait ces etudes pour aboutir a ce classement. Pourquoi ne pas prendre ces infos au serieux et faire mieux car finalement les gens qui recroute ces nouveaux diplomés de nos universites ont du remarque qu'il y a un grand probleme. Peut etre donner le BAC comme cette année va rsoudre le probleme!!!! Ha Ha Ha Rabi Yastar!!!

  • لا اله الا الله

    للاسف جامعات الجزائر اصبحت اماكن للترفيه و الصحوبية و ليست لطلب العلم

  • يتش

    في المرتبه 7000 عالميا و تسمونها جامعه ؟

  • حكيم

    للاسف الشديد ....

    ليس لدينا جامعات ...............

    و التصنيف الاسباني هذا مخطئ ............

  • RAYANE

    Des soutenances de doctorat au niveau du departement de l informatique de setif avec du copier/coller
    Donc un ranking qui tend vers - l infini est normal avec ce genre d enseignants.

  • ححححمد

    لو صنفت جامعاتنا في المدارس الابتدائية العالمية لما حازت المراتب الاولى ولا الوسطى

  • أمين الخيدر

    مستوى الجامعات العربية حقيقة منعدمة ومثلا على الجزائر الشقيق أكبر كودار العلمية و الثقافية و على كل المستويات في أكبر الجامعات الاوربية و خاصة جامعة باريس

  • el djahel

    les universités c comme les aeroports dans chaque douar ha ha ha....1,2,3 ou va l'algeré c pas l'algerie

  • ALGRIE de CF

    ههههههههههه مدام التعليم مجاني مكان لا جامعات يعترف بها ولا طلابة (طلبة) يقراو مليح...يرحم باباك قولي برك الجيل هادا تع قراية ونيفو..... مادام الطالب يقضي وقتو و هو يدير في لاشان عن الريسطو و كي يكمل غداه يعاود لاشان 3 ولا 4 مرات و الوقت كل يفوت في خاطر كرشو ......وبعدها يتوله للبابيش هادي راحت وهادي جات والدروس والمحاضرات يفوتوه والعام يفوتو وفالأخير يشري النقاط مع دزة تع شوية معريفة وهو باسا للعام التالي ....وروح يا الترتيب العربي في كيل الزيت حاشا الترتيب العالمي لأنو هاداك مستوى عالي معندناش الحق نذكروا اسمو .....وهاكا عام يجيب عام والجامعة الجزائرية في ازدهار نحو التقهقر ولا منهاك يامنكر......vive oxford+chealse+harferd &&&& vive lharba & vive lghorba
    (Set By Omar)

  • geg

    Ou est l'université de Tizi ouzou.les diplomés de cette université ont obtenu des diplomes du haut niveau ici en france par rapport au autres des pays arabes

  • fertatou

    الثانويات في الجزائر احسن بكثير من جامعاتها لان هذه الاخيرة يوجد بها اساتذة مؤقتون ومشاركون حاصلون على شهادة الليسانس واي ليسانس يتحدثون . ومعظم اساتذتها يتقيدون بما يملونه على الطالب ويرجعون ذلك الى ضعف مستوى الطالب وهم الاضعف . وبهذا فاي المراتب يريدون ويطمحون

  • Rebel

    الجامعات فتحت أبوابها لمن هب ودب.. سرقة ..جرائم.. علاقات غرامية مشبوهة بعبارة أخرى صارت هي الشارع
    وهذه سياسة مدروسة حسب نظام الكوطات النخبوية والفاهم يفهم..

  • كاره طول الخط

    حاجة باينة خلاص وما زال تبقاو حياتكم كل لاخارا حتى تاع الاخيرين مع الدري الجدد المزيفين تاع بن بوزيد يعودوا يصنفوها كوارة ماش جامعة وزادوا عباوها النسا قالك الجزائر بخير باي باي لالجيري بلاد الهف انشري يا شروق من فضلك

  • Mesrour saad

    les recteurs des universités ce sont des saboteurs

  • mohand

    viva algerie ne croyez pas ce quil disent on est les meilleurs cest les marocains en arriere 1 2 3 viva algerie

  • بدون اسم

    جامعه وهران ..طلبه يروحو يحوسو مع بابيشات عوض الدرسه
    ترتيب مستحق 92

  • وليد البشراتي

    ولكن من قال بأن في الجزائر جامعات أصلا؟؟؟؟؟؟ حكومة جاهلة لا يمكن أن تعرف قيمة الجامعة.....من اجل ذلك تفضل أن تعاديها...

  • ياسين منعة باتنة

    ....مزية كي داروها في الترتيب
    رب اجيب الشفا
    .........يدخلوا يقراو في ديسمبر ويكملو في افريل....

  • سعيد

    تصنيف فاشل، كيف يعقل أن تصنف جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا التي أمدت ومزالت تمد سوق العمل الأوربية الكندية وحتى الأمريكية بألاف المهندسين المهرة في شتى المجالات التقنية وخاصة في الإعلام الألي في المرتبة 62 عربيا!!! الأساس الذي يعتمد عليه التصنيف هو المواقع الالكترونية للجامعات، وبما أن هذه المواقع في حالة يرثى لها بالنسبة لجميع الجامعات الجزائرية فهذه هي النتيجة، وخلاصة القول تصنيف لا علاقة له بالواقع.

  • Omar

    Saudi Arabian Universities deserve to take this ranking positions
    الاخوة في المملكة العربية السعودية اجتهدوا فوجدوا وحسنوا مستواهم ومستوى جامعاتهم
    أما الجامعات الجزائرية فلازلنا حتى لم نعطي للطالب حياة تليق به كطالب ولا اعطينا للاستاذ حقه و النتيجة واضحة ومستحقة بلغة كرة القدم

  • الجامعة

    ههههههههههههههه لا علم لا عالم و لا معلوم و يقولون 60 بالمئة نجاح و أنا أظنها 60 بالمئة راسبين هههههههه