-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

تصنيف دولي يضع أحسن جامعة جزائرية التاسعة إفريقيا

الشروق أونلاين
  • 14165
  • 8
تصنيف دولي يضع أحسن جامعة جزائرية التاسعة إفريقيا

احتلت جامعة فرحات عباس 1 بسطيف المرتبة التاسعة في قائمة تضم عشر جامعات الأفضل إفريقيا وفقا لتصنيفات مجلة تايمز البريطانية.

 وضمت قائمة مجلة التايمز البريطانية في تصنيفها الذي جمع 1500 مؤسسة جامعة عبر العالم 10 جامعات إفريقية واحتلت جامعة كيب تاون الجنوب افريقية مقدمتها.

واحتلت ثلاث جامعات من جنوب افريقيا المراتب الثلاث الأولى، بعدها جامعة أسوان المصرية في المرتبة الرابعة افريقيا والأولى عربيا حسب التنصيف في ظل غياب الجامعات التونسية والمغربية عن قائمة العشر الأوائل.

وجاءت جامعة فرحات عباس في المرتبة التاسعة مسبوقة بجامعة المنصورة المصرية حيث تقدمت الجامعة المصرية على الجزائرية في الترتيب واحتلت المرتبة الثامنة.

وهيمنت جامعات جنوب إفريقيا على القائمة بتواجد أربع جامعات تابعة لها كما ضمت القائمة جامعات من نيجيريا وأوغندا.

واعتمد التصنيف على معايير محددة، منها استطلاعات السمعة الأكاديمية، وعدد الاستشهادات وجودة البحث، بالإضافة إلى نسب الأساتذة الدوليين والطلاب الدوليين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • مردا

    ممتاز و أخيرا أصبحنا معهم

  • عنتر

    يجب ضمان حرية التعبير و حرية الصحافة و حرية المعتقد و فرض العلمانية

  • أستاذ دكتور

    لان اساتذة العلوم والتكنولوجيا بجامعة سطيف يتشرون في مجلات فئة أ الدولية تومسون ريثر و سكوبيس... أما جامعات مثل عنابة وقسنطينة ينشرون في مجلاتهم المحلية !!!

  • جزائري حر

    احسن ما اعجبني في المقال غياب الجامعات التونسية والمغربية هههههه

  • عبدو عبدالقادر

    مادامت بحوثنا ومقالاتنا تنشر باللغة الفرنسية فلن نتمكن ابدا من تحسين تصنيفاتنا الدولية.. ياعمي العالم كله، بما فيه ربما قطاع عريض من الباحثين الفرنسيين، ينشر بالانجليزية، والتصنيف يتأثر باللغة الإنجليزية، البوابات الدولية للنشر بالإنجليزية... نعطيكم مثال لكن على المفرنكين ان يكونوا عادلين: عندما تحاول تحميل كتب او منشورات ذات قيمة بالفرنسية، هل تتمكن من ذلك؟؟ بالمقابل حاول بالإنجليزية، هل يمكنك عد عدد المنشورات التي يمكنك تحميلها مقارنة بتلك اللغة المذكورة؟ الأمر واضح جدا.. "قالك غنيمة حرب" ؟؟؟؟؟!!!!

  • لحسن مبارك

    مثل هذه التصنيفات لا تعتمد علي مقاييس علمية و لا على نوعية المتخرجين بل تطغى عليها حسابات سياسية و ايديولوجية، العبرة بالاف الطلبة الجزائريين الذين يتخرجون سنويا و يتفوق ن حتى في جامعات تعد الارقى في العالم حسبهم

  • كلمة حق،

    ما علاقة مجلة تايمز بتصنيف الجامعات. هذا مجرد اجتهاد من المجلة. هناك موسسات معروفة في تصنيف الجامعات مثل ARWU, CWTS, QS, THE و التصنيف يتم عبرة معايير مدروسة اهمها النشر و برائات الاختراع و للاسف لا مكان لنا في هذا التصنيف.

  • حقيقة مرة

    منظومتنا التربوية منكوبة بكل المقاييس وكذلك جامعاتنا التي يتخرج منها أبنائنا الطلبة بشهادات لا تحمل في طياتها أي مقابل علمي بل هي ليست الا أوراق مصادق عليها تخبرنا أن فلان أنهى دراسته وتحصل على شهادة ... و علان أنهى دراسته وتحصل على ... الخ وبالتالي فهذا الترتيب لا ثقة فيه ليس لأننا لا نريد لجامعاتنا احتلال المراتب المتقدمة أو لا نريد لها منافسة غيرها من الجامعات ولأبنائنا النجاح وبلوغ العلى . لكن الحقيقة حقيقة ولو حاول التغطية عليها مليار بو ادم