-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عضو في هيئة كبار العلماء السعودية:

تعدد الزوجات ضروري في هذا العصر

الشروق أونلاين
  • 8830
  • 31
تعدد الزوجات ضروري في هذا العصر
يوتيوب
عضو هيئة كبار العلماء والمستشار في الديوان الملكي الشيخ عبد الله بن محمد المطلق في لقطة من برنامج فتاوى على القناة السعودية الأولى يوم الثلاثاء 10 جويلية 2018

أثارت تصريحات لمستشار في الديوان الملكي السعودي، بضرورة تعدد الزوجات، جدلاً واسعاً داخل المملكة، كما أوردت صحيفة “القدس العربي”، الجمعة.

وكان عضو هيئة كبار العلماء، والمستشار في الديوان الملكي، الشيخ عبد الله بن محمد المطلق، قال في مقابلة تلفزيونية، إن تعدد الزوجات ضرورة في هذا العصر، داعياً إلى أن يكون التعدد من “المطلقات والأرامل والعوانس”.

وفي رده على سؤال عبر برنامج “فتاوى” على القناة السعودية الأولى، الثلاثاء، حول إيجابيات تعدد الزوجات، قال المطلق: “أرى أن التعدد في هذا العصر ضروري، لكني أراه ضرورياً بالمطلقات والأرامل والعوانس”.

وأضاف: “أما بعض شيباننا (كبار السن) وبعض الناس يقول أريد أن أتزوج بفتاة شابة ذات 17 سنة و20 سنة ويريد أن يعدد، فنقول له: لازم (يجب) أن تفطن لنفسك، وترى قدرتك على التعدد، وتهتم بذلك”.

وأردف المطلق: “حتى إخواننا الآن الذين يريدون التعدد بالمطلقات، نقول لهم لا بد من تحقيق الموازنة في الإنفاق”، داعياً للزواج بالموظفات في وزارات التعليم والصحة، وغيرهن من العاملات بالقطاعات الحكومية والخاصة والشركات، مبرراً ذلك، بأن الموظفات وذوات الدخل، لديهن استعداد للتعاون مع الزوج الصالح الذي يحترمهن ويكرمهن ويقدّر أسرهن وأهاليهن.

في المقابل، انتقد “المطلق” تسرّع بعض الرجال في اتخاذ قرار التعدد دون تخطيط وتفكير وترتيب، بقوله: “لكن بعض الناس ليس لديه تخطيط، ويريد أن يعدد ولا ينفق، ويدخل في مشاجرات زوجية وخصام يومي، وهذا لا يصلح معه التعدد”.

وأضاف: “لا بد لمن يريد التعدد، أن يتأكد من الاستعداد للقيام بحقوق زوجته الثانية وحقوق زوجته الأولى”، التي وصفها بأنها “مديرة الشركة وأم الأبناء ورفيقة الدرب والعمر”، متسائلاً: “من لا يستطيع الإنفاق على زوجته الأولى، هل يذهب للزواج من ثانية؟ الإنسان ينبغي أن يمد رجله على قد لحافه (غطائه) ليحقق العدل والتوازن”.

وكان المطلق، أثار قبل أيام برفضه لدعوة الأميرة ريما بنت بندر آل سعود، وكيلة الهيئة العامة الرياضية للتخطيط والتطوير، لضرورة إحداث تغيير قوانين ولاية الرجل على المرأة في المملكة، الكثير من التساؤلات عن أبعادها ودلالاتها، خاصة وأنه هاجم دعوة الأميرة باعتبارها دعوة لـ”انفلات النساء” و”معادية للشريعة الإسلامية التي تحكم هذه البلاد، التي لا يمكن التنازل عنها”.

https://www.youtube.com/watch?v=FW8xd63lhIU

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
31
  • الناقد

    تكلم في كل شيء إلاّ في السياسة و محاولة نصح الحاكم حتى لا يكون مصيرك مثل مصير من سبقوك (سلمان العودة و القرني و آرخه الشيخ سفر الحوالي) !

  • عبد الرحمان إليزي

    كلام معفول وموزون

  • شوقي بقاص

    أشارت دراسة أعدها باحثون بجامعة شيفيلد البريطانية مؤخرا، إلى أن الزواج الثاني يحقق للرجال حياة أفضل ماليا ومهنيا، فضلا عن كونه علاجا فعالا لمرض "الخرس الزوجي" ما يعود بالنفع على الزوجة الأولى ويجدد علاقتها بزوجها، كما أنه يقلل حالة الملل والفتور التي تنتاب الأزواج القدامى، لأنه يزيد من اشتياق الرجل لزوجته الأولى، ويحسن من علاقتهما الزوجية ويعيد إليها النشاط والود من جديد.

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    في مصر : ولم يتوقف هذا الشذوذ عند الفقهاء وأئمة المساجد ، بل تعداه إلى نواب الأمة من السلفيين ، وتشهد على ذلك فضيحة "على ونيس" عن حزب النور السلفي ، الذي ضبطته دورية أمنية بمديرية أمن " القليوبية " بصحبة طالبة منقبة في وضع جنسي فاضح داخل سيارته على الطريق الزراعي السريع بمدينة " طوخ " -الحدث الذي كاد أن يؤدي إلى أزمة سياسية في مصر ما بعد الثورة ، بين حزب النور السلفي والسلطات المصرية .
    في الجزائر : كشفت مصادر أمنية عن توقيف إمام مسجد الهدى بـ"الرايس حميدو" غرب العاصمة الجزائرية ، بسبب تورطه في فضيحة شذوذ جنسي رفقة شاب عمره 21 حيث ضبطا في حالة تلبس بشاطئ " الصابلات " بالعاصمة.

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    جاء في مجلة أخبار الشرق 05 08 2017 : إمام يعتدي جنسيا على إبنة أخية بباتنة و مدرس قرآن يعتدي جنسيا على تلميذ في السنة 2 إبتدائي بوهران...
    جاء في صحيفة "الديلي ميل" أن الداعية الباكستاني محمد حنيف خان ، 42 عاما وهو شخصية هامة جدا في أوساط المسلمين بمدينة "نوتنجهام" بانجلترا حوكم في بتهم التحرش الجنسي واغتصاب الأطفال الذين يترددون على المسجد لتلقي الدروس الدينية
    وفي السعودية قبلة المسلمين نجد صحافتها الورقية والإلكترونية زاخرة بوقائع الإعتداءات الجنسية على الأطفال أبطالها شيوخ ودعاة وفقهاء وأئمة كخبر اعتداء إمام يبلغ من العمر 46 عاما ، على صبي مختل عقيا عمره 15 سنة

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    ومن غريب أمر رجال الدين المسلمين وأئمتهم وشيوخهم وفقهاءهم ووعاظهم وخطباءهم الذين يحثون الناس على الصلاح والتقوى والذين يخالفون ما ينصحون الغير به حيث ذاع ذكرهم في براعة حرث النساء ، بكل أنواع الحلال والطرق الطبيعية ، وجميع أشكال الحرام والطرق غير الطبيعية ، من زراعة الإماء ، وصناعة الجواري ، ومضاجعة القيان ، ومرافعة الغلمان ، ومفاخذة الرضيعة ، والطفلة الصغيرة ولو كانت بنت سنة أو أقل وغير ذلك من حالات وحشية الذئاب البشرية التي اتخذت الدين غطاء لإرضاء شذوذ بعض رجالاته الذين اتخذوا الهمجية والجاهلية- دستورا للتحرش والاغتصاب وتقطيع الاجساد قربان لملذاتهم ..

  • جزائري

    تتمة:
    أما فيما يخص الشرع فقال الله عزوجل: (فانكحو ما طاب لكم من النساء مثنى و ثلاث و رباع فإن خفتم ألا تعدلو فواحدة أو ما ملكت أيمانك).
    فالشيخ حفظه الله لم يأت بقتوى من عنده فهو لم يبح شيئا كيف و المتأمل لتفسير الآية يجد أن الله عزوجل أم بالزواج من اثنتين أولا ثم ثلاث ثم أربع و إن خاف الإنسان أن لا يعدل فواحدة. و قوله تعالى و إن خفتم ألا تعدلو هو لإسقاط وجوب التعدد في حالة عدم القدرة على الزواج.
    أما قول البعض هناك من لم يتزوج و هم يبحثون عن التعدد فأقول لك أخي ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء.
    فلا يمنع الرجل من التعدد عدم تزوج جيرانه........ يتبع........

  • بلاد النساء

    الى رقم 1 المسمى عمر كان عليك ان تسمي نفسك بختة او رهواجة او غيورة او حسودة النساء ولا اضن رجل اسمه عمر يكتب كلام كالذي كتبتيه يا بخته فاتركيه لكي والله يراقبك في كل ماتقولين انشاء الله وهو من سيتولى امرك

  • TABTAB

    للمعلق 17 : نحمد الله أن الجزائري اليوم بدأ يتحرر من المحرمات والخطوط الحمر والطابوهات فيسمي الأبيض أبيض والأسود أسود فالخوف والرعب الذي فرضه من تدافع عنهم أصبح من الماضي بعد أن سقطت كل الأقنعة وبعد أن عرف العالم بأسره من هو المجرم الذي يريد العودة بنا الى زمن السبايا والجواري زمن أبا جهل والخزنجي زمن الجزية ... وبعد أن كانت الجزائر تواجه الأشباح وحدها والعالم المنافق يتفرج ها هو اليوم يرفع هو ايضا السلاح في وجه هؤلاء الذين تبخرت أحلامهم بين عشية وضحاها

  • جزائر العجائب

    للمعلق 17 : يقول مثل إغريقي : L'ignorance est la véritable mort, combien de morts parmi les vivants

  • TABTAB

    للمعلق 17 : يا من يطحن الطحين ويكرر المكرر في كل تعليقاتك ومهما يكون موضوعها فمصطلح الإنقلاب 1992 والشرعية دائما حاضرة حيث تحاول الدفاع عن الذين أعلنوا الحرب علينا لعشرية كاملة ويا من يحلم بعودة هؤلاء لمسرح الأحداث ويامن يعيش في عالم إفتراضي ... أحلامك لن تتحقق ونحن لسنا في 1992 ولم يعد يطرح ذلك السؤال من يقتل من ? لا ومليون لا فاليوم عرف المجرم وهو نفسه من يرتكب الجرائم في سوريا وليبيا والصومال والفلبين والنيجر وتونس ومصر واروبا ... إسمها جماعات إسلامية متعطشة للدماء : دواعش في سوريا و AIS و GIA .. في الجزائر وبوكو حرام في النيجر ... فتحيا نزار وكل من ساهم في إنقاذ البلاد

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 12 : كلامك هذا لايهش ولا ينش وفي نهاية المطاف يكون راس مالك في ظلمة قبرك ( وقفوهم انهم مسؤولون )
    1 - كلامك قد ينفع لو حاولت محاورتي بل لو حاولت أن تناقض كلامي بأدلة وبراهين وأتحداك أن تفعل
    2 - ما ذكر في تعليقي رقم 5 ليس الا فتاوي لمن تسمونهم بالعلماء وهم في الحقيقة دراويش بل مجرمين والا كيف تسمي من يفتي بنكاح جثة هامدة
    3 - بقية تعليقك هرج ومرج قد يجد آذانا صاغية لدى أمثالك الذين يسبحون في بحر من الرمال بل الذين يعبشون في عالم إفتراضي لا وجود له أصلا وبالتالي فهو كالبرق بلا مطر وكالشجر بلا ثمر

  • TADAZ TABRAZ

    لرقم 9 : تقول : أكيد مسطول..أكيد الكوكايين دايرة حالة فيماتبقى من عقلك…. 1 - كلامك لا يتفوه به الا الحمقى و الذين جف قلمهم وعجزت مخيلتهم على التحاور الجاد 2 - لست من سلالة المزطولين لكني أيضا لست منافقا كأمثالك لأصفق وأهرول وراء الدراويش والمشعوذين 3 - ما جاء في تعليقي ليس كلامي بل فتاوي من صنع إخوانك الذين ذكرت أسمائهم ويمكنك التأكد منها بكل سهولة بمجرد طلبها من حاسوبك فلماذا إذن تهاجمني ?? يا من تنطبق عليه مقولة طوماس باين : من الأفضل أن تبقى صامتا فيظن الآخرين أنك أبله من أن تتكلم فتؤكد تلك الظنون . وأخيرا يقول المثل : من هاجره الأدب لن ينفعه النسب

  • عادل ابو العدالة

    هذا الشيخ يخالف أراء 7 مليار أنسان هم سكان الكرة الارضية, نحن في القرن الواحد و العشرينو نحن في عصر الحداثة و العصرنة و لسنا في عصر الجاهلية الاولى , دفاعك عن الاسلام ليس فقط باجازتك لتعدد الزوجات , تستطيع أن تدافع و لكن في الامور الاخرى .

  • امازيغي زواف

    عوض ان تنهو عن المنكر وترفضو قتل الابرياء من طرف حكامكم ونحن كجزائريين لن ننسى دعمكم للانقلابيين سنة 1992 لما ساعدتم الجزار ورضا هالك وتواتي وقارون واويحي وسعدي رغم انهم اقرب لفرنسا من السعودية الا انكم ايدتموهم لتدمير الجزائر اين انت من الكلام والنهي عن المنكمر اما تعدد الزوجات فهو مفصول فيه بقول الله تعالى في كتابه العزيز : (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا ) النساء/3 ... وبالتالي متوريناش...

  • ايوب

    اخواننا الشيعة طبقو التعدد على الطريقة التالية...مثنى..أي زوجتين...ثلاث..3زوجات..ورباعة..4زوجات..والحاصل 9 زوجات...ودليلهم أن الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج 9نساء.؟

  • عمار

    رقم 13
    ومن قال هنا المراة سرير وليست انسان
    اظن الفكرة موجودة في راسك فقط ( ابتسامة)

  • سمير

    الزواح حرام في هدا العصر فالدنبا غالية

  • حسام

    المرأة ليست فقط سرير يا أعراب هي انسان ؟

  • السلام عليكم

    يارقم 5
    كلامك هذا لايهش ولا ينش وفي نهاية المطاف يكون راس مالك في ظلمة قبرك ( وقفوهم انهم مسؤولون )

  • رياض

    عندما اقرأ التعليقات ادرك المستوى الفكري الضحل و البائس الذي وصل اليه البعض .
    التعدد من صلب الاسلام فهو مباح في القران ( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ) فمن انتقده قاصدا دون جهل خالف القران ومن خالف القران خرج من الاسلام .
    الذي لا يعجبه التعدد فليس من حقه الاعتراض لانه باعتراضه تجرأ على الله سبحانه و تعالى لكن ليتزوج واحده من باب ( فان خفتم الا تعدلوا فواحده )
    كل موضوع فيه نص قراني باب الجدال و النقاش فيه مغلق . انتهى

  • ابي

    شخصـــيا مستعد للتعدد....انقاذا للعانس او المطلقة أو الارملة.....

  • ايوب

    رقم..05....أكيد مسطول..أكيد الكوكايين دايرة حالة فيماتبقى من عقلك....

  • ترمب

    التعدد............. سترفع بعض النساء التعدد الرجالي......يحكى ان(خليدة مسعودي)لماكانت ارسيدية جمعت بعض امثالها للرد على المسيرة المليونية التي دعا اليهاالشيخ سحنون ردا على قانون الاحوال الشخصية الذي يتعارض والشريعة الاسلامية خاصة الزواج وغيره.حيث تحدثت(خليدة مسعودي)الى أحد العجائزفي العاصمة عن المسيرة ومنه مطلب تعدد الازواج.نكاية بالرجل الذي يطالب بتعددالزوجات.فضحكت تلك العجوز وقالت لها ألقاي واحد برك تتزوجينه ثم أهدري..وشر البلية مايضحك

  • Les Miserables

    Leur seul souci c'est la femme pour ce KORICHI qui autrefois ils enterraient leurs filles vivantes
    C'est bien dommage qu'il des gens chez nous endoctrinés par cette pensée arriérée
    Les Saoudiens comme les sub-sahariens ils ne savent que se reproduire comme des lapins tous leurs sujets convergent vers leur comportement avec les femmes

  • امير

    فكرة جيدة لمن استطاع اليها سبيلا

  • TADAZ TABRAZ

    لا غرابة من أن تطالب حتى بتقنين تعدد الزوجات وإرغام الناس على الزواج ب 10 و 20 و 30 ... كيق لا حين يفتي أخوك الزمزمي المغربي بجواز نكاح الزوج لزوجته بعد موتها " نكاح الوداع "
    كيف لا حين تفتي العالمة الأزهرية سعاد صالح بجواز نكاح البهائم
    كيف لا حين يفتي علي جمعة قائلا : على الزوج الاتصال بزوجته قبل الذهاب الى البيت يمكن يكون معاها راجل فيعطه فرصة ليرحل" ... وما خفي أعظم
    وصدق أحمد فؤاد نجم القائل : يتحرّش باسم الدين .. يحرّم باسم الدين .. يكفّر باسم الدين .. يحرق باسم الدين .. يفعلون كل شيء باسم الدين ولا يعرفون عن الدين سوى تعدد الزوجات .. هذه هي الشعوب العربية.

  • chibou

    جا يطبها زاد عماها
    تعدد الزوجات يعني مستقبلا سيكون عدد اكبر من الاطفال وعدد اكبر من العوانس وعدد اكبر من المطلقات
    لكن من الافضل من اراد الخير عليه بالزواج بالارامل وتربية اولادهم الايتام

  • علي الجزائر

    كلام الرجل معقول جدا. ولا يتنافى مع العقل والعصر ومتطلباته... واصل الزواج رضى الطرفين...

  • benchikh

    من هبة ودبة يتكلم عن الديانة السماوية اين هم العرب ,???اين هي الاصالة العربية ?? كفاكم استهزاء بدين محمد(صلى) بن عبدالله القريشي ,,كم دفع لك لتبيح ما هو محرم او لتجعل الدين السماوي مسخرة لتضحك لمن ينتظر الظفر منه,,,, استحي من هذا الكلام الذي يتداول بين المراهقين "فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ" ( سورة الزخرف54

  • عمر

    خخخخ. هذا الشيخ مسكين عندو بزاف الهرمونات. وهو يبرر لنفسه وهم على شاكلته التعدد. بدل ما يعينون الشباب على الزواج، يتزوجون هم ثلاثة وأربعة. هذا حلهم لمشكلة العنوسة. الشيء المريب انهم يَرَوْن العنوسة فقط في النساء! وكأن الرجال كلهم متزوجون ولا باس بيهم. والحقيقة، ان عدد النساء يوازي عدد الرجال. ولو تزوج كل الرجال لما يبقى هناك عوانس الا الشيء القليل جدا. علماء الجيل الذهبي، رحمهم الله، كانوا يحملون هموم الأمة ولا يفتون الا في مصلحة جميع المسلمين. اما أنتم......ما نهدرش خير.