-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حماس كبير وسط الجزائريين على مقربة من العيد ووزارة الشؤون الدينية ترد:

تعقيم المساجد لا يعني فتحها!

أسماء بهلولي
  • 4763
  • 18
تعقيم المساجد لا يعني فتحها!
أرشيف

تحمس الجزائريون بإطلاق وزارة الشؤون الدينية والأوقاف لحملة وطنية لتعقيم المساجد بعد مرور أكثر من شهرين على غلقها بسبب وباء كورونا، معتبرين اياها إشارة لفتحها قريبا، وهو ما فنده المفتش العام بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف لخميسي بزاز لـ: “الشروق”، قائلاً: “ليس لدينا تاريخ محدد لعودة الصلاة في المساجد، والحملة هي مجرد استعداد لأي قرار في الأفق”.

رغم أن وزارة الشؤون الدينية والأوقاف كانت قد فصلت في مسألة اقامة صلاة العيد في المساجد من عدمها، الا أن التعليمة التي وجهتها مصالح يوسف بلمهدي لمديريات وزارة الشؤون الدينية والأوقاف تأمرهم يتنظيف وتعقيم المساجد قد أعادت الحماس للجزائريين في امكانية عودة صلاة الجماعة في المساجد، وهو ما نفاه المفتش العام بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف لخميسي بزاز الذي أكد أن حملة التعقيم التي باشرتها مصالحهم ليس لها علاقة بعودة فتح المساجد، وانما يراد من خلال تطهير بيوت الله بعد مرور أكثر من شهرين من تعليق الصلاة فيها بسبب وباء كورونا، مضيفا ان وزارة الشؤون الدينية والأوقاف من خلال هذه الحملة تهدف للاستعداد لكل ما هو جديد في الأفق، لأن قرار فتح المساجد – يضيف محدثنا – راجع للتقارير الطبية حول مدى تأثير الوباء على المصلين في حال أعيد فتح المساجد.

وأوضح المفتش العام، أن وزير الشؤون والأوقاف يوسف بلمهدي، قد أشرف بنفسه على انطلاق هذه الحملة من ولاية وهران، الاثنين، أين شدد على ضرورة الالتزام بإجراءات الوقاية من نظافة وتعقيم وتباعد اجتماعي والتزام بالحجر الصحي لتجاوز أزمة كورونا، هذا وكانت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف قد أعلنت عن انطلاق الحملة الوطنية لتعقيم المساجد تحت شعار “من دخل بيته فهو آمن”، حيث وجهت مديريات الشؤون الدينية عبر مختلف الولايات، مراسلات إلى أئمة المساجد تأمرهم فيها بتنظيم حملات لتنظيف وتعقيم المساجد، بالتنسيق مع مصالح المجالس الشعبية البلدية والجمعيات ومختلف منظمات المجتمع المدني والمحسنين.

وأكدت المراسلات التي اطلعت عليهم “الشروق” على ضرورة توفير معايير التعقيم ومواد التنظيف والكمامات، حيث شددت على أهمية رفع السجاد، ابتداء من نهار الاثنين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • Abdelkrim

    من السُنّة إقامة صلاة العيدين في المصلى أي خارج المسجد لا داخله كأن يصلي الناس في ساحة المسجد أو في مكان خال . فلما لا تؤخذ بعين الإعتبار هذه السنّة مع تكييفها بالمعايير الصحية و المسافات اللازمة ؟؟؟
    كذلك الأمر بالنسبة للجمعة يمكن التعويل على الشروط السابقة مع التخفيف والمسافة اللازمة و الإنصراف وعدم التجمع بعد انقضاء الصلاة.....المسألة تنظيمية وتحسيسية وتوعية فإذا التزم أهل الحي بالنظام الصحي كان خيرا لهم وإذا كان غير ذلك فلا يجروا إلا على أنفسهم بفض الإجتماع للجمعة !!!

  • حفيذ ابن باديس

    الأسواق مفتوحة والمساجد مغلقة، اخر الزمان

  • LOGIQUE

    كل العلماء في الإختصاص قالوا بأن هذا الفيروس حياته لا تتعدى الأوسبعين على الأكثر. مساجدنا غلقت منذ أكثر من شهرين.
    نظافة المساجد تؤدى تلقائيا ولا تحتاج إلى تعليمات من الوزير.
    ربما سوف يظهر وزير الرياضة لإعطاء تعليمات لتعقيم ملاعب الجلدة المنفوخة.

  • مقدود الحسين

    لماذا نقوم بتعقيم المساجد و هي مغلقة منذ اكثر من شهرين، ونحن نعلم أن الفيروس كورونة لا يعيش فوق الأسطح أكثر من 5 أيام .

  • Med-dz

    دراسة جديدة لمنظمة الصحة العا لمية (oms) اظهرت على ان عملية التعقيم ليس لها اي تاثير على فيروس كوفيد19 ويبقى الحل الوحيد هو الوقاية منه بالتزام التعليمات التي قدمتها المنظمة .

  • طارق

    اتعجب من تعليقات البعض ما منا من احد ويعلم ان المساجد هي المكان الوحيد الذي يشهد تجمعات وحشود كبيرة خاصة في صلاة الجمعة والزحام عند الابواب بل وداخل المساجد زد على ذلك ان مرافق المسجد وادواته تخضع للاستعمال المشترك من مائضة ودورة المياه واواني شرب الماء داخل المسجد وخارجه واواني اسباغ الوضوء ومقابض الابواب والنوافذ ومكان السجود الذي يتعاقب ويتردد عليه العشرات من المصلين في اليوم الواحد قبربكم كيف لا يكون المسجد بؤرة لانتشار الفيروس لا بد ان نفرق بين الحماسة والعواطف وبين الجانب العلمي والطبي ربي يهدينا المساجد كانت قبل الحجر فارغة لا احد يسأل عنها خاصة في صلاة الصبح والعشاء شبه فارغة

  • bouazza

    هل هذا وقت التعقيم و ما الفائدة. الفائدة يا اخوان هو النهب يعني الجافل الغريزيل البريل الصبون الخ......
    الفتورة كدا من دينار هدا هو التعليف لا التعقيم.المساجد لا تحتج الى تعقيم وطني .كل مسجد لديه جمعية خاصة .95% من المساجد نظيفة .بيوت الله ليست مقهى.

  • ابو علي

    لماذا تعقيم المساجد وكأن الفيروس في داخلها فهي مغلقة منذ مدة فمن اين يأتي الفيروس؟اليس هذا استغباء لعقولنا انه ليس سوى تبذير .
    وأكدت المراسلات التي اطلعت عليهم “الشروق” على ضرورة توفير معايير التعقيم ومواد التنظيف والكمامات!!!!! ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هل توفرت الكممات حتى توفر في المسجد ؟

  • مصطفى

    يا سيد الوزير اذا ليس لديك اي نشاط ألزم مكتبك ما داما المساجد مغلوقة منذ شهرين أنا لم أسمع بفيروس يعيش في مكان مغلق شهرين لماذا هذا التبذير

  • ابن الجبل

    اللهم افتح علينا أبواب رحمتك في هذه الأيام المباركة ... وارفع مقتك وغضبك عنا . انك تقضي ولا يقضى عليك ... أنت الذي قلت : ادعوني أستجب لكم .. ها قد رفعنا أيدينا ،متضرعين لجلالك وعظيمك : أن تنزل علينا رحمتك .

  • Omar

    Moi je ne saute pas de joie car pour moi dépenser beaucoup d'argent pour desinfecter des lieux qui sont fermés depuis près de 2 mois n'a aucune utilité car les études montrent que le virus ne reste pas vivant après une durée pareille. Cet argent aurait été plus utiles ailleurs comme par exple aider les familles necessiteuses ou dans le besoin et non jeter du javel sur les tapis et les murs...

  • Normalement

    Plusieurs questions necessitent des reponses claires
    Qui desinfecte les mosquees
    Le qui est il apte du virus corona - a t'il subi un test
    quel est le produit affecte par le ministre pour la desinfection
    Normalement la desinfection doit etre menee par des specialistes et aptes. par exemple une quipe choisie de la protection civile

  • فارس

    عوض ترك المساجد مفتوحة واتخاذ إجراءات الوقاية والتضرع والدعاء قمتم يغلقها وخدمتم أعداء الإسلام الذين قالوا سننتصر عليهم يوم تخلوا المساجد من المصلين .

  • النائم

    اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّا

  • أين نحن

    اندونسيا رغم الوباء لم تغلق المساجد. أما في الجزائر لما يسمع بعض الأشخاص عبارة فتح المساجد يصابون بداء الكلب الله يحرمها عليهم.

  • hichem

    حسبنا الله في وزير الشؤون والأوقاف يوسف بلمهدي، بيوت الله مغلوقةـ ومرت أكثر من شهرين من تعليق الصلاة فيها بسبب وباء كورونا. الله يقول: فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا ولكن قست قلوبهم وزين لهم الشيطان ما كانوا يعملون، ويقول أيضاً ففروا إلى الله. كورونا هذا كيف تريده أن يُرفع ونحن لم نلجأ إلى الله؟ كيف للوزارات المختلفة بما فيها الشؤون الدنيوية تبقى مفتوحة والبرلمان ولا أعرف ماذا، وبيت الله يتم غلقه؟ بحول الله ستسأل عن ذلك يوم القيامة.

  • وليد. م

    فتح المساجد مرهون بوعي الشعب وبقائه في البيت إلى أن يلطف بنا سبحانه ويردنا إلى بيوته

  • الحرة

    معنه الاسعداد لفتحها لن تغلق للابد