الجزائر
نور الدين بدوي يقدم استقالته وتبون يقبلها

تعيين وزير الخارجية صبري بوقادوم وزيرا أولا بالنيابة

الشروق أونلاين
  • 10386
  • 16
أرشيف

قدّم الوزير الأول نور الدين بدوي، الخميس، استقالته لرئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون بقصر الرئاسة بالمرادية.

وبعد انتهاء مراسم تأدية عبد المجيد تبون لليمين الدستورية وتسلمه مهام رئاسة الجمهورية، توجّه نور الدين بدوي مباشرة إلى مقر رئاسة الجمهورية أين قدم استقالته للرئيس الذي قبلها.

وتنص المادة 100 من الدستور على أنه “يمكن الوزير الأول أن يقدّم استقالة الحكومة لرئيس الجمهوريّة”.

كما قام عبد المجيد تبون بتعيين وزير الخارجية السابق صبري بوقادوم وزيرا أولا بالنيابة لغاية تشكيل حكومة جديدة، حسبما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية..

حيث قام رئيس الجمهورية الجديد بتكليف الحكومة الحالية بمواصلة مهامها كحكومة تصريف الأعمال..

وأنهى رئيس الجمهورية مساء اليوم مهام وزير الداخلية صلاح الدين دحمون، وقام بتعيين وزير السكن، كمال بلجود، في منصب وزير الداخلية بالنيابة.

وقالت مصادر للشروق أونلاين أن الرئيس تبون فضل التريّث في تعيين الحكومة الجديدة، وذلك ليعطي لنفسه الوقت الكافي لإجراء تغيير جذري عليها في الأسابيع القادمة..

وتنص المادة 93 من الدستور على أن “رئيس الجمهورية يعين أعضاء الحكومة بعد استشارة الوزير الأول‮ وينسق الوزير الأول عمل الحكومة‮، وتعد الحكومة مخطط عملها وتعرضه في‮ ‬مجلس الوزراء‮”.

وتأتي استقالة بدوي التي قبلها تبون، لتجسد رحيل آخر الباءات التي كان الحراك الشعبي يطالب بذهابها، وذلك منذ اندلاعه قبل حوالي 10 أشهر، حيث كان مطلب رحيل بدوي وحكومته من أبرز مطالب الحراك باعتبره معين من عهد الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، كما كان قبل ذلك وزيرا للداخلية أيضا..

مقالات ذات صلة