-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مساع لضخ دماء جديدة لتمثيل الطبقة الشغيلة

تغييرات بالجملة في نقابات الاتحاد العام للعمال الجزائريين

حسان حويشة
  • 2638
  • 0
تغييرات بالجملة في نقابات الاتحاد العام للعمال الجزائريين

باشر الاتحاد العام للعمال الجزائريين عمليات تغيير وتجديد في عدة نقابات كبرى على غرار الاتحاد الولائي للجزائر العاصمة ونقابات بريد الجزائر والشركة الوطنية لتوزيع الوقود “نفطال” وميناء الجزائر.

وفي السياق أنهت المركزية النقابية مهام ايدير بوكابوس من على رأس الاتحاد الولائي للجزائر، وسيتم عقد دورة اللجنة التنفيذية الولائية في 9 ماي المقبل، وخلالها سيتم انتخاب أمين عام جديد لاتحاد ولاية الجزائر ومكتب من 5 أعضاء، علما أن العهدة الحالية تنتهي بعد عام ونصف من الآن.

للإشارة، فإن إيدير بوكابوس خلف عمار تاقجوت في الاتحاد الولائي للعاصمة في جوان 2019، قبل أيام من انعقاد المؤتمر الوطني الذي تمخض عنه انتخاب سليم لباطشة أمينا عاما للاتحاد العام للعمال الجزائريين.

وأعلنت المركزية النقابية قبل أيام تنصيب لجنة وطنية لتحضير مؤتمر نقابة عمال البريد التي تم تجميدها منذ نحو 4 سنوات، بالنظر للوضعية النظامية النقابية لمؤسسة بريد الجزائر.

وحسب قرار صادر عن الأمين العام للمركزية النقابية سليم لباطشة مؤرخ في 14 أفريل الماضي، فإنه يتم تشكيل لجنة وطنية لتحضير الندوة الوطنية الانتخابية لنقابة مؤسسة بريد الجزائر.

وضمت التشكيلة المعلن عنها كلا من روابح سليم رئيسا، وبرابح نور الدين والسعيد قية وحسين عبد الكريم ولحين سفيان كأعضاء في لجنة تحضير المؤتمر.

ومنح القرار لذات اللجنة صلاحيات ممارسة نقابة المؤسسة والتكفل بالمشاكل الاجتماعية والمهنية وتحضير الحالة النظامية لانعقاد الندوة الوطنية في اجل لا يتعدى 15 جويلية 2021.
وينسحب الأمر نفسه تقريبا على نقابة شركة “نفطال” التي انتهت عهدة التشكيلية النقابية الحالية منذ فترة، حيث أعلنت الفدرالية الوطنية لعمال البترول والغاز والكيمياء المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للعمال الجزائريين، منتصف الشهر الماضي تنصيب لجنة تحضير مؤتمر تجديد النقابة الوطنية لمؤسسة نفطال برئاسة فتح الله حسني.

وحسب الفدرالية فإن لجنة تحضير المؤتمر وجب عليها عقده قبل تاريخ 31 أكتوبر المقبل، مع مراعاة توفير كافة الظروف الملائمة لإنجاح هذا الحدث النقابي.

وضمت لجنة تحضير المؤتمر كلا من حسني فتح الله من وهران، وسفيان حلوة من الجزائر العاصمة، وعدة موسى من ولاية سعيدة، وحمزاوي رضا من ولاية عنابة، وبوشارب وليد من ولاية باتنة، ورشيد فضاي من ولاية ورقلة، ونوبلي فاضل من ولاية واد سوف، وبلخضر وسيم من ولاية بجاية، ودحلب صالح من ولاية الشلف.

وتعقد نقابة مؤسسة ميناء العاصمة حسب مصادر ببيت المركزية النقابية، مؤتمرها التجديدي في 24 ماي المقبل بالمنشأة المينائية لانتخاب 27 ممثلا في المجلس النقابي، الذين يعينون بدورهم أمينا عاما ومكتبا للنقابة من 6 أعضاء.

وجاءت هذه التغييرات بعد انتهاء عهدة نقابة مؤسسة ميناء العاصمة، وبروز بوادر احتجاجات للعمال مطالبين بتجديدها.

وتضم لجنة تحضير المؤتمر كلا من فريد بن عامر رئيسا إضافة إلى الأعضاء بلخير عبد القادر وشيخي عبد الغني وغرامايسي بوعلام وقماز محمد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!