-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لجنة وزارية تضم النقابات لجعل 25 ماي محددا لعتبة الدروس في آخر ثانوية

تغيير تاريخ البكالوريا وارد لكنه يحتاج لقرار سياسي

الشروق أونلاين
  • 11381
  • 20
تغيير تاريخ البكالوريا وارد لكنه يحتاج لقرار سياسي
وزير التربية الوطنية: أبو بكر بن بوزيد

توصل وزير التربية الوطنية، الأحد، في اجتماع تقييم مخلفات الإضراب من تأخير للدروس في قطاع التربية، إلى جعل التعويض في الدروس لفائدة طلبة النهائي المتأهبين لاجتياز امتحان البكالوريا فقط، دون باقي الأقسام التربوية للأطوار التعليمية الثلاث، حيث تم الاحتفاظ بموعد العطلة الشتوية في موعدها.

  • وقد طرحت النقابات المعتمدة في اجتماعها بوزير القطاع قضية تغيير تاريخ إجراء امتحان البكالوريا المقرر في 13 جوان المقبل، بسبب تزامن ذات التاريخ مع أول مقابلة للمنتخب الوطني لكرة القدم، ستكون خلال دورة كأس العالم 2010، المقرر إجراؤها في جنوب إفريقيا، خاصة وأن كل أنظار الجزائريين شدت للخضر بعد غياب عن المونديال دام 23 سنة، وقال رؤساء نقابات في تصريح لـ “الشروق” عقب الاجتماع، أن تغيير التاريخ وارد ليكون قبل 13 جوان، أي مطلع الشهر ويحتمل أيام 9، 10 أو 11 جوان المهم قبل 13 جوان، وأفاد، الصادق دزيري، رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، بأن الفصل في القضية يحتاج إلى قرار سياسي، بحسب ما أكده الوزير أبو بكر بن بوزيد.
  • من جهة ثانية، استجاب وزير التربية لمطلب النقابات المعتمدة، منها النقابات المستقلة وكذا الاتحادية الوطنية لعمال التربية المنضوية تحت لواء المركزية النقابية، الرامي إلى عدم استعمال العطلة الدراسية لتعويض الدروس الضائعة، بسبب ثلاثة أسابيع من الإضراب، والإبقاء على العطلة كحق للتلاميذ، بما فيها يومي السبت والثلاثاء مساء كحق ثابت لا تراجع فيه.
  • وقال، الصادق دزيزي، رئيس نقابة “اينباف” أن جميع التلاميذ بما فيهم طلبة الثانوي سيواصلون الدراسة بشكل عادي بدون تغيير، فيما أوضح أن التغيير الجديد المتفق بشأنه يخص طلبة الثالثة ثانوي المرشحين لاجتياز امتحان البكالوريا، “فقد خصصت أربعة أيام من عطلة الشتاء لإجراء الاختبار الأول، وبقية أيام العطلة تقدم دروس الدعم محروسة اختياريا للأساتذة والتلاميذ مع تقديم المستحقات المالية للأساتذة، مع رفض انتهاج حشو الدروس والتسرع في إلقائها”، مضيفا “كما يمنع تقديم مطبوعات للتلاميذ دون شرح الدروس، بل يجب تقديم الدروس بالأقسام بطريقة بيداغوجية مع ايلاء أهمية بالغة لدروس الدعم لاستدراك ما فات للتلاميذ من دروس”.
  • وقال المتحدث أنه “بإجراء الاختبارات في الأسبوع الأول سنكون استدركنا أسبوعا والأسبوع الثاني يستدرك من خلال التدريس في عطلتي فيفري وماي المستحدثتين في رزنامة العطل، في الموسم الجاري، حيث سيتم إلغاؤها مع استغلال فراغات في توقيت كل التلاميذ”، مؤكدا على أن دروس الدعم ستتم بطريقة جيدة ولتمكين من ليس له إمكانات دفع المبالغ المالية من تلقي دروس دعم.
  • وطمأن دزيري التلاميذ بشأن السير العادي للدروس وأنهم لن يمتحنوا إلا في الدروس التي تلقوها فعلا، موضحا أن الجميع سينهي المقرر، لأن هناك ثلاثة أسابيع إضافية في الموسم.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • اشويطر

    احنا حقل تجارب

  • sami

    انت علاه ماتضربش وتمشي وتتواطأ مع الوزارة لتكسير الاضراب رغم ان المطالب معقولة وموضوعية وهي حقوق مكتسبة بقوة القانون . أقره قانونا جديدا لا بد ان توازيه منح وتعويضات ابتداء من تاريخ صدوره لماذا لاتضرب ياهذا العبد وانت لم تستفد يوما من المبالغ الضخمة للخدمات الاجتماعية التي يتمتع بها اولائك الذين انتدبوا من المؤسسات التربوية لصرفها في أفخم الفنادق في الداخل والخارج واسسوا منها شركات الاستيراد-استيراد وانت تزيد تعطيهم الحق كي يقرروا باسمك الغاء حق التقاعد المسبق وما اعرفت إلا حاجة اسمها عطلة .
    انا اب ولي ابناء في المدرسة ، ولكن اقول لك: دع ابنائي وشأنهم ، واذهب لاسترداد حقك حتى تعلمهم ما معنىالحق؟ وكيف نحصل عليه؟ عندها ساقول ابنائي لا خوف عليهم

  • zoubir

    تستاهلوا علاش ما تضربوش وتعاونوا خا وتكم تخدموا العطلة ويزيدوكم الجمعة

  • محمد بن غفور

    شكرا لك يا وزير التربية لكن لايجب القراة في العطلة هل فهمت ................................ عجيب امرك يا سيد الوزير

  • محمد بن غفور

    شكرا لك يا وزير التربية لكن لايجب القراة في العطلة هل فهمت ................................ عجيب امرك يا سيد الوزير

  • farid 3 GE seddouk

    لازم الوزارة تشوف في هذا الامر لانه حساس جدا خاصة للاطلبة النهائين فالمنتخب الوطني خلق حالة هيستيريا بين الطلبة .
    فارجو من سادتكم المحترمة النضر في هذا الامر و نجاحنا فهو مرهون بايديكم.
    اما الدراسة فنحن قسم هندسة الكهربائية حتى يوم الثلاثاء ندرس و نخرج على 17.30 و الوصول الى البيت حوالي 18.35 فاين الوقت للراحة او الدراسة فارجو منكم النظر الى حالتنا المزرية وشكرا كل يوم دراسة يعني كل ساعة الى الوراء. القبايلي

  • amn

    نحن فئران تجارب

  • sim16

    الجيــــــل حقل تجارب لا منظومة تربوية و لا وزارة لأن من يترأسها جاهل بما هو بالمدارس ، المتوسطات و الثانويات ... يجب الإطاحة به.

  • Besbousa

    7na maraneche 9aryin maraneche 9aryin zid kemel 3liha ya ben bouzid wladek ye9raw f lprivé alors 7na normal matkeserche rassek m3ana

  • اقتراح

    اقترح ان تكون الباكالوريا يوم الاحد06/جوان/2009.

  • حمرالعين

    واه كيما هاك نريحوا ونقدروا في الامتحان ، بصح ضرك تبدا التعويضات وتكتض علينا . بصح من اجل الجزائر الحبيبة نتحمل الضغط حتى ولو جاءنا الامر في البكالوريا مضطرين نعملوا اضراب من اجل الخضرا.
    معاك يالخضرا معاك يالدزاير.

  • asso_flower

    اصبحت منظومة التربية تلعب بالاساذة و التلاميذ على حد السواء
    برمجة الاختبار في الاسبوع الاول من العطلة ليس حقا على الاطلاق لامن جهة التلاميذ و لا الاساتذة الذين لم يضربو
    فاذا كنا لم نضرب فالوزارة تعاقبنا بعدم اخذ العطلة كاملة وتبرمج الاختبارات بما يليق بالاساتذة المضربين
    الوزارة مع انها تنوي ان لاتشجع الاضراب فهي بفعلها هذا تشجعه
    و تضغط على الاساتذة غير المضربين بالعمل و السير في الدروس باسبوع اضافي و كذا العطلة
    اهذ=ه وزارة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ابن الصحراء

    عجيب امرك يا سيادة الوزير اصبحت النقابات تتحكم في مصيرالتلاميد و كان الله في عون ابناء الجنوب لا من شاف ولا من دري

  • ahmad

    في الاخير نحن لا نمثل الا فئران تجارب

  • ahmad

    في الاخير نحن لا نمثل الا فئران تجارب

  • lotfi

    نرجوا ان تقدم امتحانات البكالوريا لاننا سنكون قلبا وقالبا مع المنتخب الوطني وبالتالي لن نهتم بالباكالوريا

  • استاذ

    اصبحت نقابة الاتحاد العام للعمال الجزائريين تعمل ضد مصلحة العمال فكيف يعطي سيدي السعيدالحق لنفسه الامضاء على اتفاق مع الحكومة لالغاء حق التقاعد المسبق لمدة 32سنة عمل و كيف يتعاطى ويتجاهل العمال في الخدمات الاجتماعية فهو بعلم ان في قطاع التعليم 99 بالمئة من العمال و الاساتذة لا يستفيدون من خدماتهم الاجتماعية منذ اكتر من 25 سنة بل والادهى من ذلك تحويل لمبالغ طائلة الى عمال سوناطراك و كان العمال الاخرين ليسوا جزائريين و ليس لهم الحق في الاستفادة من اموال خدماتهم الاجتماعية

  • mohamed

    concernant l'augmentation du salaire.
    le seul beneficiaire c'est les hauts fonctionnaire de l'etat tel que les ministres est autres parce que le calcul de leurs salaires se faits sur la base de 30 fois le smic donc c'est claire
    monsieur OUYAHIA ONT A COMPRis ..!
    من فضلكم انشري الخبر يا شروق الجزائر.

  • salah

    بصفتي أستاد التعليم المتوسط لن يكون هناك تأخر في تكملة البرنامج السنوي في موعده المحدد قبل نهاية شهر مـاي ليكون بعدها التفرغ لحل الشهادات السابقة ونعدكم على مستوى مؤسستنا * يرفع محمد القنادسة *ستكون النتائج ممتازة بعون الله . و نتمنى النجاح لكل التلاميذ.

  • لقمان

    يا وزير التربية ويا نقابات الى تحوسي على دراهم

    كفاش درك التلميذ يخرج على 5.5 والمغرب يؤذن على نفس الوقت
    كفاش تو حاب نفهم نا حمار حاب نفهم
    معنتها التلميذ من صباح وهو في مدرسة حتان ليل والاستاذ كذلك
    ويقلك الاصلاح التربوي ؟؟؟؟؟؟؟ يا حسرتاه على الزمن

    وبخصوص كأس العالم نحن حتى ادا لم تكن الجزائر قد وصلت للمونديال سنتابع الكأس حتى بدون الجزائر......لكن مع الجزائر سيحلوا أكثر

    *******************************
    ماذابينا ترجعوا التوقيت القديم يوم السبت لان الوقيت تغير لحاجات اقتصادية وما دخل التلاميذ في الاقتصاد الوطني
    والعطلة يوم سبت ماعندك وش دير الادارات كل مغلوقة كاين كان البريد ودجا دراهم مكانش وش عتهز كملوا حتى هي متخدمشي وخلاص
    ******************************************