-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
11 إعفاء ضريبيا والإلتهاب متواصل

تقرير أسود لمديرية الضرائب يفضح المضاربة في أسعار العقار

الشروق أونلاين
  • 9827
  • 17
تقرير  أسود  لمديرية  الضرائب  يفضح المضاربة في أسعار  العقار

أخفقت كل إجراءات الدعم التي اتخذتها الحكومة “لكسر” أسعار السكن، ووقف مضاربة المرقين العقاريين والوكالات والفواعل التي تدخل في عملية بناء السكن، فلا إعانات الدولة التي يوفرها الصندوق الوطني للسكن ولا القروض الميسرة، ولا الإعفاءات الضريبية تمكنت من جعل السكن في متناول الطبقة المتوسطة رغم أن المديرية العامة للضرائب أحصت مؤخرا 11 إعفاء ضريبيا في مجال الجباية العقارية الرامية الى خفض أسعار السكن .

  • وحسب مصادر من المديرية العامة للضرائب، فإن هذه الأخيرة أعدت مؤخرا تقريرا وافيا عن مجموع الإعفاءات الضريبية المعتمدة ضمن إطار الجباية العقارية، والرامية الى دعم عروض السكن، هذا التقرير الذي أخذ وجهته الى وزارة المالية من المرتقب أن يشكل موضوع مجلس وزاري مشترك، إذ تقول مصادرنا أنه سيعتمد بمثابة تقييم لمدى نجاعة هذه الإعفاءات كآلية لإنعاش سوق السكن وكسر أسعار الشقق، على اعتبار أن التخفيضات الضريبية تعد كأحد العناصر التي تدخل في تخفيض كلفة العقار، فيما أكدت مصادرنا أن قيمة هذه التخفيضات ضيعت الملايير على الخزينة  العمومية .
  • وضمن هذا السياق يتضمن التقرير الجوانب السلبية للتخفيضات والإعفاءات الضريبية التي لم تدخل كموارد للخزينة العمومية في وقت دخلت جيوب المضاربين، وبعض الفواعل التي تدخل ضمن عملية بناء السكنات، خاصة وأن كل التقارير تبين أن أسعار السكن مازالت تأخذ منحنى تصاعدي، ولم  تتأثر  لا  بالتخفيضات  الجبائية  ولا  بالإعفاءات  الضريبية،  ولا  حتى  القروض  السكنية  المخفضة .
  • وقالت مصادرنا أن مديرية الضرائب أحصت في تقريرها 11 إعفاء ضريبيا مباشرة أو ما تعلق بإعفاءات رسوم التسجيل، بالإضافة الى الإعفاءات والتخفيف الخاص برسم الإشهار العقاري ورابعا الإعفاء والتخفيف المتعلق بالرسم على القيمة المضافة، وتفيد مصادرنا أن وزارة المالية طالبت بالتقرير، حتى يكون مرجعية في اتخاذ إجراءات جديدة ضمن قانون المالية التكميلي، ولا يستبعد أن تتراجع الحكومة عن بعض الإعفاءات التي لم تنعكس إيجابا على المواطنين، أي في إستفادة المواطن من تراجع أسعار السكن، وعلى اعتبار حصة قطاع السكن ضمن الغلاف المالي المخصص للتنمية تقدر بـ 3700 مليار دينار للفترة الممتدة ما بين 2010 – 2014 فالحكومة ملزمة على إعادة ترتيب هذا القطاع، الذي وجد فيه المضاربون وبعض الدخلاء ضالتهم، وإن كانت السكنات التابعة للبرامج العمومية تبقى عند المستويات المقبولة، فإن هذه البرامج تبقى عاجزة عن تغطية  حجم  الطلب .
  • ومن بين الإعفاءات الضريبية التي ستخضع لإعادة النظر في جدواها بحسب مصادرنا نجد إعفاء الأرباح المتأتية من عمليات بناء السكن ذات الطابع الترقوي والريفي من الضريبة على الدخل أو الضريبة على الأرباح، علما أن الاستفادة من هذه المزايا يبقى مرتبطا باكتتاب دفتر الشروط، وكذا الإعفاء من الضريبة على الدخل صنف المداخيل العقارية، كما ستشمل عملية التقييم الإعفاء على الضريبة، بالنسبة للمداخيل المتأتية من عمليات إيجار السكنات الاجتماعية التي لا تتجاوز مساحتها 80 مترا مربعا.
  • وعلى اعتبار أن مديرية الضرائب كانت قد أقدمت بأمر من وزارة المالية على تبسيط إجراءات البيع المنجزة من طرف المرقين العقاريين ذات الطابع السكني، فإنه تقرر استحداث آليات لمراقبة المبالغ التي يجب دفعها بمرآى وبين يدي الموثق وهي المبالغ المتبقية من ثمن البيع الذي سبق تحديده في عقد الحفظ أو ضمن دفتر الشروط أو في عقد البيع على تصاميم، ضمن هذا السياق كانت الحكومة قد عملت من خلال مديرية الضرائب على التخفيف من رسوم التسجيل في نقل الملكية مجانا، حيث تقرر تبني نسبة 3 بالمائة بدلا من المعدل العام 5 بالمائة في كل عملية من العمليات التي تخص نقل الملكية مجانا بين الأصول والفروع والأزواج، وكذا تطبيق نفس النسبة في حالة الإرث لأصول عقارية لمؤسسة، عندما يلتزم الورثة بمواصلة الاستغلال، وكذا الحالات المتعلقة بالهبات بين الأحياء الواقعة بين الأصول والفروع والأزواج، ولا تستبعد مصادرنا  أن  يشكل  التقرير مرجعية  لإعادة  النظر  والبت  في  مصير  بعض  الإعفاءات،  خاصة  التي  أخذت  وجهتها  للمرقين  العقاريين  دون  أن  تنعكس  على  أسعار  السكن  عند  وصوله  للمواطن .        
  •  

     

     

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • جمال

    اتمني ان اوضح لكم بعض النقاط للحصول علي الطريق النسب للمراقبة التقنية لجميع النشاطات العقارية البيع الايجار التبادل وكل المعاملات بين المرقيين و الوكلات العقارية و الخ .... هذا بادخال كل المعاملات العقارية تحت اشراف الوكلات العقارية المعتمدة بالبتنسيق مع الموثقين و مصالح المختصة منها الضرائب و مصالح الحفظ العقاري .. لاعطاء السعر الحقيقي للمتر المربع بالنسبة لسكن او كل انواع العقارات .... وذلك للهروب من السماسرة و اصحاب تبييض الاموال .

  • أحمد

    اتمنى على المسئولين التفكير في اختيار أماكن من بلادنا الشاسعة و توزيعها على الشباب الجزائري ليقيم عليها سكنا يليق به و ستكون بعد سنتين من البناء مدنا جديدة تتولى الدولة تزويدها بضروريات الحياة العصرية (طرق كهرباء غاز مدارس اسواق و مراكز صحيه و غيرها )و اذا توفرت الظروف فلا حاجة للناس في الاقامة في المدن الحالية.

  • علي

    البوم يقوم المرقي العقاري بالمضاربة على المحلات السكنية فمثلا برامج LSP يربح في كل وحدة سكنية يبيعها اكثر من 100 مليون سنتيم او اكثر بكثير مع علم الجهات المعنية ...

  • salim

    un 01 millions de logements vides, vacants ?!.
    les gens qui activent dans l'Immobilier sont tous de la mafia, et ils ont des liens avec l'administration pourée .
    il faut un commandos spécial contre ces gens

  • SIHEM

    A CE JOUR LES DECRETS SORTES DANS LE JOURNAL OFFICIEL MAIS NE SONT MEME PAS APPLICABLE COMME LE CREDIT A 1% CONCERNANT LES CREDIT IMMOBILIERS CONTRACTES AVANT BIEN

  • kader

    salut mes freres .le probleme .de la politique de logement.cest que les commissions .dévaluation et de notation.ne sont pas ala hauteur .dans la majorites des cas .sont complices .avec des personnes .qui ne méritent pas laide de létat.sinon comment en const-ates des logement batis par laide de létat.mais non occupée.rabi yahdina

  • كمال

    11 اعفاء ؟؟؟؟؟ من يسمع هذا الكلام يقول ان ادارة الضرائب تبكي على المواطن البسيط. فاقوا الاجراءات التي اتخذت فيما سبق كلها تهدف الى ضخ الاموال في جيوب المرقين ، كيف لا والمشرع عوض ان يعفي المشتري من رسوم التسجيل ، اعفى المرقي من الضريبة على الارباح ،زد على ذلك فان المشرع الجبائي بتهوره في سن بعض الاجراءات الهب سوق العقار ، من ذلك منع التنازل عن الاملاك العقارية الاجتماعية المتنازل عنها الا بعد فوات عشرة سنوات، مثل هذا الاجراء ينمي عن لجوء ادارة الضرائب الى اقتراح القوانين دون دراسة لابعادها وانما تلبية لرغبة سياسية ، زد على ذلك عدم المساواة بين المواطنين ، اذ لا يعقل ان من استفاد سنة 1985 من سكن اجتماعي ولعوزه لم يستطع شراء ذلك السكن قبل 2008 فنه الان لا يستطيع التصرف في سكنه،اما جاره الذي استفاد مثله ولميسرته اشترى الملك قبل 2008 فهو حر في التصرف، الم تلاحظ ادارة الضرائب في مثل هذا الحال انها اخلت بمبدا دستوري وهو مساواة المواطنين ،الم تع انها دائما تحفز الميسر على المعسر ،امراخر ادارة الضرائب منعت التصرف في السكن درءا للمضاربة، يا اخي لماذا تمنع المواطن من ان يوسع من امره فمثلا من استفاد من مسكن ذي 3غرف واراد الان بيعه لشراء 4غرف او بناية ، اين المضاربة،غالبية الغلابى يبيعون شققهم لشراء ما اكبر منها ، وهنا تكون الادارة بتشريعها قد نكدت على المواطن البسيط مرة اخرى ،لو لم يكن هناك تهور في التشريع كانت تتخذ الايات لتطبيق المنع ، مثل اجازة المبادلة واجازة البع من اجل التوسع كل هذا لا علاقة له بالمضاربة.
    وللكلام بقية

  • one man

    لو قامت الدولة بمشاركة المطور في المشروع بناءا على عقد يوضح سعر الوحدة مسبقا ويلزمه بتاريخ تسليمها لوصلت الوحدة الى المحتاج بسعر جد معقول وفي ظرف زمني مناسب .
    وهذا ما سيؤدي الى زيادة العرض وتراجع الطلب...
    والسلام.

  • عبد الرحمان...

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله...
    اما بعد
    بمناسبة موضوع السكن والازمة المتعلقة به ونوايا الحكومة في التخفيض لاجل المواطن
    احببت وضع هذا المشروع عسى ان يجد قلوب تتلقفه
    والله الموفق...
    اولا تقوم الدولة ببناء سكانات سواء فردية او عمارات والفردية احسن للمسلم العربي الجزائري...
    ثم تقوم ببيعها للمتزوج الذي لم يستفد من سكن بالطريقة الاتية...

    1.ثلث هبة من الدولة من الصندوق الوطني للسكن.
    2.ثلث يدفعه المواطن جملة او على مرتين في عامين.
    3.ثلث قرض من الدولة بدون ربا على 15 عام.

    هكذا تستفيد الدولة في بيع السكن كتجارة وتستفيد في معالجة الازمة ازمة شعبها
    ويستفيد المواطن بسكن على مذاقه وعلى قدر حاله.

    اشرقي يا شروق...

    والله من وراء القصد...
    والحمد لله على كل حال...
    والصلاة والسلام على خير الرجال...
    وعلى الصحب والال...

  • kamel

    الدراسة بارك الله فى دولتنا العمل الحمد لله السكن مشكل كبير الدولة تبني ومافيا العقار تنهب السكن ؛التساهمى وماصحنا والو حتى الجواب ماردونا لازم ترشي ؛باش ترشي لازملك معرفة...........ارهاب السكن......

  • بشير

    المشكل في البرونات الذين جعلوا من الاداراة العمومية ملكي خاصة ................ أين الرقابة.......................أم أن الحاميها حرميها..........................لا حول ولا قوة إلا بالله

  • logementsechat80@yahoo.fr

    الخزينة العمومية إذا كانت حقيقة لها نية في خفض تكاليف السكن لماذا تبقى تتفرج على مليون وحدة سكنية شاغرة؟
    لماذا لا تفرض 5دج على المتر المربع الشاغر لتوجه إلى البلدية
    مثلا: سكنات EX EPLF تم إنجازها سنة 1996 لحد الساعة أي 2010 هذه المؤسسة تتماطل في بيع السكنات و تضع عراقيل وهمية لبيع مخزونها الضخم من السكنات .
    نسأل الخزينة ماذا فعلت لإرغامها على إنهاء الأشغال و بيع آلاف السكنات الشاغرة؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل 14 سنة غير كافية
    عندنا مشكة قرارات وحزم و تحمل مسؤولية و ليست مشكلة مضاربة و أسعار

  • wassila

    les appartememnts sont fait pour les milliardaires pas pour les pauvre gens comme nous NTOUMA EDIW DIAR WAHNA KHELIWNA MAA LA CRISE TA3 LE LAIT WELLAH C UNE HUMILIATION POUR LE PEUPLE ALGERIEN MAIS KOUN JINA NOUDOU KAMEL WNAHEDROU AALA HAKNA MA RANACH HAKDA

  • setifien

    appartement de 80m2 à sètif dèpasse un milliard ....+les appartements LSP sans papier 65m2 depassent 800 millions

  • هاني

    أين ولاية الوادي من هذه القروض الميسرة حيث أن جميع البنوك
    تشترط لشراء منزل الا بصيغة التساهمي الجماعي وفي ولاية الوادي لايوجد هذا النوع من السكن

  • tayeb

    المشطل يكمن في عدم كفاءة الموارد البشرية العقارية سواء كصفات مهنية او شخصية

  • amine

    ma proposition et un peut bizar mais sientifique, pour l'immobilier il est devenue un moyen d'investissement ou d'epargne puisque il se devlope 18% et plus chaque (ce taux est superieur au taux d'inflation et les interets bancairs) le seul taux qui peut le dappasser c'est bien le revenue par action , donc il faut liberer la boursse pour absorber le surliquidite (rappler vous que la ou il y a une grande masse monetaire exp: alger -oran ... il y a le problem de la cherte de l'immobiluer , et je prevois que si il aura d'autres entreprise qui vont a la boursse ctte annee (peut etre Nedjma , cevital , NCA selon la presse ) il aura un petit recul et une stagnation de l'immobilier