اقتصاد
قال إن الجزائر حققت نتائج ايجابية.. بوعزقي:

تقليص حجم الاستيراد في عدة شُعب

سعيد باتول
  • 1459
  • 5
ح.م
وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد  البحري عبد القادر بوعزقي

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد  البحري، عبد القادر بوعزقي على التطور الكبير، الذي حققه القطاع الفلاحي في البلاد مقارنة بسنة 2000 وذلك بفضل الجهود الهامة التي بذلتها السلطات العمومية في هذا الخصوص.

وأوضح الوزير في تدخل له خلال اختتام الصالون الدولي الـ18 للفلاحة وتربية المواشي والمائيات والتجهيز الفلاحي سيبسا-سيما 2018 بقصر المعارض بالجزائر انه بفضل هذا التطور أصبح المواطن اليوم يستهلك خضرا 100% من الإنتاج الجزائري.

وأضاف المتحدث أن 100% من اللحوم البيضاء المستهلكة في الجزائر هي أيضا من إنتاج وطني، أما بالنسبة للحوم الحمراء المستهلكة في البلاد فإن 95% تقريبا هي من إنتاج محلي.

كما ذكر بوعزقي أن هذه الوضعية متأتية من جهود رئيس الجمهورية عبد  العزيز بوتفليقة الذي أكد على هذا القطاع الحساس من اجل “تحقيق الأمن الغذائي والحفاظ على السيادة الوطنية”، مؤكدا على “أن الدعم الكبير الذي خصصته الحكومة لهذا القطاع يهدف إلى تعزيزه وتطويره”.

وأشار الوزير إلى مثال ولاية الجلفة التي كانت ضيف الشرف في هذه الطبعة من الصالون والتي تعد سابقة في تاريخ الصالونات بالجزائر التي انتقلت من ولاية سهبية بامتياز إلى وضعية “ولاية منتجة” لكل أنواع الخضر والفواكه وكذا كل أنواع اللحوم.

وابرز في هذا الصدد حالة ولاية بسكرة التي أصبحت تنتج حاليا عديد المواد الغذائية، في الوقت الذي لم تكن تنتج إلا التمور من قبل، كما أوضح أن تلك الولايتين تطورتا كثيرا وتشاركان بشكل كبير في تحقيق الأمن الغذائي للبلاد وذلك دون إغفال الولايات الأخرى التي تسجل -حسب رأيه- تطورا ملموسا في هذا “القطاع البديل” ضمن المعادلة الاقتصادية الوطنية.

مقالات ذات صلة