-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الحكومة تقرر بعد توصية من اللجنة العلمية:

تمديد الحجر 15 يوما ورفعه نهائيا في 4 ولايات

تمديد الحجر 15 يوما ورفعه نهائيا في 4 ولايات
أرشيف

أعلنت الحكومة، الخميس، تمديد الحجر الجزئي الحالي 15 يوما أخرى ورفعه نهائيا عبر 4 ولايات وذلك في إطار توصيات اللجنة العلمية لمتابعة وباء كورونا.

وجاء في بيان للوزارة الأولى أن “الوزير الأول، السيد عبد العزيز جراد، بعد استشارة اللجنة العلمية والسلطة الصحية حول تطور الوضعية الوبائية المرتبطة بكورونا فيروس (كوفيد 19)، وبعد موافقة السيد رئيس الجمهورية، خلص إلى اتخاذ القرارات الآتية:

الرفع الكلي للحجر الصحي على ولايات سعيدة، وتندوف، وإليزي، وتمنراست. وجدير بالذكر أن مُبرر هذا القرار يكمن في النتائج الإيجابية التي سجلت من حيث الـمؤشرين التاليين:

استقرار عدد الحالات الجديدة التي تم إحصاؤها خلال فارق زمني مدته خمسة عشر (15) يومًا (11 ماي و 26 ماي 2020)؛

معدل التكاثر الأساسي في هذه الولايات الأربع الذي يقل عن 1 ، علمًا أنه في حالة العدوى الكبيرة، فإن معدل هذا التكاثر يزيد عن 3.

كما تجدر الإشارة إلى أن هذين الـمؤشرين يشكلان هدفا يمكن أن تحققه ولايات أخرى وفق درجة الامتثال للقواعد والتوصيات الصحية.

وسيكون هذا الإجراء للرفع الكلي للحجر الصحي مرفوقًا بالإبقاء على نظام التأطير الصحي الصارم على مستوى هذه الولايات مع تعزيز الـمراقبة الصحية على مستوى نقاط الدخول والقيام في حالة انتقال العدوى، بالبحث الفعال والتلقائي للأشخاص الحاملين للعدوى، بهدف كسر سلسلة انتقال فيروس كورونا ــ كوفيد19، بسرعة، كما جرت العادة منذ بداية الجائحة.

تطبيق حجر جزئي منزلي من الساعة الخامسة(17h00) مساء إلى الساعة السابعة(07h00) من صباح اليوم الـموالي، على ولايات باتنة، وبجاية، والبليدة، وتلمسان، وتيارت، وتيزي وزو، والجزائر، وسطيف، وسيدي بلعباس، وقسنطينة، وعنابة، والـمدية، ووهران، وبرج بوعريريج، وتيبازة، وعين الدفلى، وذلك لفترة مدتها خمسة عشر (15) يومًا، تطبق ابتداء من يوم السبت 30 ماي إلى غاية يوم السبت 13 جوان 2020.

تمديد العمل بنظام الحجر الجزئي الـمنزلي بالنسبة لباقي الولايات من الساعة السابعة (19h00) مساء إلى الساعة السابعة(07h00) من صباح اليوم الـموالي، لفترة مدتها خمسة عشر (15) يومًا، تطبق ابتداء من يوم السبت 30 ماي إلى غاية يوم السبت 13 جوان 2020.

وبهذه الـمناسبة، فإن الحكومة تدعو الـمواطنين والـمواطنات إلى مواصلة الجهود المبذولة في مجال الامتثال لتدابير النظافة، وإلزامية ارتداء القناع الواقي، والتباعد الاجتماعي، وكذا جميع التدابير الوقائية التي تمليها السلطة الصحية، من أجل الـمساهمة في كسر سلسلة تفشي وباء كوفيد 19.

وإنه لبفضل استمرار الـمواطنين في التجند، لأمكننا أن نعزز النتائج الـمشجعة التي بدأت تبرز على مستوى بعض الـمؤشرات الوبائية. وقد لوحظ بالفعل أن الولايات التي تقيد فيها الـمواطنون بالتدابير الاحترازية الضرورية لحمايتهم وحماية محيطهم، قد حققت نتائج هامة.

غير أن هذه الـمؤشرات تبقى هشة وقد تشهد تدهورًا سريعًا في حالة التهاون في الانضباط وفي سلوكنا في مجال تطبيق التدابير الاحترازية الـمتخذة، حيث يمكن أن يؤدي ذلك بالسلطات العمومية، في هذه الحالة، إلى تعزيز تدابير الحجر من جديد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
39
  • TADAZ TABRAZ

    ل zizou المعلق 22 : 1 -- الحجر الجزئي طبقته العديد من الدول فهل نحن أفضل من هؤلاء ?
    2 -- لا يمكن تطبيق الحجر الكلي على 43 مليون جزائري لدواعي اقتصادية أولا ثم قد لا تعلم بأن الحجر الشامل سوف يكلف الدولة ملايير الدولارات حيث سوف تدفع الأجور للعمال وهم في البيوت كما تتكفل بكل متطلبات الشعب الجزائري وتلبي لهم كل مستلزماتهم وهم في بيوتهم .. وهذا أمر مستحيل
    3 -- تقول أن هذا الحجر فاشل ... ليس الحجر الصحي هو الفاشل بل العقول المتحجرة هي التي أفشلته بل المشكل في الشعب الجزائري الفاقد لأدنى درجات الوعي والانضباط وأخيرا تحولت الجزائر منذ ظهور هذا الوباء الى جمهورية 43 مليون طبيب

  • فارس فارس

    يا اخي في كورية الجنوبية احد اكثر البلدان تطور ا اقصاديا LG SUMSNG HYUNDAI KIA.... يخسرون ملايير الدولارات في اليوم اذ لم ينتجوا ليس كحالتنا بلد ريعي بامتياز ياكل مما لا ينتج و يلبس مما لا ينسج.. وجدوا 75 حالة فقط اعيد حالة و ليس متوفي قرروا تمديد الحجر اسبوعين و نحن بمواطن جزارئري فوضوي اناني غير واعي و تلمون الحكومة لتمديد عندما رات ان الحالات لا تنزل عن قرابة 200حالة يوميا اوو يرحم باباك.

  • Reda

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اليوم في فرنسا فتحت المساجد الله أكبر اما ف الدول المسلمة. أرجع الى السطر.

  • Yassine

    أغرب حجر صحي

  • الجزائر

    في العشرية السوداء، الشعب يحجر نفسه بنفسه من الساعة 3 مساءا الى الساعة 10 صبحا. و يكفي سماع طلقات رصاص و الكل يدخل الى منازلهم ليلا و نهارا. و الان مع التعليمات التي وضعتها الحكومة لانفاد البلاد من الفيروس و تداعيات قاعدين يحلوا في فامهم. كمامات يضعها على عنقه و ليس على فمه، التدافع على الدكاكين على الزلابيةن على ملابس العيد، على الخضرة الرخيصة على الدجاج. الله يهديهم هؤلاء.

  • نحن هنا

    "دخلت امرأة النار في هرة فلاهي أطعمتها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الارض" حديث صحيح

  • عبد السلام

    أكبر مسرحية في تاريخ البشرية بعنوان كورونا فايرس ... بطولة منظمة الصحة العالمية والاعلام العالمي

  • عيشوش

    والله لم نفهم قوانين ولا تدابير حكومة حك تربح حكومة دراري هده كل مرة تدابير جديدة غير صائبة اليوم يقولون كلاما وغذا كلاما اخر يناقضه الحجر يكون عاما في كل الولايات ولا يكون لكل ولاية حجر خاص بها .. تم ان كل ما يقولونه عن الحجر لا يطبق اضافة الى ذلك فان الشعب متهور خبيث تنقصه التربية والوعي ....... الله اجيب الخير

  • Omar

    J'aimerai bien qu'à part l'obligation de port du masque avec amende, la prolongation des mesures de confinement, ce conseil scientifique nous éclairé un peu sur l'état d'avancement des chercheurs algériens sur tout ce qui touche ce virus : vaccin, génétique, modélisation, études, car tout est à leur disponibilité : les souches du virus, le matériel, internet, les bureaux, les laboratoires, il y a tout. Donc ou est la recherche scientifique sur le coronavirus en Algérie ?

  • متفائل بالجزائر

    أحسن تدبير، لأنه سيشجع شعب كل ولاية للإمتثال لتدابير الوقاية والإنتظار نهاية كل فترة زمنية للحجر لنتيجة تطبيقه بأن تكون إما برفعه أو بقائه. قرار حكيم يؤكد أننا بيد أمينة، متفائل ببلدي الجزائر.

  • أسامة أسامة

    الدين يطالبون برفع الحجر تجدهم لايطبقون ادنى معايير الاحتياط ولايرتدون كمامات
    لو يتم رفع الحجر ويصل الوباء الى ديارهم ويخرب بيوتهم سوف يقولون لمادا رفعو الحجر علينا
    المفروض كان على الدولة تدير حجر صحي كامل لمدة اشهر مند شهر مارس الى جويلة وبعدها يبدأ فتح تدريجي
    لكن نصف حجر صحي بهدا الشكل سوف يطيل الازمة يجب غلق البلاد وتشديد الرقابة .
    طبقو الحجر كما يجب مش نص طياب
    مصر والسعودية طبقو الحجر الصحي بشكل جيد
    احنا ادا بقينا نديرو نصف حجر هاكدة لن نتخلص من المرض الى غاية منتصف الخريف كأقل تقدير
    نصف حجر سيسبب خسائر كبيرة للموضفين والدولة .يجب غلق البلاد
    تخسر 3 اشهر خير من 8

  • جزائري حر

    و يتواصل السيسبانس

  • فريد

    باستتناء المساجد و المقاهي و وسائل النقل و بعض المحلات لا يوجد اي حجر. بل الزحام و الغاشي اكثر بكثير من ما قبل كورونا و التي لن تنتهي من بلادنا بسبب الغاشي الاناني الغبي

  • salah

    Le confinement à partir de 17 ou 19 heures est une pure aberration. Les rassemblements, les contacts se font pendant le jour pas la nuit qui est livrée à quelques insomniaques épars, quelques marcheurs en quête d'équilibre de leur glycémie.

  • جزائري ابن الهضاب

    مجرد اقتراح: 1 احصاء البلديات التي بها اصابة او اكثر 2 فرض حجر صحي كامل على هذه البلدبات 24 ساعة على24 ساعة لمدة شهر مع منع الدخول والخروج منها واليها 3 توفير كل الامكانات المادية واللوجيستيكية والصحية وتسخيرها لسكان هذه البلديات . 4 توفير المواد الغذائية وتوزيعها على السكان بمساعدة الجيش 5 احصاء الفقراء و المتضررين وتوفير كل مايلزم مجانا من طرف الدولة وسكان البلديات المجاورة (تضامن) 6 احصاء المتضررين من الحجر بهذه البلدبات فقط وتعويضهم كل حسب مجاله . 7 مجانية الغاز والكهرباء خلال فترة الحجر لغير الموظفين بهذه البلدبات 8 الرفع الكامل للحجر الصحي بباقي البلديات مع احترام التدابير الاحترازية

  • فارس فارس

    لم افهم بعض التعليقات.. من جهة يشتكي الفقر المدقع الی درجة انه ام يجد ما ياكل عافنا الله و اياكم و من جهه لديه ما يكفي من المال و الوقت ليعلق بواسطة الانترنات..يرحم باباك

  • الحرة

    كذب المنجمون و لو صدقو

  • zizou

    كورونا يكثر عاى ساعة 10 صباحا حتى 17 مساءا ....لم افهم لمادا الحجر على 17 مساءا...!!!? هدا الحجر فاشل

  • Yassine

    الله لا تربحكم قطعتوا رزق الناس و جوعتوهم

  • samir algerie

    BRAVO

  • رايسي بلال

    في اوروبا الدول تعطي منحة للبطالين و الإصابات اكتر منا باعشرات المرات مع ذلك و رفع الحجر و نحن قبل الكورونا ما كوناش لاحقين وانتم داخلين علينا 15 يوم مور 15 يوم ،،.....15.......وعدتمونا با 10000دينار و اخلفتم ماذا نأكل إن لم تكونو قادرين على توفير مستلزمات الشعب فعليكم برفعه قبل ان يتمرد الشعب اتركونا نعمل ماعندناش واش ناكلو خافو ربي راح نموتو بلجوع ماشي بلكورونا ملخر ديرونا شهرية نريحو فالدار .

  • التقرعيج

    الى كل المتفلسفين ... و جعلنا النهار معاش و اليل سبات احمدوا ربي انشاء الله ما تمرضوش و اسكتوا علينا ... و الي مرض انشاء الله يبرى و الي مات الله يرحموا . و تراحموا يرحمكم الرحمان.

  • عبد الله

    لا أدري ما الفائدة في الاستمرار في غلق المحلات وأرزاق الناس
    من سيعوض هؤلاء التجار مع العلم أن ثمانون بالمائة منهم يشتغلون كموظفين بمعنى أن مداخيلهم الشهرية نفس ما يتقاضاه موظف عند الدولة
    قرارات سياسية بأتم معنى الكلمة ولا تراعي ظروف هؤلاء الناس
    دول عدة في العالم الوضع عندهم أسوأ خففت إجراءات الغلق عندها مراعات لمواطنيها
    اذا زاد الشيء عن حده إنقلب إلى ضده

  • جزائري ابن الهضاب

    مجرد راي : على الدولة تغيير استراتيجية التعامل مع الجاائحة فيما يخص الحجر .وتتعامل حسب البلديات وليس الولايات . و يكفي فرض الحجر على البلديات الموبوءة و اقامة حواجز للامن حول مداخلها و مخارجها لمنع التنقل منها و اليها الا للضرورة القصوى بدل ارهاق الشرطة والدرك بدوريات المراقبة داخل المدن عبر كامل التراب الوطن ليلا نهارا . فالرفع الكامل للحجر مثلا على ولاية سعيدة فهناك بلديات تابعة اداريا لولاية سعيدة لكنها اقرب جغرافيا الى احدى الولايات المجاورة الاخرى . كما ان بعض الولايات تسجل حالات كثيرة لكنها محصورة في عاصمة الولاية او بلدية او اثنان فقط فلماذا فرض الحجر على كامل بلديات الولاية .

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    و الطرونسبور كاين و لا ماكاش من و الى البليدة ؟

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    آي راسي ، كيفاه حجر صحي من 5 تع الحشية لل7 تاع الصباح ، كورونا يمشي غير في الليل و لا كيفاه ؟

  • mohamed

    حجر من الخامسة مساءا الى السابعة صباحا يعني الشعب الجزائري شعب ليلي النهار سباتا والليل معاشا عكس الاية تماما.بربكم من العبقري الذي تمخمخ الى هذا الحد ووصل الى ماحير باقي الدول الا وهي حيلة كرونة لترصد ضحاياها اتمنى ان تشرحوا لنا سر هذا التوقيت .وهل كرونا الجزائرية تختفي طوال النهار لتظهر بداية مساء كل يوم وتبقى تترصد ضحاياها الى صبحة اليوم الموالي لتختفي بداية من الساعة السابعة صباحا الى الخامسة مساءا وهكذا دواليك .

  • خالد

    قرار الحظر كله حماقه ما كان علينا ان ندخل فيها لانها متاهه بلا نهايه و كان من الافضل رفع الحظر و التركيز على لبس الكمامات الان الناس ملت من كورونا و البقاء محبوسين .
    تتزايد ظاهره عدم الالتزام بلبس الكمامات و الحظر و ستزداد نسب الاصابه كله بسبب عدم مراعاه الحاله النفسيه للناس الذين تمسكوا بالحظر في رمضان على امل نهايته مع العيد.
    الان مع التمديد و زياده نسب الاصابه كيف تتعامل اللجنه العبقريه ؟
    هل ستبقي على الحظر حتى نهايه العام ؟
    للعلم كل الدول التي تغلبت على كورونا بالنظافه و الكمامه و ليس الحظر

  • عبد الرحمان إليزي

    إنشاء الله يشمل القرار المساجد في الولايات الأربع مع الأخذ بالإجراءات الوقائية والتي من بينها كل مصل يأتي بسجادته من منزله

  • سراب

    عن أي حجر تتكلمون تجمعات بالجملة بعد السابعة مساءا كما في الأيام الخوالي
    والناس يزدحمون في الأسواق والمحلات التجارية ويتصافحون ويقبلون بعضهم بعض

  • فريد

    يجب عزل المدن ومنع التنقل بينها الى للسلع . زيرو 15 يوم نتخلص من هذا الهم

  • Mohamed

    اااودي ها خافوا ربي و طلقونا الله يهديكم

  • كريم

    الجلفة عدد الإصابات 150 وكل يوم في تزايد الحظر يبدأ من 7 مساءا
    سيدي بلعباس عدد الإصابات 78 مع حظر يبدأ 5 مساءا
    اذا لم تكن الاولوية بعدد الإصابات وانتشار يومي فبأي معيار قامت عليه هذه الاجراءات

  • احمد

    ان زاد الشئ عن حده انقلب الى ضده
    الناس كانوا بانتظار رفع الحظر مقابل التقيد بلبس الكمامه الان سيتهرب الغالب من لبس الكمامه كتحدي لقرارات هذه اللجنه التي تعامل الناس كاطفال نعم هناك دائما متمردون على القرارت لكنهم بهذا التمديد وسعوا قاعده الرافضين لتطبيق القرارات يجب اشعار المواطن بالمسووليه حتى يحترم القرار و هذا لم يحصل و الايام القادمه ستزيد نسب الاصابات و ليستمر الحظر الى ما لا نهايه عندها من سيتحمل الناائج

  • عمر

    ههه هذا حضر التجوال وليس حضر صحي ...يعني في الصباح مكاش كورونا ومن الخامسة مساءا يضهر الفيروس؟؟!!!

  • محمود

    انا لا أفهم الحجر الجزئي! في النهار كورونا غير موجود وفي الليل متواجد!
    في عز الحر الناس تريد الخروج والتنفس، والغريب أن الحالات ليست بالكثيرة مثل أوروبا أو أمريكا!!

  • الزهرة

    راكم تحوسو على المشاكل مع الشعب بعد طول كذبكم علينا زدتونا هذ القرارات الغبية الارتجالية ...الدنيا كامل تتراجع و تخفف في الحجر و في هذ البلاد راكم تخنقو فالناس حتان تتفلق في وجوهكم تحسبوها ساهلة تقطعو الرزق نتاع الزواولة ماهيش ساهلة و تسلكوها غالية ...حسبنا الله و نعم الوكيل

  • نحن هنا

    حجر سياسي بامتياز

  • wassim

    أغبى اجراء على الاطلاق.
    من الحماقة الابقاء على نفس التدابير و انتظار نتائج مختلفة