العالم
يتعلق بإنجاز محطة لطاقة الرياح

تنديد صحراوي بمشروع أمريكي في الأراضي المحتلة

الشروق
  • 3363
  • 16
أرشيف

ندد مرصد مراقبة الموارد الطبيعية للصحراء الغربية بمشروع إنجاز محطة لطاقة الرياح في الداخلة بطاقة إنتاج تصل إلى 900 ميغاواط، المشروع الذي أعلنت عنه شركة “سولونا بلوكشين” الخاضعة للصندوق الأمريكي “بروكستون بارتنرز”.
وأعرب مرصد مراقبة الموارد الطبيعية للصحراء الغربية عن استيائه من تصريحات جون بليزار، المدير التنفيذي للمؤسسة الأمريكية الذي تحدث عن المشروع أثناء حوار مع وكالة رويترز مؤخرا، وأكد المرصد أن إنشاء حظيرة لإنتاج طاقة الرياح في الداخلة يعتبر “مساسا بحقوق الشعب الصحراوي”.
وأوضح مرصد مراقبة الموارد الطبيعية للصحراء الغربية في بيان له أن “المغرب يحاول إقحام شركات أجنبية بربط مصالحها بمصالحه بغية إضفاء الشرعية على احتلاله للصحراء الغربية”. وذكر المرصد شركة سولونا بلوكشين “بالمسؤولية الاجتماعية للشركات، وبأن الاتفاقات المبرمة بين الرباط وواشنطن تستثني إقليم الصحراء الغربية”. وكان هذا فرصة للمنظمة غير الحكومية لإعطاء مثال اتفاق التبادل الحر والتذكير بقرار محكمة العدل الأوروبية.
ودعا مرصد مراقبة الموارد الطبيعية للصحراء الغربية إلى إلغاء الاتفاق المبرم بين المؤسسة الأمريكية والسلطات المغربية، مؤكدا أن الشركة “لا ينبغي لها مباشرة نشاطات مخالفة لإرادة الشعب الصحراوي ودون موافقته أو موافقة جبهة البوليساريو” باعتبارها الممثل الشرعي والوحيد لشعب الصحراء الغربية، كما دعا “المجتمع الدولي وعلى رأسه مجلس الأمن الأممي إلى إنشاء آلية من شأنها حماية موارد الصحراء الغربية من الاستغلال”.
تجدر الإشارة إلى أن الصندوق الأمريكي بروكستون بارتنرز الكائن بنيويورك، قد أعلن مخالفا إرادة جبهة البوليساريو عن تطوير الشطر الأول من حظيرة لطاقة الرياح بالداخلة والمقرر أن تنتج 900 ميغاواط من الطاقة الخضراء.
وحسب التوضيحات التي قدمها جون بليزار، فإن المشروع سيقام في الداخلة حيث يمتد على مساحة حوالي 15.000 هكتار، ويمكن ربط المحطة خارج الشبكة لاحقا بالشبكة الكهربائية المغربية.

مقالات ذات صلة