-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المحلل الاقتصادي محمد قحش لـ"الشروق":

تنظيم لوبيات جزائرية في الخارج حتمية لا مفر منها

حسان حويشة
  • 4531
  • 15
تنظيم لوبيات جزائرية في الخارج حتمية لا مفر منها
ح.م

دعا الخبير الاقتصادي ونائب الجالية الأسبق محمد قحش سلطات البلاد إلى الاستعانة أكثر بجماعات الضغط أو ما يعرف بـ”اللوبيات”، والتي تسبب غيابها في تسويق صورة غير حقيقية عن الجزائر ووضعها دوما في مراتب متدنية في مختلف التصنيفات وحتى محاولة السطو على عديد موروثاتها الثقافية، مشددا على أن المال قد لا ينفع بدون علاقات تصنعها اللوبيات.

وأفاد نائب الجالية “الأسبق” محمد قحش في تصريح لـ”الشروق” أنه بدل التباكي على هجرة الأدمغة نحو الخارج، فقد صار ضروريا على الدولة الجزائرية العمل على لملمة شتات وتبعثر النخب والكفاءات العلمية والأكاديمية والاقتصادية والخبراء في شتى القطاعات، تحت مظلة لوبي جزائري بالخارج.

وحسب المتحدث، فإن الجزائر يمكنها استغلال مهاجريها وأصدقائها من الدول والشعوب للاستثمار في اللوبيات المتخصصة على غرار اللوبي الأكاديمي والاقتصادي والسياحي والتكنولوجي والثقافي والصحي والسياسي والأمني.

ويشرح الخبير الاقتصادي محمد قحش أن ترتيب الجامعات الجزائرية الذي يأتي في ذيل القائمة دائما، ليس صحيحا دائما، وسببه هو غياب لوبي أكاديمي جزائري، يعمل على تقوية وتبادل المعارف والخبرات وبرامج التعليم بين الجامعات الجزائرية والعالمية وعدم إعطاء الاهتمام لجماعات الضغط الأكاديمية وتوقيع اتفاقيات التوأمة مع الجماعات المرموقة.

وتساءل محمد قحش قائلا “كيف نفسر وجود المئات من الجزائريين والجزائريات الذين درسوا في الجامعات الجزائرية وهم مسؤولون في أعلى مراكز البحث العلمي في كل دول العالم المتطور أو كأساتذة في جامعات عالمية كبرى أو كمديرين لشركات كبيرة أو سياسيين وحتى كبار رجال أعمال؟”.

وعرج محدثنا على تصنيف الجزائر في قائمة الدول الخطيرة، وتقديم نصائح للسياح بعدم السفر إلى هذا البلد، وهذا مرده تكالب بعض اللوبيات ضد الجزائر بهدف تحطيم السياحة، رغم المقدرات التي تتوفر عليها.

ويؤكد محمد قحش على أن غياب اللوبي الثقافي الجزائري أدى إلى استغلال الفرصة من طرف جيراننا المغاربة بمحاولة نسب أغنية “الراي” لتراثهم الثقافي لدى منظمة اليونسكو، وما زال الملف محل خلاف، وكذلك الشأن بالنسبة لتمور “دقلة نور” التي تتبناها تونس رغم أنها علامة جزائرية.

ويجزم محمد قحش بوجود لوبيات دولية تعمل على تحطيم الجزائر وتعطيل تقدمها وهذا ما نفسره في عدم وجود مستشفيات كبيرة وراقية رغم الوفرة المالية التي كانت في الخزينة، وكذلك عدم تطور القطاع البنكي والمصرفي حتى تحجم تدفق الاستثمارات الخارجية إليها، وكيف نفسر استيراد المحاصيل الزراعية في بلد زراعي بامتياز.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • جمال

    قلبي ظرني بلا بلا بلا بلا بلا بلا بلا بلا بلا بلا بلا. يو ديرو متهدروش. قاعدين غير يبكو.

  • كلمة انصاف

    الدول و الامم تبنى بسواعد عقول اعمال فكر نظام نخبها شعوبها فطنتهم علمهم حكمتهم عملهم فكرهم تاقلمهم مع الضغوطات الواقع المحيط و استعانتهم بالخيرين في هذه الدنيا. احترموا الدخلاني قيموه خلصوه عبروه سددوه ارشدوه اصبروا عليه و خلوه ترنكيل سينتج لكم كل ما تريدون. و تذكروا الحكمة ضالة المؤمن اينما وجدها فهو اولى بها.

  • وجدي

    اللوبي من اجل مكاسب سياسية واقتصادية
    ليس للراي و دقلة نور

  • بوعلام

    كلام من أجل الكلام، ثرثرة لا أكثر ولا أقل

  • ملاحظ

    نعم تقصد تلك اللوبيات الخارجية التي تحولت لاكبر عصابات واخطرها منها عصابة فرنسا
    هذه اللوبيات التي اكلت حرث ونسل ولم تترك الارض واليابس في عهد النظام البوتفليقي اللوبيات التي اولدتنا اويحي وبوكناف وحداد۔۔۔والتي اهدت 250 مليار دولار لمدينة امريكية

  • مصطفى

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    الحمد لله اخذنا البيت من العصابة ننظفه ثم نطهره ونفرشه انشاء الله. كل شيء في وقته و الحاجة تستدعي الدراسة ثم التنفيذ.

  • محمد☪Mohamed

    يجب حدف المادة 51 هي عائق وسا تكن وتبقى عائق لتنظيم لوبيات جزائرية .
    اللوبيات الجزائرية مختلفة وقوية على يهودية لأنها تبنى على حب الوطن وليس المال .
    أما الجزائري مسؤولون في أعلى مراكز البحث العلمي في كل دول العالم المتطور لأنهم طور أنفسهم
    في خارج و لأنه عندنا إمكانيات فكرية لا تظهر ولاتتطور في ذاخل الوطن ..
    أنا أكد أن الجزائري في خارج مسؤل في أعلى المناصب الثى تعتبرها الجزائر حساسة , فهل نسثثمر فيه أو نهمله .

  • صالح

    صورة الجزائر واضحة والغرب ليسوا أغبياء لكي نكذب عليهم يعلمون جيدا أن البلاد غنية والمسؤولين كذلك والشعب فقير

  • OKBA

    كلام في منتهى الدقة وصواب. وعلى السلطات التنبه لهذا الامر حقا لانه امر جد مهم وخطير احيانا ويتسبب في فقدان الجزائر الكثير.
    تحية للاستاذ وتحية للصحفي

  • Said

    si on arrive pas a faire les choses, malgrè les discours et les slogans qui se repètent depuis des annèes...peut etre il ya un problème de fond et pas seulement le manque de volontè, peut etre il ya une incapacitè de faire comme les voisins et voir meme manque de potentialitès a la diffèrence des voisins...l

  • لوبيات بكرعين البقر

    ماكاين لا لوبيات ولا عدس
    لن اقول لكم اقطعوا العلاقة مع فرنسا الجيعانة السراقة حتى لايزعل مني عبيدها ولكن ابتعدوا عنها واجعلوها الشريك رقم 200 بدلا من رقم 1 .. لان الشراكة معها من عقود كانت كلها خسارة للجزائر نهب وسرقة الاموال وثروات وتأمر على البلاد.
    وروحوا اعملوا شراكة اقتصادية وحتى ثقافية مع امريكا العملاقة التي تتحكم في اقتصاد وعملات العالم والتي تحمي كل دول اوروبا عسكريا بما فيهم فرنسا القزمة اللي خالعا البعض

  • Mourad

    أسهل شيء في محاربة التوانسة فيما يخص دقلة نور، ان هدا المنتوج يغير اسمه بعد اشهاره قانونيا، ثم يباع مباشرة للخارج بسعره الحقيقي اي لا بسعر منخفض، المعروف عند الأوروبيين انهم يثقنوا النوعية و مقابله من سعر، و على مسسولي التجارة الجزائرية الإسراع في حماية المنتوج الجزائري بالعمل على اشهاره محليا و دوليا حتى ولو كان ابسط شيء لان هناك من اختصاصيين في سرقة المركةو خاصة المغاربة و التونسيين، و الله يألمني و انا في فرنسا، آراء ان الكسكس أصبح اختصاص المرارة.

  • جبريل اللمعي

    اللوبيات معناها في كثير من الأحيان: تَخرُج أكياس اليُورو عبر قنواتٍ غيرِ مُنضبِطة، إلى وجهاتٍ غيرِ مُحْصاةٍ، لتَبنيَ في طريقها علاقاتٍ شخصيةً مفيدةً لفُلانٍ وفلانٍ، ثم انتَظِري يا جزائرُ تأثيراتِها التي لا يمكن التّأكّدُ منها لا كمّاً ولاكيفاً ولا توقيتاً. مُرُوا سعادةَ السّفير الجزائريّ أن يستيقِظَ باكِراً ويُؤدّيَ عملَه كامِلا. رأيتُ منذُ فَترَة مُستثمِرا أجنبيّا في إحدى سَفاراتِنا يقول للموظَّف الجزائريّ: "أنا مستثمِر في بَلَدِك وعندي قضيّة عاجلة في الجزائر. كيف تُعامِلني هكذا؟ " ويَرُدّ الموظف غيرَ مُبَالٍ: "أعطِني الملف وعُدْ بعد كذا أسبوعا"؛ لا أَذكُر كم قال له.

  • ابو ماريا

    اللوبيات تصنع منك بطلا من كرتون مقابل الدولارات وتحول الدولة الى قصر من الرمال .. كما هو الحال في دول الخليج وتركيا ..اللوبيات جعلوا منها قوة اقتصادية وعسكرية ونفخوا في رئيسها لكن سرعان ما انكشفت الأمور وبدأ القصر بالانهيار .. هاهي تركيا تستدين من صندوق النقد الدولي واقتصادها على حافة الافلاس وديون فاقت ال 250 مليار دولار .. وورطت نفسها في أكثر من بلد .. والأن قوات الاطلسي بدأت تحشد نفسها على مرمى حجر من تركيا .. أداة استعملوها وانتهى دورها ولا نريد أن نلعب الدور نفسه مستقبلا

  • ديار الغربة

    سببها لوبي العصابة التي كانت تسرق مال الشعب و لم يكن يهمها كذا يحصل الجزائر على حدودها و داخلها و خارجها
    والله العظيم يستاهلوا الشنق في ساحة عمومية
    لا دبلوماسية و هيبة و لا شيء يذكر
    والله كم أعجبتني كلمة قالها السيد تبون ...لدرجة نضت من الكرسي استعداد لعزة الجزائر
    عندما قال مشكل ليبيا يخصنا حب من حب و كره من كره
    لم اسمعها مدة حكم العصابة المجرمة
    اما في ما يخص الموضوع نعم أول من لجم فاهه هو التابعة أصحاب نكتة خاوا خاوا حتى التاريخ و الثقافة الجزائرية لم تسلم منهم...راني معاشرهم 25 سنة اسمع و أرى ?