-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الطاقة الأمريكية تتوقع استهلاكا للنفط يقارب مستوى 2019

توقعات بعائدات في حدود 30 مليار دولار للجزائر خلال 2021

حسان حويشة
  • 12121
  • 11
توقعات بعائدات في حدود 30 مليار دولار للجزائر خلال 2021
رويترز
مضخة نفط في دوايت كاونتي بولاية تكساس الأمريكية

تعطي توقعات لإدارة الطاقة الأمريكية مؤشرات بأن أسعار النفط ستظل فوق 60 دولارا على الأقل في سنة 2021 مع مستويات أعلى بالنصف الثاني من العام الجاري، ما سيدر على الجزائر أكثر من 30 مليار دولار كعائدات ستكون جرعة أكسجين للبلاد في ظرف جد حساس.

وفي هذا السياق نشرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ” U.S. Energy Information Administration (EIA)، بيانات الأربعاء حول وضعية سوق النفط العالمية، مشيرة إلى أن التوقعات تفيد ببلوغ الاستهلاك العالمي من الخام 97.7 مليون برميل يوميا، أي بفارق 7.4 مليون برميل يوميا عن الاستهلاك في 2020 الذي تراجع جراء انتشار فيروس كورونا والإغلاق الذي شهدته اقتصاديات كبرى عبر العالم وتراجع حركة النقل الجوي والسياحة والصناعة.
وحسب الهيئة ذاتها فإن توقعاتها تشير لزيادة استهلاك النفط الخام والوقود السائل بواقع 3.5 مليون برميل يوميا خلال العام المقبل، ليصل الاستهلاك العالمي إلى 101.2 مليون برميل يوميا، وهو مستوى أعلى بـ 1.2 مليون برميل يوميا عن الاستهلاك العالمي في 2019.

ودفعت هذه البيانات أسعار النفط الخام صعودا في تداولات الأربعاء ليصل مستوى مزيح خام برنت بحر الشمال (النفط المرجعي للخام الجزائري صحارى بلند)، إلى 64.35 دولارا للبرميل في حدود الثانية والنصف بزيادة 1.01 دولار مقارنة بسعر الافتتاح الصباحي (+1.59 بالمائة)، بينما بلغ سعر خام غرب تكساس الأمريكي 60.80 دولار للبرميل في التوقيت ذاته، بارتفاع قدر بـ 0.75 دولار (+1.25 بالمائة).

وفي هذا الإطار، يرى الخبير الاقتصادي والطاقوي بوزيان مهماه أنه يتوقع منحنيين لأسعار النفط في عام 2021، الأول يكون ما بين 55 إلى 60 دولارا، والثاني فوق 60 دولارا للبرميل.

ويشرح بوزيان مهماه، أن تاريخ 12 أفريل المقبل سيكون جد مهم بالنظر لكونه الذكرى السنوية الأولى لتخفيض تحالف “أوبك+” التاريخي، الذي بلغ 9.7 مليون برميل يوميا، وفي ظل التخفيضات الطوعية في الإنتاج من طرف السعودية التي تترأس منظمة أوبك حاليا، فإنه من المرجح أن يتواصل الدفع في هذا الاتجاه والوصول ربما بأسعار البرميل إلى 80 دولارا للبرميل في أفريل المقبل، أي ان المكاسب ستكون سعرية وليست بكميات النفط المصدرة بالنظر للتخفيضات المطبقة في الإنتاج.

لكن هذا السيناريو يمكن أن تكون له تداعيات على الأسعار يؤكد بوزيان مهماه لأن الصعود السريع وتغذية الأسعار هكذا من طرف المضاربين يقابله أيضا انخفاض سريع، خصوصا في ظل وجود احتمالات بتفاهم أمريكي إيراني وربما حتى مع فنزويلا، ما قد يعيد نفط هذين البلدين إلى الواجهة.

وحسب مهماه فإنه إذا كان المتوسط في 2021 في حدود 55 دولارا سيكون للجزائر مداخيل في مستوى 28 مليار دولار، أما إذا كانت في حدود 60 دولارا ستكون العائدات عند 31 مليار دولار وهو الرقم الأقرب إلى سنة 2019.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • مجهول

    لا تعليق

  • أنا

    البترول راه طلع، ضرك نرجعو للتبذير ؟

  • BELARBI.M.A

    يرتفع النفط أو ينخفض،هذا لن يوقف إنهيار الدينار و لا إرتفاع الأسعار، و لن يساهم في زيادة الأجور.

  • Mohamed

    حتى ولو صعد النفط إلى 130 دولار للبرميل فهذا لا يغير شيئا في الحالة الاقتصادية للوطن والمواطن لقد عشنا
    التجربة وكانت مشؤومة حقيقة 1200 مليار دولار تبخرت بسرعة فائقة ولم يستفد منها الوطن إلا القليل والقليل
    جدا مع الاسف اقولها بمرارة وقلبي يقطر دما على ما وصلت إليه الجزائر من التقهقر الممنهج على أعلى المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية

  • كاسر الفساد...

    أبناء الحركي الجزائري يفرحون لارتفاع براميل النفط ليستمروا كبراميل الفساد....

  • tadaz tabraz

    حتى ولو بلغ سعرة 1000 او 2000 أو 10000 دولار للبرميل وحتى لو بلغت مداخيل البلاد 1000 مليار دولار كما كان الشأن في السنوات الماضية لا شيء يتغير والسبب أن تلك الأموال سوف توزع على مؤسسات الأونساج الفاشلة .
    وتستعمل لاعادة تبليط الأرصفة المبلطة منذ فقط بضعة شهور .
    وتصرف في بناء مساكن اجتماعية للمتحايلين والكسلانين والمتطفلين والمتمسكنين ... ليأجرونها
    ولدعم أسعارالخبز والحليب... لترمى في المزابل
    ولتعبيد وتزفيت الطرقات التي مدة صلاحية أشغالها لا تتجاوز 24 ساعة لتعود كما كانت ......... وبالتالي فلا فرق بين ارتفاع سعره الى 10000 دولار وانخفاضه الى 10 دولارات

  • TAFOUGT

    شعب ومنذ 60 سنة وهو يعيش تحت رحمة البترول في دولة بحجم قارة لا يستحق الحياة .

  • يوغرطة

    الطاقة الشمسية هي المخرج الافضل والوحيد والاحسن لبلادنا لانها طاقة لا تزول ابدا وباقية بقاء الكون .
    اما النفط فهو طاقة زائلة قريبا وستنفذ ولا يعتمد عليها في بناء الموازنات للدول -الميزانيات -وبناء مستقبل الامم علي الاطلاق
    علي الجزائر التوجه فورا الي الطاقات البديلة والمتجددة ففهي المخرج لازماتنا الطاقية وحتي العالمية
    تحيا الجزائر جيشا شعبيا وشعبا وحكومة
    لا تتلاعبوا بمستقبل الجزائر يا وزرائنا دعكم من فرنسا الاستظمارية الارهابية الماكرة الخبيثة ولا ترتبطوا بها فالجزائر اولا وقبل كل شييء

  • فريد

    حتى و لو يولي يدير 1000 دولار للبرميل لن نستفيد منه شئ مدام نفس المسيرين و نفس غاشي صوصيال

  • شخص

    رجاءاً، أتركوا الأسعار ترتفع في ستر، و لا تضربوها بعين فتهوي مجدداً كما حدث في العام الماضي

  • دوناتوس

    لا تفرحوا كثيرا يا وزرائنا ويا ايها المسؤولين لان اسعاره ستتهاوي قررييبا لان النفط سلعة زائلة لا محالة
    الشعب الجزائر يطالب الحكومة الجزائرية باطلااق وبعث مشروع الطاقة الشمسية العملاق -الطاقة الشمسية طاقة لا تنفذ ابدا ومردودها للجزائر كبير جدا من ناحية العملة الصعبة وحتي تقدم الجزائر وشعبها وازدهارها -
    الشعب يريد الطاقة الشمسية يا حكومتنا