-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الشاب صحراوي من باريس لـ"الشروق العربي":

“تُبتُ إلى الله بعد ما سئمت حياة الليل وتذوقت حلاوة الإيمان”

الشروق أونلاين
  • 19018
  • 0
“تُبتُ إلى الله بعد ما سئمت حياة الليل وتذوقت حلاوة الإيمان”

لم يكن إعلان مُغني الراي الشاب صحراوي اعتزاله الغناء خبرا عاديا، بل شكّل “مفاجأة” كبيرة لدى الكثيرين. فالفنان الذي عرف نجاحا مدويا خلال الثمانينات، وحتى التسعينات، مع طليقته الشابة فضيلة، وضع حدا لعلاقته بالغناء منذ أكثر من 3 سنوات، لكنه فضّل عدم إعلان ذلك أمام وسائل الإعلام، بل ظل المقربون منه فقط من يعرفونه؟ وهو ما يشرحه ضيف مجلة “الشروق العربي” في هذا الحوار الحصري الذي خصّنا به من فرنسا.

* لديّ مشروع أنشودة مع جلول ولن أسجل بعد اليوم إلا ما يعظ الناس.

* اشتغل حاليا في إحدى شركات الصيانة بفرنسا بعد ما قطعت صلتي بالغناء.

 

**بعد مشوار فني دام أزيد من 30 سنة، شكّل خبر اعتزالك الغناء مفاجأة غير منتظرة للكثيرين. فلماذا أخفيت الخبر طوال هذه المدة؟

– لم أخف شيئا، بدليل أن المقربين مني كانوا يعلمون تفاصيله، لكن في نفس الوقت وجدت أن قرارا كهذا، هو قرار شخصي يخصني لوحدي ولا داعي أن أبلغه لكل الناس. 

 

** لكنك شخصية معروفة، وبالتالي من حق الجمهور عليك أن يعرف قرارا مصيريا كهذا؟

– رُبما، لأنني كنت مقتنعا أن هذا الأمر هو بين الرب وعبده، وأن الناس ستعلم في يوم ما، كما أنني رفضت الترويج لقرار اعتزالي كما فعل بعض الفنانين. كل ما وجدتني أقوله: “الحمد لله أنه هداني وفضّلني على كثيرين لأحج بيت الله الحرام العام قبل الماضي. فأيامها فقط شعرت أنني ولدت من جديد”.

 

** من أول من علم بقرار اعتزالك؟

– بعد زوجتي وأولادي، كان مدير أعمالي ورفيق دربي، نور الدين قفايتي، أول شخص يعلم بالقرارالذي قام بإبلاغه لجميع منظمي الحفلات الذين لم يصدقوا اعتزالي في البداية. علما أن القرار اتخذته منذ فترة طويلة، أي قبل أن أحج بيت الله الحرام، حيث انتابني فجأة شعور بأني قدمت كل شيء في الفن وأنه ليس معقولا أن أستمر في هذا المجال وأنا جاد.

 

** ماذا عن شعورك وأنت تطوف حول الكعبة الشريفة؟

– شعرت بالندم على اشتغالي في مجال الغناء. وكان لسان حالي يقول: “الحمد لله أنني بلغت هذا المكان الطاهر.. الحمد الله أنك لم تأخذ عمري وأنا بملهى ليلي.. الحمد لله الذي هديتني وما كنت لأتوب لولاك”.

 

** من أول من هنأك في الوسط الفني؟

– جلول والزهوانية وهواري بن شنات والمنتج بوعلام “ديسكو مغراب”.. وهؤلاء كانوا أيضا أول من باركوا لي بعد الحج.

 

** من أين يعيش صحراوي اليوم بعد تركه الغناء والحفلات؟

– أشتغل حاليا في إحدى شركات الصيانة المعروفة في فرنسا باسم”SUPUR” .. وأصدقك القول أن حياتي تغيّرت كليا الآن.. فمن مغن مشهور لا يستيقظ قبل الظهر إلى موظف يستيقظ مبكرا ويحافظ على صلواته الخمس في وقتها.. إنه انقلاب كبير.

 

** ما الذي جعلك تقرر الاعتزال، وهو قرار صعب بالنسبة لفنان قضى أكثر من نصف عمره في الفن؟

– سئمت من حياة الليل.. وبعد أن تذوقت حلاوة الإيمان مستحيل أن أعود لهذه الحياة الصاخبة.. الآن بات لديّ وقت لأجلس مع أولادي هواري، سالم، آسيا من زوجتي الأولى، وليليا وسيرين من زوجتي الثانية وأحفادي محمد وزكريا وحكيم.

 

** كلمة أخيرة نختتم بها هذا الحوار؟

– الحمد لله أنه هداني إلى ما هو أجمل.. حياتي الآن تغيّرت إلى الأفضل، لكن في نفس الوقت لم أندم على مشواري الفني وكل ما قدمته على مدار ثلاثة عقود، لأن أغانيّ ليس فيها ما يسيء لي أو لأولادي وأحفادي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • الاسم

    تبارك الله عليك

  • عيسى

    ربي يثبتك ويتقبل منك ان شاء الله والآن الراجل تاب ودار حجة وانتم تعلقوا وتزيدوا في الكلام المهم هو لحق نفسه وتاب, يا ترى وانتم اللي تعلقوا عليه واينكم من التوبة ربي اغفر لنا وتبنا اليك

  • ندو

    اللهم تقبل منه التوبه

  • الاسم

    إن الله يهدي من يشاء......

  • مواطن فقط

    هنيئا للوهابية ،هنيئا للنحوسية .بالمنخرط الجديد في الديانة المبتكرة . و الاسلام المزيد و المنقح . و الذي يعتمد فقهه على ثنائية . الغناء و الحج . فكبيرة الكبائر هي الغناء . و كبيرة المبرات هي الحج . و الصحراوي تخلى عن الغناء ثم حج .طوبى للصحراوي . فلا حاجة له في التوبة عن الغش . عن التدليس عن الغيبة .عن السحت . ما دام قد تاب عن الغناء . و لا حاجة له في البر .في التقوى ،في عفة اليد في عفة اللسان . فقد حج . الشعب الجزائري لم يستجب لمنظومة فقهية .استجاب لنمط بدوي .النحوسية صدرت بداوة .و لم تصدر مذهبا .

  • سليمان العربي

    ربي يهديك ويهدينا
    ويتوب علينا أجمعين

    نداء للفنانات الكاسيات العاريات
    نداء لمغنيي الزطلة والخمور
    نداء للابسي الفيزو والميني
    الله يهديكم، تفكروا ربي قليلا وافطنوا قبل ما يجي الموت كل واحد فينا وهو غافل
    الطامع خير من قاطع اليأس، والطامع في ربي يكون بالابتعاد قدر الامكان عن هذه المحرمات

  • HOCINE

    alhamdou lillahi aladi hadana lihaada ouma kouna linahtadia laoula ane hadana allah ....

  • HOCINE

    alhamdou lillahi alladi hadana li haada oua ma kouna li nahtadia laoula ane hadana allah .

  • محمد

    شروط التوبة ثلاثة: الشرط الأول: الندم على الماضي، كونه يحزن ويندم على ما مضى منه من المعصية. الشرط الثاني: إقلاعه منها وتركها لها خوفاً من الله وتعظيماً لله. الشرط الثالث: العزم الصادق ألا يعود فيها، فأما يقول ندمت وهو يفعلها ما هو تائب، لا بد من الندم على الماضي والترك لها، كونه يقلع منها ويتركها,

  • محمد

    شروط التوبة ثلاثة: الشرط الأول: الندم على الماضي، كونه يحزن ويندم على ما مضى منه من المعصية. الشرط الثاني: إقلاعه منها وتركها لها خوفاً من الله وتعظيماً لله. الشرط الثالث: العزم الصادق ألا يعود فيها، فأما يقول ندمت وهو يفعلها ما هو تائب، لا بد من الندم على الماضي والترك لها، كونه يقلع منها ويتركها,

  • مبتلى

    اللهم ثبته واهد كل مبتلى. آمين

  • مبتلى

    اللهم ثبته واهد كل مبتلى آمين

  • babou

    hamdou lah 3la tawbatika in cha lah rabi yaghfer lik wa lina wa yarzekna hesne al khatimat

  • Adel Maloufi

    السلام عليكم، ان شاء الله توبة مقبولة و احسن ما فعلته و تركت طريق الشيطان اللعين.
    اما يا اخي التوبة لا بدا ان تأتي بعد الندم و ان لم يكن فيه ندم، لقد أرسلت رسالة لشباب ان يغنو و يرقصو و يعيشو في الملاهي الليلية و بعد 20 او 30 سنة سيكتبون الي الله كما فعلت انت!
    ان لم تندم علي العفن الذي قدمت فلماذا تبت اذن؟
    كنو واقعين تبؤ الي الله توبة نصوحة اعني لا تفعل ما فعلو الكثير من المتدهورين الذين يلقبون أنفسهم بفنانين، من الغناء بالموسيقة الي المديح الديني بالموسيقة و مع العلم ان الموسيقة حرام فكيف تمدح بها و انت تستعمل آلات الشياطين عليهم اللعنة. تعبت من تصري

  • djamel

    HA HA HA HA HA HA HA HA HA

  • خالد

    شعرت بالندم على اشتغالي في مجال الغناء ، لم أندم على مشواري الفني.
    الله يسترك فهمنا انت نادم والا لا لا.حتى التوبة انتاع لعرب فيها ابداع.
    شوف Cat Stevens او دير كيما هو اذا تخلطلك.