-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

جانيت وايلات تعبران قناة السويس

صالح عوض
  • 6066
  • 0
جانيت وايلات تعبران قناة السويس

في مظاهرة بحرية لاتخفى دلالات تحديها عبرت سفينتان حربيتان اسرائيليتان قناة السويس ، تحملان اسمين يعتبران رمزا للصراع العربي الاسرائيلي فالأولى تحمل اسم “البارجة حانيت” التي قصفتها المقاومة اللبنانية في صيف 2006 ابان العدوان الاسرائيلي على لبنان.

  •  أما الثانية فهي تحمل اسم “البارجة إيلات” التي اغرقتها البحرية المصرية عام 1967 في بداية حرب الاستنزاف التي أعقبت نكبة حزيران ولقي فيها 47 جنديا إسرائيليا مصرعهم.
  • وتجدر الإشارة إلى أن هاتين البارجتين تعتبران بين الأحدث في العالم، وهما من طراز “ساعر خمسة” وفق التصنيف الإسرائيلي الذي يشير إلى أن عدد مثيلاتها محدود ولا يزيد عن ثلاثة.
  • لقد تجنبت  المصادر المصرية الرسمية التعليق على دخول الغواصة الإسرائيلية والبارجتين قناة السويس عندما عبرت الغواصة دولفين القناة قبل اسابيع الا ان  وزير الخارجية المصرية الدكتور أحمد أبو الغيط أكد أن مرور السفن الحربية الإسرائيلية عبر القناة مسموح طالما أنه لا يستهدف إيذاء الدولة المالكة لهذا الممر المائي وهي مصر. وكأن هناك أمن لمصر بدون أمن الاقليم ، وكأن هذه السفن تحمل وردا توزعه على المنطقة العربية الاسلامية.!!
  • بعيدا عن الحديث عن السلاح وتطور امتلاكه من قبل الاسرائيليين وكيف احدثت اسرائيل قفزة كبيرة على صعيد السلاح البحري الذي تحول من غفر سواحل الى غواصات وبوارج تمنح المؤسسة العسكرية الاسرائيلية فرصة امتلاك الضربة الثانية فيما لو تعرض الكيان الصهيوني لضربات عسكرية استراتيجية..بعيدا عن الحديث المتخصص في شئون السلاح نتساءل : ماذا تريد اسرائيل من هذه المظاهرة ؟ هل هي فقط رسالة لدول عدم الانحياز المجتمعة بشرم الشيخ وتذكيرها بان القوة فقط هي من يصنع الواقع وان لا سلام الا ما تصنعه القوة؟ ام انها تريد ان تقول للعرب: ان كل مواقعكم الحيوية التي كنتم تتفردون بالسيطرة عليها اصبحت ملك يمين لاسرائيل؟ وان بحركم البحر الاحمر لم يعد لكم بعد ان سيطرت اسرائيل على مداخل باب المندب من خلال امتلاكها لجزر بالقرب منه ومن خلال امتلاكها لعصابات القرصنة ..
  • البحرية المصرية رغم كارثة حرب حزيران سنة 1967 كانت تسيطر على الشواطئ وقدمت بطولات خارقة ضد سلاح البحرية الاسرائيلية ، وفي حرب 1973 سيطرت البحرية المصرية على باب المندب وحرمت البحرية الاسرائيلية والامريكية من عبوره اكثر من ستة اشهر متواصلة..
  • ما أحزنني حقا عندما سمعت تصريحات ابو الغيط وهو لايرى ضررا في عبور سفن حربية اسرائيلية لقناة السويس انني تذكرت قولته : لو ان احدا من الفلسطينيين فكر بعبور الحدود للخروج من الحصار ساكسر رجله..لاحول ولاقوة الا بالله!!
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!